recent
أخبار ساخنة

إطلاق "أصدقاء ديمة" في مشروع "مشوار ورواية"

إطلاق "أصدقاء ديمة" في مشروع "مشوار ورواية"

  الدّوحة/ قطر:  أطلقتْ جائزة كتارا رواية "أصدقاء ديمة" للأديبة د. سناء الشّعلان ضمن مشروع "مشروع ورواية" بشكل صوتيّ بصوت إيمان أبو زيد.
  وذلك بعد إشهار الرّواية ورقيّاً في طبعتها الأولى في حفل رسميّ في شهر تشرين الأوّل من العام 2019 في العاصمة القطريّة الدّوحة ضمن فعاليّات جائزة كتارا للرّواية العربيّة في دورتها الخامسة، ومن ثمّ إشهارها مرّة أخرى في حفلة إشهار مماثلة في العاصمة الأردنيّة عمان.
  ورواية "أصدقاء ديمة" هي الرّواية الرّابعة للشّعلان، وقد فازت في العام 2018 بجائزة كتارا للرّواية المخطوطة في حقل روايات الفتيان. وصدرت في طبعتها الأولى عن دار كتارا للنشر والتّوزيع في واقع 205 صفحة من القطع المتوسّط.
   ويأتي إطلاق الرّواية بشكل صوتيّ ضمن مشروع أطلقه الحي الثّقافيّ كتارا تحت اسم "مشوار ورواية"، وهو عبارة عن تطبيق على الجوال واللوحات الإلكترونية بنظامي (أندرويد وآبل)، ويتيح الاستماع إلى الروايات العربية غير المنشورة الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دوراتها الثلاث، بعد أن تم تحويلها من روايات مكتوبة إلى روايات صوتية، بخصائص تكنولوجية وإلكترونية عالية.
    ومن مميزات التطبيق سهولة الاستخدام، حيث يمكن استخدامه على جميع الأجهزة واللوحات الإلكترونية، كما يُمكن هذا التطبيق المستخدم من معرفة عدد الكلمات المسموعة لكل كتاب إلى جانب معرفة المسافة التي قطعها عند الاستماع (بالكيلومتر وبعدد الخطوات)، ويتيح أيضا معرفة عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال المشوار. ويحتوي كل كتاب في هذا التطبيق، على ملخص عن الرواية والسيرة الذاتية للكاتب إلى جانب الملف الصوتي للرواية.
   وتهدف هذه المبادرة إلى الربط بين الرواية والرياضة، باعتبار أن قطر أول من دعا إلى تخصيص يوم رياضي للدولة من كل عام، بهدف تشجيع الجميع على ممارسة الرياضة. وتأتي هذه المبادرة لتعزز سلسلة المشاريع والمبادرات التي أطلقتها جائزة كتارا للرواية العربية في الدورات الثلاث السابقة.
  وقد عبّرت الكاتبة سناء الشعلان عن سعادتها بإطلاق روايتها صوتيّاً ضمن مشروع "مشوار ورواية" داعية من يحبّون قلمها لا سيما من الفتيان والفتيات أن يسمعوا الرّواية عبر التّطبيق الالكترونيّ الذي يمكن إنزاله على أجهزة الاتّصال الذّكية، وعلى الحواسيب بأنواعها جميعاً. وعدتّْ ذلك خطوة رائدة في تقديم المنجز الرّوائيّ العربيّ بأحدث الأشكال التي تواكب روح العصر والتّطوّر.
google-playkhamsatmostaqltradent