recent
أخبار ساخنة

تعرف على م. جنان الشهاب.. الكويتية التي نالت تقدير العالم

تعرف على م. جنان الشهاب.. الكويتية التي نالت تقدير العالم

تتوالى إنجازات المرأة الكويتية في مجالات عدة، وتؤكد دورها الكبير، وأنها جزء لا يتجزّأ من طموحات المجتمع، من خلال حصولها على مراكز متقدمة في المسابقات العالمية.

المهندسة جنان الشهاب، جسّدت محطة مهمة من إنجازات المرأة الكويتية، فهي أول سفيرة كويتية وعربية لـ«شبكة المرأة العالمية للمخترعات والمبتكرات»، ونالت لقب أفضل مخترعة على مستوى العالم، لدى مشاركتها في معرض تورنتو الدولي للاختراعات في كندا العام الحالي، عن اختراعها نظام نقل الطاقة اللاسلكي عن بعد، الذي نالت براءة اختراعه من مكتب براءات الاختراع الأميركي USPTO، وجرى تنفيذ الاختراع والوصول إلى المنتج النهائي، من خلال شركة ElectrodisTech الخاصة بالشهاب، وسيتم طرحه في الأسواق قريباً.

تقول الشهاب: إن ظروف «كورونا» حرمتها السفر إلى كندا وتسلّم جائزة تورونتو للاختراعات مباشرة، حيث جرى عمل المقابلة عن بُعد، وحصدت الميدالية الذهبية في مقابلة لجنة التحكيم الأولى، وترشّحت للنهائيات، موضحة أن اختراعها يعد ثمرة لمؤسسة ElectrodisTech التي أنشأتها في الكويت عام 2016 لإنتاج الخلايا الكهرومغناطيسية والأجهزة الإلكترونية الذكية.

ولفتت الشهاب إلى أن أول اختراع لها كان جهاز تنبيه لاستخدامات خفر السواحل، حين كان عمرها 15 عاماً. وترى الشهاب أن ثمة معوقات تواجه المخترعين، منها عدم وجود مركز في الكويت للمساعدة في تنفيذ وتجربة الاختراعات المتطورة، فضلاً عن صعوبة إيجاد تصنيف لاختراع مبتكر جديد في الهيئة العامة للصناعة ووزارة التجارة، للبدء في تصنيع الاختراع.

وتشير الشهاب إلى أن وضع المرأة العربية عموماً، والخليجية خصوصاً، لم يكن مختلفاً عن قرينها الرجل، بل برعت في الكثير من المجالات، ونافست الرجال، كما أنه لا تمييز بين المرأة والرجل إلا في مجالات بسيطة. وبينما أشادت الشهاب بدعم الدولة للمرأة الناجحة المبدعة وسعيها الدائم لتشجيع أبنائها، سواء الشباب أو البنات، بشكل خاص، فضلاً عن توفير ما تحتاجه المشاريع لتحقيق النجاح، تمنّت تيسير بعض الإجراءات الحكومية المعقّدة، لتتسنّى لهم تكملة المسيرة. ومثّلت الشهاب الكويت في أولمبياد الفيزياء الدولي في سنغافورة عام 2006، وأكملت برنامج تدريب رواد الفضاء، من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

(نقلا عن صحيفة القبس الكويتية)

The post تعرف على م. جنان الشهاب.. الكويتية التي نالت تقدير العالم appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/320xtkz
google-playkhamsatmostaqltradent