د. هنادي المباركي: أسعى للمساهمة في دعم البيئة الابتكارية وريادة الأعمال وفق المقاييس العالمية

د. هنادي المباركي: أسعى للمساهمة في دعم البيئة الابتكارية وريادة الأعمال وفق المقاييس العالمية

د. هنادي المباركي



  • المؤتمر الخليجي المقام في 28 أغسطس بمشاركة 20 دولة خليجية.
  • أسست شركة “أيكوسيستم للاستشارات الإدارية” خصيصاً لتعزيز وتطوير بيئة الأعمال.
  • نتميز بتنفيذ برامج الابتكار وريادة الأعمال وحاضنات مُسَرِّعات الأعمال والتكنولوجيا.
  • سيدة الاعمال الناجحة يجب ان يكون لها دور إيجابي من خلال تعزيز روح الابداع والابتكار.
  • لدي 4 إصدارات تحمل خلاصة التطبيقات العالمية والخليجية في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

الكويت / خاص

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 أعربت المستشارة في مركز التميز بكلية العلوم الإدارية، مؤسس “شركة أيكوسيستم للاستشارات الإدارية” والاكاديمية د. هنادي مبارك المباركي عن فخرها واعتزازها بمساهماتها في دعم البيئة الابتكارية وتطوير الاعمال وفقاً للمقاييس العالمية، وأنها تسعى الى اكتشاف فرص الاعمال الجديدة وتطوير الاستيراتيجيات التجارية وفقاً لأحدث النظم العالمية، ومن خلال البرامج التي تميزت بها شركة ايكوسيستم للاستشارات الإدارية” والتي تعمل خصيصاً لتعزيز وتطوير بيئة الاعمال. وتميزت بتنفيذ برامج الابتكار وريادة الأعمال وحاضنات مُسَرِّعات الأعمال ونمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى نقل وتسويق التكنولوجيا لزيادة نسبة براءات الاختراع وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة.

كما أعلنت د. المباركي خلال حديثها عن المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول المقام يوم الجمعة 28 أغسطس الجاري بمشاركة نخبة خليجية متميزة في مجال الاقتصاد والاعمال، مشيرة الى أهداف المؤتمر التي تتمحور جميعها في تعزيز مناخ ريادة الاعمال في المجتمع الخليجي ودعم الممارسين وتمكين البيئة الابتكارية، وريادة الاعمال وتسريع التأثير الاجتماعي والاقتصادي لدول مجلس التعاون، معربة عن سعادتها لاستجابة 20 دولة خليجية لهذا المؤتمر.

ولمحت د. المباركي الى انها سوف تعلن عن اصدار 4 كتب تحمل خلاصة التطبيقات العالمية والخليجية في مجال الابتكار وريادة الأعمال.

وختمت حديثها بالشكر لرعاة المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول واعدة بالمزيد من تلك المؤتمرات التي تخدم البيئة الابتكارية وتساهم في تطوير الاعمال عربياً وخليجياً

ماذا عن مسيرتك العملية؟

الحمد لله على مدى ثلاثين عاما من العمل الدؤوب والخبرة في مجال الاعمال وعملي كمستشارة في الابتكار والنمو الذكي حققت نجاحا في شتى المجالات بالقطاعين العام والخاص في مختلف الاعمال التجارية والأكاديمية وأصبحت قادرة بخبرتي على اكتشاف فرص الاعمال الجديدة ونماذج الاعمال وتطوير الاستيراتيجيات التجارية، كما أنشأت نماذج معترف بها دولياً، هذا بالإضافة الى عملي كأستاذ مساعد في جامعة الكويت وتدريس إدارة المشاريع والابتكار.

ماذا عن دورك كأستاذة أكاديمية وتكريماتك؟

عن دوري كأستاذة أكاديمية لقد نشرت العديد من المقالات العلمية في العديد من المجلات الأكاديمية المحكمة وأعمل في هيئة التحكيم الدولي لعدة مجلات دولية وكذلك قدمت أوراقي البحثية في العديد من الموتمرات في البلدان الخليجية والعالمية لأكثر من 20 سنة.

ومن خلال مسيرتي تمكنت من المساهمة في مجال البحث العلمي الدولي بالعديد من الأبحاث وحصدت العديد من الجوائز الدولية بالإضافة إلى ميداليات التكريم وجائزة السلام الدولية والإنجاز من قبل الأمم المتحدة.

