د. هنادي المباركي في المؤتمر الخليجي الأول: سنعقد المؤتمر الافتراضي العالمي سنويا لدعم بيئة الابتكار وريادة الاعمال

د. هنادي المباركي في المؤتمر الخليجي الأول: سنعقد المؤتمر الافتراضي العالمي سنويا لدعم بيئة الابتكار وريادة الاعمال

د. هنادي المباركي

الكويت – خاص
تحت رعاية وكيل وزارة المالية صالح الصرعاوي ، ومديرعام الهيئة العامة للشباب عبد الرحمن المطيري انطلقت فعاليات المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول لدعم البيئة الابتكارية وريادة الاعمال في دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة 20 متحدث خليجي عبر منصة زووم.
وفي كلمتها الافتتاحية قالت مؤسس شركة “ايكوسيستم للاستشارات الإدارية “ورئيسة المؤتمر د. هنادي مبارك المباركي ان فكرة المؤتمر هي إحدى مبادراتها الخليجية التي جاءت من خلال عملها الدؤوب لأكثر من 20 سنه لنقل أفضل الرؤي والتطبيقات والتجارب العالمية الناجحة في مجال الابتكار وريادة الاعمال والتكنولوجيا إليى دول مجلس التعاون الخليجي ورفع المؤشرات القياسية العالمية، وإيمانا منها بأن الاسرة الخليجية تسكن في بيت خليجي واحد. مشيرة إلى أهداف المؤتمر التي ترمي إلى تعزيز مناخ ريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي وتفعيل دور المجتمع بأنشطة الابتكار، ودعم الممارسين وأصحاب القرار بشكل شامل للوصول إلى النمو الذكي، بالإضافة إلى تمكين البيئة الابتكارية وريادة الأعمال وتسريع التأثير الاجتماعي والاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال اللقاءات والمؤتمرات، معلنه عن عقد المؤتمر الافتراضي العالمي سنوياً لدعم بيئة الابتكار وريادة الاعمال ولتبادل التجارب والرؤى مع الاسرة الدولية .
واستعرضت د.المباركي كذلك نتائج مبادرتها الخليجية التي تتمحور في: إنشاء مسرعة الاعمال الخليجية الذكية ،وتقديم 5 برامج مميزه للأسرة الخليجية ،وإنشاء مجلة خليجية(تكنوبارك ) تصدر باللغة العربية في ديسمبر 2020 تعني بالبرامج التكنولوجية ،وكذلك إصدار4 كتب عالمية باللغة العربية تعني بالابتكار وريادة الاعمال وهي خلاصة التجارب العالمية والخليجية ،
وختمت د. المباركي بتقديم الشكر والعرفان لكل المتحدثين الخليجين ورعاة المؤتمر لتقديمهم الدعم المعنوي وما بذلوه من جهد لنجاح المؤتمر.
ومن جانبه أعرب المستشار الإعلامي للمؤتمر طارق الفرحان عن سعادته بانطلاق المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول لدعم البيئة الابتكارية وريادة الاعمال على مستوى دول الخليج واحتضانه من الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، ورعاية وزارة الاعلام وهيئة الشباب والمشاركات الخليجية.
وأضاف: سوف يكون لدينا مشاركات ومداخلات واسعة ومتنوعة تختص بتطوير بيئة ريادة الاعمال والابتكار ،وستكون هناك تجارب واعدة لدول الخليج باستفادتها من الإمكانيات التكنولوجية والانفتاح ومرحلة جائحة فيروس كورونا فرصة للعالم لمراجعة الكثير من الأمور. وتقدم الفرحان بالشكر لجميع المشاركين وعلى رأسهم د. هنادي المباركي لجهودها في إنجاح هذا المؤتمر.
وقالت نائب رئيس مجلس إدارة معهد هاجر للتدريب والاستشارات مريم النويف ان رعاية معهد هاجر للمؤتمر الأول الافتراضي لدعم البيئة الابتكارية وريادة الاعمال قد جاءت انطلاقا من إيماننا بأهمية الدور الريادي الذي يجب ان نقوم به في تزويد المجتمع بالخبرات وتفعيل الكفاءات التنموية والقيادية والمساهمة في تعزيز مناخ ريادة الاعمال ودعم الممارسين وأصحاب القرار وتوافقاً مع الأهداف التي يسعى اليها المؤتمر والتي تتفق مع أهداف معهد هاجر الذي يسعى الى ترسيخ القيم المجتمعية ويركز على الجانب التنموي والقيادي.
ومن جانبها أعربت رئيس مركز تدريب الملكية الفكرية لدول مجلس التعاون الخليجي م. إيمان عبد الله البدر عن سعادتها بتواجدها في هذا المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول وان مشاركتها جاء ت لدعم حقوق الملكية الفكرية التي أصبحت غاية في الأهمية في نشر التوعية بحقوق الملكية الفكرية من خلال تقديم الخبراء لبرامج تدريبية متخصصة لدعم اقتصاد الدول وحماية حقوق المؤلفين والمخترعين.
وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات المقترحة من الدول الخليجية المشاركة وأهمها:
تبني منصات إفتراضية على مستوي دول الخليج العربي تقدم خدمات متكاملة لرواد الأعمال والمبتكرين، العمل على نشر الوعي المجتمعي للتعامل مع هذة المنصات، وكذلك التوسع في الاستثمار في المنصات والمشروعات التكنولوجية سواء الحكومية أو بالاشتراك مع القطاع الخاص أو بالتعاون مع الجمعيات ومراكز الأبحاث و تقديم الخدمات الوطنية.

