recent
أخبار ساخنة

جلسة عمل ضمن محور الاقتصاد تستعرض الحضور المتزايد والتأثير الإيجابي للمرأة في مجالس الإدارة

جلسة عمل ضمن محور الاقتصاد تستعرض الحضور المتزايد والتأثير الإيجابي للمرأة في مجالس الإدارة

سلطت جلسة العمل الثالثة ضمن محور الاقتصاد بمنتدى المرأة العالمي – دبي 2020، الضوء على الحضور المتزايد والتأثير الإيجابي للمرأة في مجالس الإدارة، وذلك كانعكاس مباشر للتوجهات العالمية ذات الصلة بتمكين المرأة والتوازن بين الجنسين والمبادرات العديدة التي تم إطلاقها على المستويين العالمي والمحلي في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

شارك في الجلسة فهيمة البستكي نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي المالي وعضو مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، و الدكتور أشرف جمال الدين الرئيس التنفيذي لمعهد حوكمة، وفانيسا آبيرنتي عضو لجنة /100 سيدة في القطاع المالي/ – فرع الإمارات.

وأشار المتحدثون إلى أن المؤسسات الاستثمارية العالمية تولي أهمية متزايدة لقضايا تمكين المرأة والتوازن بين الجنسين عند اتخاذ قراراتها الاستثمارية، إذ يصل عدد المؤسسات الموقعة على مبادئ الأمم المتحدة للاستثمار المسؤول، والتي تتعهد بتضمين عوامل الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية في عملية اتخاذ القرار الاستثماري، إلى 2300 مؤسسة تدير مجتمعةً أصولاً قيمتها 86 تريليون دولار.

واستعرض المشاركون المبادرات التي تم إطلاقها في الإمارات لمواكبة رؤية القيادة بشأن تمكين المرأة، والتي تعكس التعاون البناء بين الجهات المعنية لتأهيل الكوادر النسائية للانضمام لمجالس الإدارات.

وأوضحت فهيمة البستكي أن سوق دبي المالي يشجع الشركات المدرجة على استقطاب الكوادر المتميزة، لما له من تأثير على أداء مجلس الإدارة ودوره في التوجيه الاستراتيجي للشركة، مشيرةً إلى أن ما يقارب ثلث الشركات المدرجة في السوق تشهد تمثيلاً للمرأة في مجالس إداراتها، وأن السوق يتطلع إلى ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في مجالس الإدارات بما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية بشأن تمكين المرأة والتوازن بين الجنسين ومتطلبات الحوكمة الصادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع.

وقالت فهيمة البستكي إن السوق أطلق في العام 2019 بالتعاون مع مؤسسة دبي للمرأة منصة eBoard الالكترونية الأولى من نوعها للترشيح لمجالس الإدارات كنافذة موحدة تربط تلك الشركات بالكوادر الوطنية وتسهل عملية الترشح الكترونياً.

بدوره، أوضح الدكتور أشرف جمال الدين أن التنوع بين الجنسين في مجالس الادارة يحسن من أداء المجالس والشركات، واستعرض في هذا السياق كيف تستعد المرأة لعضوية مجالس الادارة وما الذي يجب عليها عمله لكي تصبح عضواً في مجلس الادارة.

وقالت فانيسا آبيرنتي إن المرأة قد أثبتت جدارتها في العمل وقدرتها على إضافة القيمة لأعمال الشركات، وشددت على أهمية بذل المزيد من الجهود لزيادة أعداد النساء في مجالس الإدارة المختلفة مضيفة أن التنوع في هذه المجالس يساعد على تحقيق أداء أفضل لعمليات الشركات والتميز على صعيد المنافسة، ويساهم في نهاية المطاف من زيادة الإيرادات والأرباح. كما شددت على ضرورة أن تعمل المرأة على الترويج لقدراتها وإمكانياتها، وتكريس المزيد من وقتها لاستغلال جميع المنابر التي تمكنها من إبراز قدراتها ومهارتها ومعرفتها لشغل المنصب الذي يليق بها.

وتطرق المتحدثون إلى أهمية استعداد الكوادر النسائية المتميزة للانضمام لعضويات مجالس الإدارة واللجان التخصصية المنبثقة عن تلك المجالس وذلك من خلال التحقق من امتلاك الخبرات والتأهيل المناسبين، علاوة على المعرفة العميقة بطبيعة دور عضو مجلس إدارة الشركات المساهمة العامة وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وقواعد الحوكمة التي يتعين على الأعضاء الالتزام بها.

The post جلسة عمل ضمن محور الاقتصاد تستعرض الحضور المتزايد والتأثير الإيجابي للمرأة في مجالس الإدارة appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/2SFv0b5
google-playkhamsatmostaqltradent