recent
أخبار ساخنة

زخم جيد في جميع قطاعات أعمال "الحكمة" وتوقعات محدثة لقطاع الأدوية الجنيسة

 لندن، المملكة المتحدة — أعلنت شركة "حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي." (مجموعة الحكمة)، المجموعة الدوائية متعددة الجنسيات، اليوم عن آخر مستجدات أدائها التجاري، وذلك قبيل انعقاد اجتماعها السنوي العام.

وفي هذا السياق، قال سعيد دروزة، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والرئيس التنفيذي لـ "الحكمة": "بدأت "الحكمة" العام الجاري بمستويات أداء جيدة؛ حيث يواصل قطاعا أدوية المحاقين والأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة تحقيق أداءٍ جيّد يعكس تنوع محفظتنا الواسعة والمتنامية من المنتجات عالية الجودة، وبصمتنا في التصنيع المرن، وقد شهدنا بداية أقوى من المتوقع في قطاع الأدوية الجنيسة، مما دفعنا إلى رفع مستوى توقعاتنا للعام بأكمله. وتتيح لنا قوة عملياتنا التشغيلية القدرة على تلبية الاحتياجات المتغيرة والمتواصلة لعملائنا عبر مختلف أسواقنا، ونتطلع إلى مواصلة التقدم وتحقيق المزيد من الإنجازات خلال العام المقبل".

قطاع المحاقين

حقق قطاع المحاقين أداءً عالمياً جيداً. ففي الولايات المتحدة، واصلت الشركة الاستفادة من محفظتها الواسعة والمتنامية التي تضم 150 منتجاً. أما في أوروبا وسائر أنحاء العالم، فقد شهدت "الحكمة" طلباً قوياً على محفظتها المتنامية من الأدوية المهمة، ومكّنتها قدراتها التصنيعية العالية والمرنة من الاستجابة لأي نقص في السوق الأوروبي، كما دفعت منتجات الشركة من البدائل الحيوية عجلة النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

عززت الاستثمارات النوعية في القدرات التصنيعية الجديدة والموسعة من مكانة "الحكمة" بوصفها مورداً موثوقاً وعالي الجودة؛ مواصلةً توفير الأدوية المهمة للمرضى بشكل مستمر. وتعمل الشركة خلال هذا العام على إضافة خطوط تعبئة جديدة عالية السرعة ضمن منشآتها في البرتغال، ونيوجيرسي بهدف دعم محفظتها المتنامية من المنتجات عالية الجودة، كما تعزز "الحكمة" قدراتها التصنيعية المُعقِّمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال بناء مصانع جديدة لأدوية المحاقين في الجزائر والمغرب.

تتوقع الشركة نمو إيرادات قطاع المحاقين بنسبة تتراوح بين 7% و9%، وبنسبة هامش تشغيل أساسي يتراوح بين 36% و37%، مما يؤكد تنوع محفظة الشركة ومرونة قدراتها التصنيعية في الأسواق التي تعمل بها، مدعومة بإطلاق منتجات نوعية جديدة.

قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة

يشهد قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة لـ "الحكمة" أداءً جيداً جداً، تدعمه محفظة متنامية ومتنوعة من المنتجات عالية الجودة، ونمو الطلب القوي على الأدوية المضادة للأمراض المُعدية. وتحافظ الجزائر على مكانتها بوصفها السوق الأفضل أداءً، بما يعكس الطلب القوي على محفظة منتجاتها المتنامية من علاجات الأورام التي تؤخذ عن طريق الفم. أما في المملكة العربية السعودية، فتسهم استراتيجيتها التجارية المعززة في دفع النمو في القطاعين الخاص والحكومي. وتركز الشركة على المجالات العلاجية المهمة  مثل الأورام والسكري وأمراض الجهاز العصبي المركزي، وتواصل "الحكمة" الاستفادة من حضورها المحلي المتنامي. كما وتواصل "الحكمة" أداء أعمالها الأساسية بمستويات جيدة في مصر رُغم العقبات التي تواجهها العملة.

