recent
أخبار ساخنة

اليمنية هدى الصراري تفوز بأرقى جائزة لحقوق الإنسان في العالم

اليمنية هدى الصراري تفوز بأرقى جائزة لحقوق الإنسان في العالم

فازت المحامية اليمنية هدى الصراري في جنيف بجائزة مارتن إينالز للعام 2020 التي تعتبر من أرقى جوائز حقوق الإنسان في العالم، وذلك تكريماً لها على جهودها في كشف وجود سجون سرية وعمليات تعذيب في بلدها.

والجائزة التي تأسست في العام 1993 ويعتبرها كثيرون بمثابة «نوبل لحقوق الإنسان»، تمنحها عشر من أبرز المنظمات الحقوقية حول العالم، بينها منظمة العفو الدولية «أمنستي» وهيومن رايتس ووتش والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب واللجنة الدولية للحقوقيين.

وقالت الصراري (42 عاماً) في بيان إن «حصولي على جائزة مارتن إينالز للعام 2020 للمدافعين عن حقوق الإنسان يعني كل شيء بالنسبة لي. هذا الأمر يمنحني قوة كبيرة ويشجّعني على مواصلة الكفاح من أجل العدالة».

وأضافت «أنا على ثقة بأن الجائزة ستلعب دوراً مهماً للغاية في تسليط الضوء على مصير ضحايا الاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والتعذيب في اليمن».

وتبلغ القيمة المادية للجائزة، بالإضافة إلى قيمتها المعنوية الكبيرة، 50 ألف فرنك سويسري (47 ألف يورو).

وللمرة الأولى في تاريخها رشحت للفوز بهذه الجائزة ثلاث نساء هن إلى جانب الصراري المكسيكية نورما ليديزما التي تكافح جرائم قتل النساء والناشطة الجنوب أفريقية سيزاني نغوباني التي تدافع عن حقوق المرأة والسكان الأصليين.

ونقل البيان عن الصراري قولها «من الصعب للغاية أن أكون مدافعة عن حقوق الإنسان في اليمن، والامر أكثر صعوبة بالنسبة للمرأة. في مجتمع يسيطر عليه الرجال، لا بد لي من إثبات نفسي أكثر عشرة أضعاف من الرجل».

من جهته قال رئيس لجنة التحكيم هانز ثولن «نهنئ هدى على العمل الذي قامت به، ليس فقط في سياق الحرب الأهلية الحالية في اليمن، ولكن أيضاً في بلد لا تزال فيه النساء يناضلن من أجل التمتع بحقوقهن المدنية والسياسية».

The post اليمنية هدى الصراري تفوز بأرقى جائزة لحقوق الإنسان في العالم appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/2T1HCs2
google-playkhamsatmostaqltradent