5 نصائح مفيدة لرواد الأعمال

5 نصائح مفيدة لرواد الأعمال

بدأت «نتفليكس» نشاطها التجاري عام 1997 كشركة لبيع أقراص الـ«دي في دي»، وتوصيلها عبر البريد الإلكتروني، وشهدت الشركة نموًا كبيرًا خلال السنوات الماضية؛ حيث صارت الآن من كبرى شركات بث المحتوى الترفيهي عبر الإنترنت، وصار لديها نحو 200 مليون مشترك، وتحقق أرباحًا شهرية تبلغ نحو 950 مليون دولار. ولم تنجح نتفليكس في الوصول إلى ما وصلت إليه صدفة، بل يعزو نجاحها بشكل كبير إلى فلسفة الإدارة الخاصة بالمؤسس المشارك والمدير التنفيذي للشركة ريد هاستينغر، الذي حرص على تبني الشركة ثقافة تساعد على تمكين الموظفين وتعزيز استقلاليتهم. ويعطي هاستينغ في كتابه الجديد «لا قواعد تحكم» العديد من النصائح المفيدة لرواد الأعمال كالتالي:

1 – تقييم أداء الموظفين
يعتقد هاستينغر أن وجود موظف أو اثنين بين الموظفين، ممن يمكن وصف أدائهم بالمقبول أو الجيد فقط، أمر كافٍ لتقليل أداء كل فرد في الفريق، ويرى أن هذا النوع من الموظفين ليس له مكان في الشركة، ويشجع المديرين على البحث عن الموظفين الذين يساهمون في نجاح نتفليكس بشكل كبير. وفقًا لثقافة نتفليكس يجب أن يسأل المديرون في الشركة أنفسهم هذا السؤال: إذا فكر أحد أعضاء فريق الشركة في المغادرة، من أجل العمل في شركة أخرى، فهل سيحاول المدير جاهدًا إثناءه عن مغادرة الشركة؟ فإذا لم يكن الموظف يستحق بذل الجهد للاحتفاظ به، فيعني ذلك أن الشركة لا تحتاج إليه.

2 – التحلي بالشفافية
يشجع هاستينغر موظفي نتفليكس على التعبير عن أنفسهم بصراحة، ويقول في كتابه الجديد: أصبحت الشفافية بالنسبة لموظفينا أكبر مثال على مدى ثقتنا بهم للتصرف بمسؤولية، فهذه الثقة التي نمنحها لهم، تولد لديهم شعورًا بالملكية والالتزام والمسؤولية. ويؤكد هاستينغر أن التعامل بشفافية يشمل جميع موظفي نتفليكس، مشيرًا إلى أنه عندما تمنح الشركة الموظفين الحق في معرفة المعلومات التي لا يعرفها عادة سوى المديرون التنفيذيون، فإنهم ينجزون المزيد من العمل بمفردهم ومن دون مساعدة.

3 – التواضع عند تحقيق الإنجازات
يؤكد هاستينغر أهمية أن يكون القادة متواضعين، ولا يتباهون بنجاحاتهم، كما يشجع الموظفين على الجانب الآخر على التحدث عن أخطائهم أمام الجميع، حتى يتعلم باقي الموظفين من هذه الأخطاء.

4 – تجنب إعطاء الأوامر
يرى هاستينغر أن أفضل طريقة لتشجيع الموظفين على طرح أفكار مختلفة، تكون من خلال إلهامهم للتفكير بشكل مبتكر، ومنحهم مساحة لارتكاب الأخطاء، وليس لإعطائهم أوامر محددة لتنفيذها.

5 – فريق وليس عائلة Volume 0%

يقول هاستينغر إنه من الأفضل إدارة الشركة بروح الفريق وليس بروح العائلة، مشيرًا إلى أنه في أي عائلة لن يفصل أب ابنه، ويوظف شخصًا آخر أفضل منه، بينما إدارة الشركة تتطلب اختيار أفضل الموظفين أداءً في كل منصب. لذلك يرى هاستينغر أنه من المهم تجنب إدارة الشركة بروح العائلة، كما يوجه نصيحته للموظفين بألا يسعوا لإرضاء مديريهم، بل يسعون لتحقيق الأفضل بالنسبة للشركة. (إنتربرنور، أرقام)

The post 5 نصائح مفيدة لرواد الأعمال appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/3hL16vp

Post a Comment

0 Comments