وتواصل الشركة نموها نتيجة حضورها الراسخ في المنطقة، ومكانتها العريقة والمرموقة بوصفها شركة أدوية عالمية بخبرات محلية متفوقة، وقدرات تجارية قوية. وتلتزم "الحكمة" بتعزيز وتطوير قدراتها في البحث والتطوير في أسواقها كافة، والاستثمار في الأدوية عالية الجودة لعلاج الأمراض المزمنة. وتوفر الشركة منتجات نوعية وفريدة في مختلف الأسواق، إلى جانب توفير منتجات جنيسة هي الأولى من نوعها خاصة في أسواقها الرئيسية، وتواصل الاستثمار في المبيعات والتسويق لدعم تلك الجهود.

وتؤكد توقعات الشركة نمو إيرادات قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة بأرقام أحادية متوسطة إلى مرتفعة بالعملة الثابتة، مدفوعاً بمحفظتها المتنامية وتركيزها على أدوية الأمراض المزمنة.

قطاع الأدوية الجنيسة

شهد قطاع الأدوية الجنيسة بداية جيدة ومشجّعة للعام الجاري. فمن خلال إمكاناتها التجارية والتشغيلية القوية والمرونة التصنيعية، تمكنّت "الحكمة" من ضمان استمرارية التوريد للعملاء والمرضى المتأثرين بتفاقم اضطرابات السوق. وبينما يحافظ سوق تجزئة الأدوية الجنيسة في الولايات المتحدة على تنافسيته، تستفيد الشركة من بيئة تسعير أكثر تحسناً، وكسب أعمال جديدة، وأداء أفضل من المتوقع عبر محفظتها المتنوعة، كما تحقق تقدماً جيداً في مجال تنمية أعمالها التصنيعية التعاقدية، وتستفيد من القدرات التصنيعية المتقدمة في منشأتها في كولومبوس لتأمين فرص شراكة إضافية. وأطلقت الشركة في كانون الثاني الدواء الجنيس المعتمد لأوكسيبات الصوديوم، والذي حقق أداءً سنوياً إيجابياً يتماشى مع التوقعات حتى الآن.

تواصل "الحكمة" الاستثمار في بناء قدراتها التجارية وتطوير خطوط إنتاجها، إضافة إلى الارتقاء بالكفاءات لديها لدعم خطط النمو. وستمكنها تلك الاستثمارات من تحسين مرونة هذا القطاع، إلى جانب بناء محفظة متنامية ومتخصصة ومتنوعة.

وبناءً على أدائها السنوي حتى تاريخه، تقوم الشركة بتعديل التوقعات المتعلقة بقطاع الأدوية الجنيسة للعام بأكمله؛ إذ تتوقع الآن تحقيق نمو في الإيرادات يقترب من 20%، مقارنةً بتوقعاتها السابقة التي أشارت إلى تحقيق نمو بأرقام مزدوجة منخفضة. وتواصل الشركة توقعاتها بتراوح هامش التشغيل الأساسي بين 16% و18%.

السودان

تحرص "الحكمة" على دعم موظفيها في السودان حيث تعدّ سلامتهم أولوية قصوى. ولا تأخذ التوجهات الحالية للشركة بعين الإعتبار أي تأثيرات حالية محتملة على أعمالها وسط الأوضاع سريعة التطور التي تشهدها السودان. وفي عام 2022، شكل حجم مبيعات "الحكمة" في السودان من أعمالها في قطاعي المحاقين والأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة نسبة 2.5% من إيرادات المجموعة.

 توزيعات الأرباح النهائية

رهناً بصدور الموافقة خلال الاجتماع السنوي العام المنعقد اليوم، ستقوم "الحكمة" بدفع توزيعات أرباح نهائية تبلغ 37 سنتاً لكل سهم. وترفع توزيعات الأرباح النهائية إجمالي توزيعات الأرباح لعام 2022 بأكمله إلى 56 سنتاً لكل سهم، بزيادة قدرها 4% عن عام 2021.

وستعلن نتائجها الأولية للأشهر الستة المنتهية في 30 حزيران 2023، يوم 3 آب 2023.

* المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent