recent
أخبار ساخنة

فريش ديلمونتي وتالك للاستثمار تعلنان عن شراكة لتعزيز قطاع الموز في الصومال

 ميامي، الولايات المتحدة الأمريكية — يسرّ كلّ من شركة "فريش ديلمونتي بروديوس"، وهي إحدى الشركات العالمية الرائدة المتكاملة رأسياً في مجال إنتاج وتسويق وتوزيع الفواكه والخضروات الطازجة والمقطّعة عالية الجودة، وشركة "موز" القابضة المحدودة، إحدى الشركات التابعة لشركة "تالك" للاستثمار، الإعلان عن توقيع شراكة متعددة السنوات لتسويق وتوزيع الموز، مقرّها الصومال، وسط منطقة "حزام الموز" التي اشتهرت سابقاً. من شأن هذه الشراكة الجديدة أن تسمح بتقليص المدة الزمنية لنقل منتجات الموز بشكل كبير، وتتيح بالتالي للمستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إمكانية الوصول إلى هذه الفواكه الطازجة ومنخفضة التكلفة، كما ستساهم أيضاً في دعم وتعزيز الانتعاش الاقتصادي في الصومال.

بموجب الاتفاقية، ستتولى شركة "فريش ديلمونتي" الإشراف التشغيلي على العمليات وتدريب الفرق العاملة على الأرض. بالمقابل، ستقوم الشركة العالمية الرائدة في مجال توزيع المنتجات الطازجة بشراء كميات الموز مباشرة من شركة "موز"، وهي مزرعة الموز التي تمّ إنشاؤها حديثاً. سيتمّ بيع هذه الفاكهة وتسويقها تحت علامة "فريش ديلمونتي" التجارية في أسواقها في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يتمّ قطاف أول محصول من الموز في العام 2024.

وفي تعليقه على هذه الاتفاقية، قال السيد محمد أبو غزالة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "فريش ديلمونتي بروديوس": "يسرنا الإعلان رسمياً عن إبرام هذه الشراكة الهامّة، والتي ستساهم برأينا في تغيير قواعد اللعبة في قطاع زراعة الموز في المنطقة." وأضاف: "تعدّ الخطوة المتمثّلة في إعادة إحياء عمليات زراعة الموز في الصومال خطوة منطقية من مختلف الجوانب – بدءاً من نقل هذا المنتج من موقعه الاستراتيجي في القرن الأفريقي، وصولاً إلى تحقيق مهمتنا في تزويد مستهلكينا بالمنتجات الطازجة، فضلاً عن المساعدة في تعزيز انتعاش البلاد."

قبل اندلاع الحرب الأهلية في تسعينيات ، كانت الصومال مركزاً رئيسياً لصادرات الموز في أفريقيا إلى أسواق أوروبا والشرق الأوسط، وقد بلغ الإنتاج ذروته في أواخر الثمانينيات، وصولاً إلى أول التسعينيات.

من جانبه، قال السيد محمد الظاهري، رئيس مجلس إدارة شركة "تالك" للاستثمار وشركة "موز" القابضة في هذا الصدد: "يسرّ فريقي شركة ’موز‘ وشركة ’تالك‘ التمكّن من العمل مع ’فريش ديلمونتي‘، العلامة التجارية الرائدة والشهيرة في مجال الزراعة ،لإعادة إحياء مزارع الموز في منطقة أرض الصومال. من شأن هذا النهج متعدد الأغراض أن يعود بالفائدة على المجتمعات في القرن الأفريقي والشرق الأوسط والإمارات العربية المتحدة. يتمثّل هدفنا في مواصلة تعزيز هذه الشراكة في المستقبل القريب ونتطلع إلى علاقة مثمرة."

حاليا، يتمّ استيراد الموز إلى منطقة الشرق الأوسط من أمريكا الوسطى أو الفلبين، وتتراوح أوقات نقل شحنات الموز ما بين 20 و 35 يوماً بالمتوسط.

المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent