أجمل المسلسلات السورية

نجحت الدراما السورية في تقديم باقة هامة من الأعمال الدرامية الضخمة وأجمل المسلسلات السورية التي خلدت اسمها بأحرف من ذهب على مدار السنوات الطويلة بعد أن شدت إليها الملاين من المتابعين من السوريين وغيرهم من الدول العربية الأخرى. وتنوعت الأعمال بين الكوميدية منها والتاريخية والاجتماعية من التي لامست قلب المشاهد وجعلته حريصا على مواكبة أحداثها الشيقة أولا بأول.
وقد تسألين نفسك عن سبب تلك النجاحات عزيزتي، نعلمك أنه لا يدرك أسرارها سوى من جرب متابعة الأحداث ومعايشة مجرياتها. وحتى تتأكدي من ذلك، حرصنا في ما تبقى معنى من أسطر من هذا المقال على مدك بباقة من أجمل المسلسلات السورية التي لن تمحى مطلقا من مخيلة كل من تسنت له فرصة متابعتها. اكتشفي معنا!

أجمل المسلسلات السورية 

1. مسلسل صح النوم
أجمل المسلسلات السورية
يعد هذا المسلسل الأشهر على الإطلاق من بين المسلسلات الكوميدية السورية والعربية أيضا وهو من أجمل المسلسلات السورية . وتدور أحداثه في حارة دمشقية شعبية، يقع فيها فندق “صح النوم”، المكان الذي صورت فيه أغلب المشاهد. ويركز المسلسل على قصة غرام “غوار الطوشة” (دريد لحام) و”حسني البورظان” (نهاد قلعي) بصاحبة الفندق “فطوم حيص بيص”،  وكيف يتنافسان للفوز بحبها في قالب كوميدي هزلي. مع مشاركة عدة شخصيات أخرى خلدت في الذاكرة، كشخصيات “أبو عنتر”، و“بدري أبو كلبشة”، و”ياسين” الذي يعمل عند فطوم، وغيرهم الكثير.
العمل من بطولة : دريد لحام، نهاد قلعي، نجاح حفيظ، ناجي جبر، ياسين بقوش، عبد اللطيف فتحي.
2. مسلسل أخوة التراب
نجح هذا المسلسل أيضا في شد الآلاف من المتابعين إليه بفضل قوة أحداثه التي صورت فترة بداية القرن العشرين وقيام الثورة العربية ضد الاتحاديين الذين اضطهدوا العرب وسيطروا على الحكم، إلى جانب تعصبهم إلى القومية التركية. وتناول المسلسل الوقائع التي مرت بها سوريا خلال الحرب العالمية الأولى وكيف تم خلالها التجنيد الإجباري للشباب، إلى أن انتهى الأمر بدخول جيش فيصل بن الحسين إلى دمشق.
وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم إنتاج جزء ثاني من هذا المسلسل، والذي تناول هذه المرة ملحمة عام 1981 حينما نجح الجيش الفرنسي في استعمار دمشق والسيطرة عليها.
العمل من بطولة : أيمن زيدان، سوزان نجم الدين، غسان مسعود، جهاد عبدو، ليلى جبر، بسام لطفي، زهير عبد الكريم، سامر المصري، محمد آل رشي، جهاد عبدو.
3. مسلسل الجوارح
مسلسل درامي فانتازي، نال شهرةً واسعةً في كافة أرجاء الوطن العربي ويعد من بين أجمل المسلسلات السورية . وتدور قصته حول شيخ قبيلة عربية ذو جاه يدعى “ابن الوهاج”، كان لديه ثلاثة أبناء من خيرة الشباب هم “الباشق”، و“أسامة”، و“عقاب”. ولأن الشجرة المثمرة يكثر رميها بالحجارة، فقد كان في القبيلة أحد الحاقدين (ويسمى “أبو طراقه”) الذين خططوا لإفساد حياة “ابن الوهاج”، وذلك عبر الذهاب إلى راوي الحكايات “ابن الرومية” وإقناعه بضرورة اختبار قدرة أبناء هذا الأخير على العيش خارج القبيلة، ليتم الأمر بإرسالهم إلى مناطق مختلفة. حينها وقف الوالد وقال لأولاده : “أريدكم أن تكونوا الجوارح التي تعيش في أرض ليست بأرضها، فانطلقوا”، وتوجه بعدها “أسامة” إلى الجهة الشمالية، و“الباشق” إلى الجهة الجنوبية، أمَّا “عقاب” فإلى الجهة الشرقية لتبدأ حكاياتهم.
العمل من بطولة : أسعد فضة، أيمن زيدان، صباح عبيد، عارف الطويل، فرح بسيسو، أمل عرفة، ليلى جبر، نورمان أسعد، سعد مينة، عبد الرحمن أبو القاسم، وغيرهم.
4. مسلسل دنيا
من النادر جدا أن تجد مواطنا سوريا لا يعرف من هي “دنيا أسعد سعيد” وصديقتها “طرفة العبد” أو بالأحرى “طنفة العبد”؛ فلقد نجحت الشخصيتان في شد جمهور المتابعين إليهما بشكل لا يوصف. وعن قصته، يسلط المسلسل  الضوء على فتاة تدعى “دنيا” بسيطة للغاية، ثرثارة وفضولية، تقرر الرحيل من قريتها إلى مدينة دمشق من أجل العمل واسترداد أرض والدها التي سلبها منها أخوها الأكبر. وهناك تشتغل “دنيا” كخادمة في المنازل، لتخوض مجموعةً من الحكايا والمواقف الكوميدية المسلية للغاية، والتي زاد من طرافتها أسلوب شخصيتنا وطريقة كلامها المضحكة والتي جعلت الكل يتسابق إلى محاولة تقليدها.
العمل من بطولة : أمل عرفة، شكران مرتجى.
5. مسلسل بقعة ضوء
يعد هذا المسلسل واحدا من أقوى الأعمال الاجتماعية في تاريخ الدراما السورية؛ حيث تجاوز عدد أجزائه العشرة، ولا يزال يعرض إلى الآن على الشاشات ويحظى بنفس الإقبال الجماهيري الواسع من أجل رؤيته. يذكر أن المسلسل قد تم إنتاجه لأول مرة خلال سنة 2001، وهو يعرض مجموعةً من القصص المنفصلة في الحلقة الواحدة، وجميعها تعد من الحكايا التي تطرح مشكلات المجتمع السوري بشكلٍ عام، وذلك في قالب كوميدي مضحك وطريف.
وشارك في بطولة هذا المسلسل الضخم مجموعة هائلة من نخبة الممثلين السوريين الذين تداولوا على تقديم أبرز الشخصيات في أجزائه العشرة.
وفي النهاية، تجدر الإشارة إلى أن ما قدمناه ماهو إلا نقطة من بحر من مجموع الأعمال الناجحة التي ضلت خالدةً في تاريخ الدراما السورية؛ فمن منا لا يذكر مسلسل الزير سالم، ومسلسل ضيعة ضايعة، وأيضا مسلسل الخوالي، ومسلسل ربيع قرطبة، إلى جانب مسلسلات كل من كان يا ما كان، ومرايا، وحمام القيشاني، ويوميات جميل وهناء، وعيلة خمس نجوم، وأهل الغرام، وضبوا الشناتي، وليالي الصالحية، وأيام شامية، وأشواك ناعمة، وغيرهم الكثير.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2HsQqmd


سوسن

Post a Comment

0 Comments