"الحكمة" تعقد اتفاقية ترخيص مع "مجمع براءات اختراع الأدوية" لتسويق دواء molnupiravir في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعلاج مرضى "كوفيد-19"

 

لندن، المملكة المتحدة: أعلنت "حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي." ("الحكمة")، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، مؤخراً أنها عقدت اتفاقية ترخيص مع مجمع براءات اختراع الأدوية (مجمع البراءات)، وذلك بهدف التصنيع والتسويق التجاري لدواء molnupiravir، وهو علاج فموي مضاد لفيروس "كوفيد-19" من إنتاجMSD  (الاسم التجاري لشركة "ميرك") لطرحه في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتأتي الاتفاقية الجديدة في إطار اتفاقية الترخيص الطوعية التي وقعتها MSD و"مجمع البراءات" في تشرين الأول 2021 لتسهيل الوصول العالمي ميسور التكلفة لـ molnupiravir والتي تقوم MSD بتطويرها بالشراكة مع Ridgeback Biotherapeutics.

ووفقاً لبنود الاتفاقية، ستتمتع "الحكمة" بحقوق الانتفاع ببراءات اختراع MSD وخبراتها التصنيعية لدواء molnupiravir، بالإضافة إلى مسؤولية تصنيع وتسويق المنتج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتيح الاتفاقية توفير دواء molnupiravir في 105 من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المنطقة، وستركز "الحكمة" جهودها على سبعة من هذه الأسواق التي شملتها الاتفاقية.

وقال مازن دروزة، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي ورئيس "الحكمة" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تماشياً مع رسالة الشركة الرامية إلى توفير صحة أفضل في متناول اليد كل يوم، يسعدنا أن نتوصل إلى هذه الاتفاقية مع مجمع براءات اختراع الأدوية (مجمع البراءات) لتسهيل وصول هذا الدواء المضاد لفيروس كورونا للمرضى في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعكس هذه الخطوة التزام "الحكمة" المستمر بتحسين الوصول إلى العلاجات ذات الجودة العالية والتكلفة المعقولة. ونتطلع قدماً إلى تزويد وتمكين المرضى قريباً من استخدام هذا العلاج النوعي". 

وجدير بالذكر أن "الحكمة" بذلت جهودًا حثيثة خلال جائحة "كوفيد-19" لضمان حصول المتخصصين في الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الدعم الذي يحتاجونه لرعاية مرضاهم، لا سيما في الأوقات الصعبة. وتعزز هذه الشراكة مع مجمع براءات اختراع الأدوية (مجمع البراءات) من مساعي الشركة لتزويد الأطباء والمرضى في المنطقة بمزيد من الخيارات العلاجية لمواجهة فيروس كورونا.

*المصدر: "ايتوسواير"

Post a Comment

0 Comments