الهندي موكيش أمباني يتخطى وارين بافيت ويصبح ثامن أغنى رجل أعمال بالعالم

الهندي موكيش أمباني يتخطى وارين بافيت ويصبح ثامن أغنى رجل أعمال بالعالم

أصبح الملياردير الهندي موكيش أمباني ثامن أغنى رجل أعمال بالعالم، بعدما ارتفعت ثروته الصافية إلى 68.3 مليار دولار، بحسب مؤشر بلومبرج لللمليارديرات.

500 مليون دولار زيادة في ثروة موكيش أمباني عن بافيت

وتفوقت ثروة قطب الاتصالات والتكنولوجيا الهندي، موكيش أمباني، على العجوز الأمريكي وارين بافيت أحد عباقرة العصر، الذي تبلغ ثروته حالياً 67.8 مليار دولار.

جيف بيزوس يرفع ثروته إلى 188 مليار دولار في صدارة أثرياء العالم

ويتصدر جيف بيزوس، مؤسس “أمازون” مليارديرات العالم بثروة بلغت 188 مليار دولار، بارتفاع 5.2 مليار دولار أمس، لتزيد ثروته بقيمة 73.2 مليار دولار منذ بداية 2020.

وتضاعفت ثروة موكيش أمباني منذ أن بلغت أدنى مستوياتها في مارس الماضي، بفضل الإقبال الاستثماري الكبير على الاكتتاب في شركة جيو بلاتفورمز للاتصالات والتكنولوجيا.

جيو بلاتفورمز للاتصالات وراء تضخم ثروة موكيش أمباني 

ويعود الفضل في الارتفاع الكبير الذي شهدته ثروة الهندي موكيش أمباني إلى شركة جيو بلاتفورمز للاتصالات والتكنولوجيا، التابعة لمجموعة ريليانس للصناعات، ويملك أمباني 42% من أسهمها، والتي جمعت أكثر من 15 مليار دولار استثمارات من كبريات شركات العالم والصناديق السيادية، منها الصندوق السيادي السعودي وصندوق ابوظبي السيادي “مبادلة” وشركة فيسبوك وغيرها.

وبفضل صفقات أمباني ، برزت الهند كنقطة ساخنة لعمليات الاندماج والاستحواذ هذا العام ، حيث شكلت أكثر من 12٪ من تلك المعلن عنها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ – وهي أعلى نسبة منذ عام 1998 على الأقل، بحسب بلومبرج.

وفي ديسمبر 2018 أقام موكيش أمباني حفل زفاف أسطوري لابنته، كان الأكثر سخاء في هذا العام.

موكيش أمباني إمبراطور الهند الاقتصادي

ويعد موكيش أمباني صاحب أكبر إمبراطورية اقتصادية بالهند وتسيطر شركاته الضخمة على أهم القطاعات بها، فقد تجاوزت شركة ريليانس العام الماضي شركة النفط الهندية المملوكة للدولة، لتصبح أكبر شركة في البلاد من حيث الإيرادات، كما أصبحت ” جيو بلاتفورمز” أكبر شركة اتصالات في الهند من حيث المشتركين والإيرادات والأرباح، فضلاً عن أن ذراع المجموعة للبيع بالتجزئة هو أكبر من جميع بائعي التجزئة الرئيسيين مجتمعين.

تبرعات سخية من وارين بافيت للأعمال الخيرية تهبط بثروته

وفيما تراجعت قيمة أسهم شركة بيركشاير هاثواي التي يمتلك وارين بافيت نحو 15.2% حاليا من أسهمها ونحو ثلث الكتلة التصويتية.

الملياردير
وارين بافيت

تبرع الملياردير وارن بافيت، بنحو 2.9 مليار دولار من أسهم مؤسسة بيركشاير هاثاواي لأربع مؤسسات خيرية عائلية ومؤسسة بيل وميليندا غيتس.

جاء ذلك في أحدث مساهمة خيرية يقدمها ضمن خطته للتنازل عن ثروته.

وقالت مؤسسة بيركشاير في بيان، أمس الأول الأربعاء، إن التبرع السنوي الخامس عشر لبافيت بلغ 15.97 مليون سهم من الفئة “ب” في بيركشاير.

ويرفع هذا التبرع للمؤسسات الخيرية ما قدمه بافيت إلى أكثر من 37.4 مليار دولار منذ بدأ التبرع بأسهم شركته في 2006 وسيبلغ بافيت العام التسعين من عمره يوم 30 أغسطس.

The post الهندي موكيش أمباني يتخطى وارين بافيت ويصبح ثامن أغنى رجل أعمال بالعالم appeared first on Economy Plus.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/38QYJVa

Post a Comment

0 Comments