recent
أخبار ساخنة

فيزا فاونديشن تلتزم بدعم برائدات الأعمال النساء في جميع أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء من خلال مبادرة الوصول المُنصف الخاصة بها

 نيروبي، كينيا — في إطار مشاركتها في منتدى "إفريقيا سانكالب" العاشر الذي أُقيم في مدينة نيروبي في كينيا، أعلنت "فيزا فاونديشن" عن إبرام شراكةٍ لتقديم منحٍ بقيمة مليون دولار أمريكي لمُنظمتين إفريقيتين لتسليط الضوء على أهمية بناء منظومةٍ لرائدات الأعمال في جميع أنحاء القارة. ويُعدّ هذا التمويل جزءاً من مبادرة الوصول المُنصف التي أطلقتها "فيزا فاونديشن" في أبريل من عام 2020 المُمتدة على خمس سنوات والتي تبلغ قيمتها 200 مليون دولار أمريكي، وهي عبارة عن التزامٍ استراتيجيٍ يهدف لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المتنوعة والتي تتسم بالشمول والتنوع الجندري حول العالم. وستُقدّم "فيزا فاونديشن" المنح مباشرةً إلى منظمة "أفريلابز"، وهو أكبر المجتمعات التي تضمّ مراكز التكنولوجيا والمُبتكرين ورُوّاد الأعمال في المنظومة الإفريقية وأكثرها تنوّعاً، ومؤسسة "غراتشا ماشيل تراست"، وهي منظمة غير ربحية لعموم افريقيا أسّستها وتقودها امرأة، وهي تُعزّز صورة التمكين الاقتصادي للمرأة و الاستثمار من المنظور الجنساني في القارة الإفريقية.


وسيُركّز التمويل الذي سيبلغ بمُجمله مليون دولار أمريكي على نمو الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر التي تتسم بالتنوع والشمول الجندريين في المنطقة. ومنذ يناير 2023، خصّصت مؤسسة "فيزا فاونديشن"، من خلال مبادرة الوصول المُنصف، مبلغاً قدره 162 مليون دولار أمريكي في شكل منح واستثمارات قُدّمت إلى 60 من الجهات المُستفيدة والمستثمرين في أكثر من 60 دولة ودعمت 3.4 مليون شركة صغيرة حول العالم، بما في ذلك في إفريقيا.

 

هذا وأشار البنك الدولي إلى أنّه في حين تضمّ إفريقيا أعلى معدلات النمو في العالم للمؤسسات التي تديرها النساء، لا يأتي سوى 1 في المائة من التمويل الذي يحصلن عليه من شركات رأس المال الاستثماري. إذ ما زالت النساء صاحبات الأعمال يواجهن تحديات لا يواجهها غيرهنّ - بدءاً من النظام الأبوي والمعايير الثقافية والتحيز اللاواعي الذي يؤثر على قدرة المرأة على الوصول إلى الأسواق والتمويل والتكنولوجيا والشبكات. كما أدى تفشي وباء "الكوفيد-19" حول العالم إلى تفاقم هذه التحديات، حيث كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تقودها النساء هي الأشدّ تضرّراً.


وقال غراهام ماكميلين، رئيس مؤسسة "فيزا فاونديشن"، في هذا السياق: "تعمل ’فيزا فاونديشن‘ مع شركائها في كافة بقاع الأرض للتخلص من العوائق التي تعترض الحصول على رأس المال، وذلك من خلال الاستثمار في أشخاص لطالما حُرموا من الفرص الاقتصادية. ونحن متحمسون لدعم رائدات الأعمال المُتزايدات في إفريقيا من خلال هذه المنظمات المُؤثّرة التي تسُدّ الفجوة الصارخة في الاستثمار بين الجنسين في جميع أنحاء المنطقة".

 

ومن خلال المنحة المُقدّمة من "فيزا فاونديشن"، ستقوم "أفريلابز" بتمويل مبادرة "ريف آب وومن" الخاصة بها والتي تُقدّم الدعم لشركات ناشئة إفريقية في المرحلة المُبكرة تتولى قيادتها النساء. وتقدّم هذه المبادرة تدريباً على بناء القدرات وتوجيهاً في هذا المجال لـ500 مستفيدة، كما سيتم اختيار 10 من صاحبات الشركات لتحصل كلّ منهن على استثمار بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي من خلال صندوق "كاتاليست" للتمويل المُماثل. وسيتم اختيار الدفعة الأولى من المستفيدين من كلّ من نيجيريا وكينيا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا. وسيُفتتح باب تقديم الطلبات 27 فبراير 2023. وفي هذا الصدد، أفادت آنا إكيليدو، المديرة التنفيذية لشركة "أفريلابز": "نحن سعداء بالدعم الذي قدّمته ’فيزا فاونديشن‘ لهذه المُبادرة، فهو يتوافق مع إستراتيجيتنا للإدماج وتحدد مسار رؤيتنا الأوسع نطاقاً التي تشتمل على دعم 50 ألف مؤسسة تقودها نساء بحلول عام 2026".


أمّا منظمة "غراتشا ماشيل تراست" فستستخدم التمويل الذي حصلت عليه لتنمية برنامج "النساء يصنعن الثروة" الرائد الخاص بها لتطوير المؤسسات والذي يتمثّل هدفه في تطوير 100 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم تقودها النساء في أوغندا وكينيا وجنوب إفريقيا. كما تعتمد مبادرة "فاير ستارترز" على برنامج جاهزية المستثمرين الحالي الذي تعتمده المنظمة والذي يساعد رائدات الأعمال " القليلات" على توسيع نطاق أعمالهن وتركيز الإجراءات للحصول على رأس المال على المستويات القطرية والإقليمية والقارية. وفي هذا السياق، قالت ميليسا ماغينيي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "غارتشا ماشيل تراست": "نُعرب عن فخرنا بإبرام شراكةٍ مع ’فيزا فاونديشن‘ لإزالة بعضٍ من الحواجز البنيوية التي تعترض رائدات الأعمال في إفريقيا. إنه لشرفٌ لنا أن يحظى برنامجنا باعترافٍ من قبل منظمة رائدة مثل ’فيزا فاونديشن‘ تُشاركنا مُهمّتنا المُتمثلة في تسليط الضوء على تمكين المرأة والاستثمار من المنظور الجنساني".

* المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent