برنامج نجوم العلوم يعود إلى شاشات التلفزيون العربية بموسمه الرابع عشر



 الدوحة، قطر — سيبدأ المخترعون العرب رحلة تحويل أفكارهم إلى اختراعات في أحدث موسم من برنامج نجوم العلوم، وذلك تحت توجيه وارشاد من خبراء متمرسين في عالم التكنولوجيا والعلوم، حيث سيتم فتح الباب أمام أفضل سبعة مرشحين من جميع أنحاء العالم العربي إلى واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بمؤسسة قطر، للمنافسة على مدار اثني عشر أسبوعًا.

سيتعين على المتسابقين في الموسم الرابع عشر من برنامج نجوم العلوم تقييم وتطوير اختراعاتهم والتقدم من خلال عدة جولات تنافسية للتأهل إلى مرحلة التصفيات النهائية من البرنامج، حيث سيتم منح فائزين اثنين حصة من الجائزة المالية. ويأمل العديد من المبتكرين العرب في الانضمام إلى مجتمع خريجي البرنامج الرائد، والذين يبلغ عددهم 154 خريجًا من 19 دولة عربية.

وفي حديثه عن برنامج نجوم العلوم قال السيد يوسف الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: "مبتكرو اليوم هم جزء من منظومة علمية وتقنية واسعة النطاق، حيث تتشكل أفكارهم بناء على ابتكارات السابقين لهم، وغالبًا ما تتطلب اختراعاتهم ارشادات ورؤى من خبراء ينتمون إلى تخصصات مختلفة. وبدورنا كمساهم رئيسي في منظومة الابتكار في قطر، نهدف في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى تسريع تسويق الاختراعات القابلة للتطبيق وطرحها في السوق، وذلك في إطار تحقيق الأهداف الوطنية الرامية لتنويع مصادر الدخل الاقتصادي وتعزيز الاستدامة".

وأضاف الصالحي: "نفخر بكوننا جزءًا من مسيرة نجوم العلوم التي تستمر للعام الرابع عشر على التوالي، والتي قدمت العديد من الشباب العربي إلى مجتمع الابتكار المزدهر في المنطقة، ومكّنتهم من توفير فرص جديدة للجيل القادم في كثير من المجالات والقطاعات، بما يتماشى مع رؤية مؤسسة قطر، التي تهدف إلى خلق إرث اقتصادي واجتماعي مستدام".

سيبدأ عرض هذا الموسم في 2 سبتمبر على عدد من الشاشات العربية، وسيشارك فيه عضو لجنة التحكيم البروفيسور فؤاد مراد للموسم الرابع عشر على التوالي، كما ستنضم إليه الخبيرة الطبية القطرية الدكتورة عائشة أحمد يوسف، مديرة الجراحة النسائية في طب الإنجاب في سدرة للطب، عضو مؤسسة قطر.

وسيعمل كل من البروفيسور فؤاد والدكتورة عائشة، كعضوين دائمين في لجنة التحكيم، مع فريق متناوب من الخبراء العرب المرموقين، بما في ذلك خريجو برنامج نجوم العلوم، والذين سيشغلون المقعد الثالث في لجنة التحكيم مع تقدم الموسم.

في هذا السياق قالت الدكتورة عائشة يوسف: "وجودي كعضو في لجنة التحكيم لهذا الموسم من برنامج نجوم العلوم هو أمر يبعث على الفخر، فمن خلال قيادتي لقسم الجراحة النسائية في طب الإنجاب في سدرة للطب، وباعتباري خريجة وايل كورنيل للطب-قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، فإنني أقدم المعرفة والخبرة التي اكتسبتها خلال مسيرتي كطالبة ثم كطبيبة في مؤسسة قطر، لدعم المجتمع البحثي المزدهر بالمؤسسة، مع تقديم الارشادات لتطوير أفكار شباب المبتكرين العرب الطموحين".

منذ إنطلاق برنامج نجوم العلوم عام 2009، تمكن العديد من الخريجين من إطلاق منتجات فريدة، وواصلوا مسيرتهم من خلال تأسيس شركات ومشاريع ناجحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث وصلوا إلى أوروبا والقارة الأمريكية وشرقي آسيا. ووفقًا للبروفيسور مراد، فإن الوقت الذي أمضوه في البرنامج مكنهم من لعب دور أساسي في تعزيز منظومة الابتكار في جميع أنحاء العالم العربي.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور فؤاد مراد: "لقد استفاد كل متسابق في برنامج نجوم العلوم من المعرفة والموارد المتاحة في الجامعات رفيعة المستوى ومراكز الابتكار والبحوث الرائدة والتابعة لمؤسسة قطر، حيث تتألق منظومة الابتكار المتنامية في مؤسسة قطر على المسرح العالمي، كما يكشف أمام المخترعين العرب أهمية التعاون والعمل متعدد التخصصات في العلوم والبحوث".

يُذاع الموسم الرابع عشر من برنامج نجوم العلوم يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع من 2 سبتمبر 2022 حتى 14 أكتوبر 2022 على ست قنوات عربية وعبر موقع البرنامج وقناة اليوتيوب.

 * المصدر: "ايتوس واير"

Post a Comment

0 Comments