  • زيادة الدور الحكومي في تبني فكر وممارسة الدعم الكامل لريادة الأعمال والابتكار من خلال التشريعات السياسية والبرامج الداعمة كتوفير دافع لممارسة الأنشطة بشكل تجاري مع متخصص الرسوم أو الإيجارات وتسهيل التمويل.
    -إقامة المؤتمرات والمنتديات العلمية ذات الصلة بريادة الأعمال والابتكار من خلال الروابط الخليجية للمهتمين بهذا القطاع ونشر ثقافة الابتكار.
    -الانفتاح والتواصل العلمي والمهني بين المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPOوالمكاتب الخليجية والعالمية، وإعداد الكوادر العاملة في مجال خطابة الملكية الفكرية.
    -العمل على تطوير أنظمة الحماية من التعدي على الملكية الفكرية في دول الخليج كأحد الأدوار الداعمة لمشاريع الشباب ورواد الأعمال.
    -إيجاد منظومة استشارية تساهم في تمكين الشباب في تطوير أساليب العمل ومواكبة الأسواق من ناحية التسعير أو التمويل في الأنشطة أو الشراكات والترابط مع كيانات أكبر تساهم في نمو أعمال المشاريع الصغيرة. وكذلك إيجاد منصات عربیة للابتكار التشاركي لإیجاد الحلول المبتكرة للتحديات التي تواجه الدول العربية. والعمل على تأھیل كوادر شابة في مجال الإبتكار الریادي ، وتعزيز الثقافة المالیة عند الأطفال لخلق أجیال ریادیة وإعداد مركز بحثي عربي متخصص في استشراف القطاعات المستقبلية لاستباق ریادة الأعمال بالمجالات القادمة، وانشاء شركه حكومية لوجستية تدعم الانتشار الاقليمي للمنتجات.
    نخبة خليجية مشاركة
    الجدير بالذكر تواجد 20 متحدث من النخبة الخليجية خلال المؤتمر لإبراز دور حكومات الدول الخليجية في دعم بيئة الابتكار وريادة الاعمال عن طريق تقديم أوراق عمل تحدثت عن التجارب والتطبيقات الناجحة لبرامج الابتكار وريادة الاعمال فمن المملكة العربية السعودية تمثلت في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليج العربية المستشار بندر الثبيتي والمستشار مسفر ال رشيد ،اما مملكة البحرين فقد شاركت من المؤسسة الحكومية تمكين ومثلها عصام حماد و محمد أحمدي ،وكذلك مشاركة من دولة الامارات المتحدة متمثلة في جامعة خليفه للعلوم والتكنولوجيا الدكتور سامي بشير ومؤسسة حمدان بن راشد ال مكتوم للموهبة والابتكار الدكتورة مريم الغاوي ،ومشاركة من دولة قطر متمثلة في مؤسسة قطر السيد (جون ماركتير) والمخترع القطري محمد الجفيري وسلطنة عمان وتمثلت في وزارة التكنولوجيا والاتصالات حمود الحمدان وعلياء الشنفري بالإضافة إلى مشاركات واسعه من دولة الكويت متمثلة في مركز الشيخ صباح الاحمد للموهبة والابداع حمد العفتان ،ومثل الصندوق الوطني لرعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مناف المنيفي ،ومن مركز تدريب الملكية الفكرية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المهندسة ايمان البدر ،ومن جمعية ريادة الاعمال التنموية غدير الجمعة ،ومن شبكة رائدات الاعمال والمهنيات بدور السميط ،ومن منصة تاجر التنموية عروب الحسينان.
المتحدثون في المؤتمر

The post د. هنادي المباركي في المؤتمر الخليجي الأول: سنعقد المؤتمر الافتراضي العالمي سنويا لدعم بيئة الابتكار وريادة الاعمال appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/3gDkFVN

Post a Comment

0 Comments