رغم منصبك الأكاديمي اتجهتِ إلى تأسيس شركة ايكوسيستم للاستشارات الإدارية فما العلاقة بين المجالين؟ ولماذا اخترتِ مجال الاقتصاد وريادة الأعمال؟

على مدى ثلاثين عاما قدمت من خلالها استشارات عدة في مجال تطوير الاعمال وحققت نجاحا جعلني اتجه إلى استثمار خبراتي لتأسيس شركة استشارية وهي شركة ايكوسيستم وضعت فيها خلاصة خبراتي وركزت على إنشاء نماذج أعمال مبتكرة، وابتكار وتسريع الاستراتيجيات التجارية للمؤسسات الخاصة والعامة، ومن خلال هذه التجربة، نجحت في خلق ودعم البيئة الابتكارية وريادة الأعمال، وحصدت من هذا النجاح تأسيس شركتين دوليتين ناجحتين، وهما  Ecosystem Consultants و Smart Virtual Acceleratorوهاتين الشركتين تعكسان سنوات خبرتي كمستشار دولي.واخترت مجال الاقتصاد وريادة الاعمال لمساعدة المستثمرين ورجال الأعمال والمبتكرين والشركات حول العالم على زيادة الابتكارات والنمو والارباح. وتستخدم الشركة أدوات ابتكارية وخطة اتخاذ القرارات المالية بصورة تضمن استدامتها ودعم الاقتصادات وتوجيهيها نحو طريق النمو الثابت، والمستدام، والمتكافئ تبعاً للمقاييس العالمية.

ولماذا ركزتِ على البرامج العالمية التي تؤدي الى إنعاش الاقتصاد في الخليج؟

بما ان مجلس التعاون الخليجي هو عبارة عن اتحاد سياسي يتشكل من ستة دول تقع في منطقة الخليج العربي، وتعتبر اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي هي اقتصادات تعتمد على الموارد الطبيعية، إذ يعتمد الناتج المحلي الإجمالي لها بشكل رئيسي على موارد الطاقة مثل الغاز والبترول. وقد دعمت حكومات دول مجلس التعاون الخليجي الجامعات لأهمية دورها في التعليم والتدريب، وتطبيق برامج نقل وتسويق التكنولوجيا باعتباره أحد البرامج العالمية المتبعة في الدول العالمية كأحد الركائز في التنويع الاقتصادي، خلق فرص عمل، خلق قطاعات تكنولوجية، تسويق تكنولوجيات جديدة، ودعم الجامعات، وتعزيز دور البحوث، بالإضافة إلى إيجاد حلول جديدة للمشاكل المجتمعية وتماشياً مع خطة دولة الكويت التنموية لعام 2035.ولأهميته في رفع المؤشرات التنافسية للدول الخليجية كمؤشر الابتكار ومؤشر العلوم والتكنولوجيا ومؤشر ريادة الأعمال ومؤشر براءات الاختراع، ومؤشرحقوق الملكية الفكرية.

ماهي مواصفات سيدة الأعمال الناجحة؟

ان تكون ذات أهداف عالية لما لها من دور ايجابي وذو قيمة مضافة ومستدامة من خلال تعزيز روح الإبداع والابتكار لدى أطياف المجتمع ودعم الاقتصاد لخلق فرص للعمل وزيادة الانتاجية.

كيف يمكن ان تساهم التكنولوجيا في قطاع ريادة الاعمال؟

تعمل التكنولوجيا في قطاع ريادة الأعمال على التخفيف عن كاهل ميزانيات الدول وتوفير النفقات عبرخلق فرص عمل جديدة وتسريع أداء الشركات الناشئة مما يودي الي رفع معدلات البقاء أكثر من 90% وكذلك استحداث قطاعات جديدة وتنويع الاقتصاد من خلال مخرجات الشركات التكنولوجية. وتمكين فكر ريادة الاعمال وخلق النمو الذكي من خلال زيادة المنتجات والخدمات (16%) ورفع كفاءة أداء الشركات (15%) ورفع الإنتاجية 15%ومواكبة المنافسة الدولية وسرعة التغيير18%و زيادة هامش الربح و تقليل التكاليف(8%). إضافة إلى ذلك تعبتر علاقة التكنولوجيا والتجارة الالكترونية علاقة إيجابية قائمة على الأفكار الابتكارية في خلق جيل رقمي جديد عبر الشركات الناشئة.

كيف يمكن للمبادرين والشباب تحقيق النجاح في ريادة الاعمال؟

بينت الدراسات العالمية أن الشباب هم مفتاح للتنمية الفعالة من خلال تعزيز مسارات تنظيم المشاريع،و تشجيع المواهب الريادية أو تحفيز رواد الأعمال لتحقيق الأهداف. إضافة لذلك فإن استدامة تعليم وتحفيز الشباب على الإبداع وريادة الأعمال لها تأثير إيجابي وحيوي على التنمية المستدامة والنمو الذكي، وبالتالي فإن ريادة الأعمال تؤدي الي تحسين الخدمات والسلع في السوق المحلي والعالمي.

 ما هي خدمات شركتكم في تعزيز وتطوير بيئة الابتكار وريادة الأعمال؟

ترتكز خدمات شركة ايكوسيستم للاستشارات الإدارية على ثلاثة أركان رئيسية:

الأول: النمو الذكي الذي يبدء بالتصميم و التطوير و التنفيذ لبرامج الابتكار وريادة الأعمال وحاضنات مُسَرِّعات الأعمال كذلك نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو تحقيق الأرباح، والنمو، والعالمية إضافة إلى نقل وتسويق التكنولوجيا لزيادة نسبة براءات الاختراع وتحوليها إلى منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة .

الثاني: الخدمات التنفيذية والتي تقدم الخدمات الاستشارية باستخدام نماذج عالمية من أجل بناء الحلول التطبيقية الفعالة عبر استراتيجية الأعمال، وكذلك نقدم التدريب التنفيذي وإدارة المشاريع وإدارة الشراكات العالمية لإقامة علاقات مميزة ضمن علاقاتنا الدولية خلال أكثر من 30 سنة.

 الثالث: نمو التميز الذي يشمل التدريب المهني باستخدام أحدث التكنولوجيا لزيادة كفاءة المؤسسات والشركات ورواد الأعمال إضافة الي البحث والتطوير والذي يعمل على تحسين المنتجات، ونظم الأداء والخدمات من أجل زيادة مبيعات الشركات أو نموها.

حدثينا عن المؤتمر الخليجي الاول لريادة الاعمال ولماذا فكرتِ في تنظيمه؟ وماهي أهدافه؟

فكرة هذا المؤتمر هي امتداد عملي الدؤوب اكثر من 20 سنه وأحد مبادراتي الخليجية التي ساهمت في تطوير التنويع الاقتصادي في المجتمعات الخليجية و لنقل أفضل  الرؤى والتطبيقات العالمية الناجحة الي دول مجلس التعاون الخليجي في مجال  الابتكار، وريادة الأعمال والتكنولوجيا تاكيداً علي ان الاسرة الخليجية ذات  أهداف مشتركة، كذلك سيتم الاعلان خلال  المؤتمر عن اصداري  4 كتب  تحمل خلاصة التطبيقات  العالميه والخليجية في مجال الابتكار وريادة الأعمال .

أهداف المؤتمر

أما الأهداف فهي مقسمه كالتالي:

أولا: تعزيز مناخ ريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي.

 ثانيا: تفعيل دورا لمجتمع بأنشطة الابتكار.

 ثالثا: دعم الممارسين وأصحاب القرار بشكل شامل للوصول إلى النمو الذكي.

رابعا: تمكين البيئة الابتكارية وريادة الأعمال.

خامسا: تسريع التأثير الاجتماعي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال اللقاءات والمؤتمرات.

محاور المؤتمر

أولاً:  بيئة ريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي مع  أفضل التطبيقات العملية.

 ثانياً: بيئة الابتكار في دول مجلس التعاون الخليجي مع أفضل التطبيقات العملية.

 ثالثاً: الخدمات الافتراضية لبرامج الابتكار وريادة الأعمال.

حدثينا عن مدى الاستجابه والتعاون من الدول الخليجية تجاه المؤتمر؟

استجابت الدول الخليجية ووصل عدد المتحدثون في المؤتمر  إلى 20 متحدث و قدم كل منهم ورقة عمل تعكس تجربة دولته فشملت المشاركة جميع الدول الخليجية في حين ستكون مشاركة من المملكه العربية السعودية متمثله في  الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربية ،و من  مملكة البحرين ستكون هناك مشاركة من المؤسسة الحكومية تمكين، وكذلك مشاركة من دولة الامارات المتحده متمثلة في جامعة خليفه للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبه والابتكار ،ومشاركة  من دولة قطر متمثلة في مؤسسة قطر وسلطنة عمان ستكون متمثلة في وزارة التكنولوجيا والاتصالات، وهناك مشاركة واسعه من دولة الكويت متمثله بمركز الشيخ صباح الاحمد للموهبه والابداع والصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومركز تدريب الملكية الفكرية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمعية ريادة الاعمال التنموية ،وشبكة رائدات الاعمال والمهنيات ومنصة تاجر التنموية.

هل من كلمة اخيرة؟

نشكر الرعاة علي دعمهم المعنوي علي سبيل المثال الراعي الاعلامي الحصري جريدة الانباء، واذاعة وتلفزيون الكويت وقناة الراي للتغطيات الاعلاميه للاعلان عن المؤتمروكذلك الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ،والهيئة العامة للشباب ،ومعهد هاجر للتدريب و الاستشارات، ومعهد نيو ورد اكاديمي ،وشركة ايكوسيستم للاستشارات الإدارية ومسرعة الاعمال الخليجيه الافتراضيه الذكيه .

The post د. هنادي المباركي: أسعى للمساهمة في دعم البيئة الابتكارية وريادة الأعمال وفق المقاييس العالمية appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/31wtfBs

Post a Comment

0 Comments