طلبات إعانة البطالة في أمريكا تتراجع دون المليون لأول مرة منذ مارس الماضي

طلبات إعانة البطالة في أمريكا تتراجع دون المليون لأول مرة منذ مارس الماضي

انخفضت أعداد الأمريكيين المتقدمين للحصول على إعانات بطالة إلى أقل من مليون شخص الأسبوع الماضي وهي أقل معدلات بلغتها منذ مارس الماضي عندما تسببت آثار جائحة كورونا في ارتفاع طلبات الإعانة لمستويات قياسية، لكن تبقى طلبات الإعانات عند مستويات مرتفعة تاريخية.

وبحسب البيان الأسبوعي لوزارة العمل الأمريكية، تقدم 963 ألف شخص بطلبات إعانة بطالة الأسبوع الماضي، بتراجع 228 ألف شخص عن الأسبوع الذي سبقه، فيما تراجع متوسط الطلبات لأربعة أسابيع بـ86,250 طلب.

وتراجعت معدلات البطالة في الولايات المتحدة إلى 10.4% الأسبوع الماضي بأقل 0.4% عنها في الأسبوع الذي سبقه.

وسجلت طلبات إعانة البطالة مستوى قياسي في مارس الماضي عندما تقدم 9.6 مليون شخص بطلبات إعانة بطالة في أسبوع واحد.

على جانب آخر، أعاد أصحاب العمل نحو 1.8 مليون وظيفة في يوليو، وهي معدلات أقل بكثير من 4.8 مليون وظيفة التي تم إعادتها في يونيو، وتشير التوقعات إلى أن التباطؤ استمر في أغسطس، مع انتهاء صلاحية البرامج التي أقرتها الولايات المتحدة لمساعدة الأسر والشركات لمواجهة آثار الوباء.

وأقر الكونجرس في مارس 600 دولار إضافية إلى شيكات البطالة الأسبوعية، لكن هذه الأموال نفدت في نهاية يوليو، وتوقفت المفاوضات بين البيت الأبيض والديمقراطيين لإعادة العمل بها.

بينما أعلن الرئيس ترامب خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه سيتصرف من جانب واحد لتعويض الأموال الإضافية لكن من غير الواضح كيف سيعمل هذا البرنامج أو المدة التي سيستغرقها التنفيذ.

ما هي أهمية إعانات البطالة؟

يعتمد الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير على الاستهلاك المحلي لدفع الطلب على السلع والخدمات، ومع ارتفاع معدلات فقد الوظائف بسبب انتشار فيروس كورونا قررت الإدارة الأمريكية صرف المزيد من الأموال لمواطنيها للحفاظ على الطلب ودفع عجلة الاقتصاد.

وتشير التوقعات لانكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 5% على الأقل خلال العام الحالي بسبب الجائحة.

وبشكل عام تستحوذ الولايات المتحدة على أكثر من ربع حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم بـ5.2 مليون إصابة توفى منهم 166 ألف شخص، فيما سجل العالم 20.6 مليون حالة إصابة.

لقاحات في الطريق.. ولكن

عقدت إدارة ترامب صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار مع شركة مودرنا – Moderna لتصنيع وتقديم 100 مليون جرعة من لقاح كورونا للشركة بمجرد الموافقة عليه، وأعلنت روسيا قبل يومين عن تسجيل لقاح آخر لكن ثارت شكوك حوله بسبب تسجيله قبل تجاوزه المرحلة الثالثة والأخيرة من الاختبارات، فيما أعلنت بريطانيا في 20 يوليو الماضي، عن توصل جامعة أكسفورد البريطانية وشركة أسترازينيكا (شركة إنجليزية-سويدية) للقاح يجري اختباره حاليا في المرحلة 2/3، ووصف رئيس الوزراء البريطاني اللقاح وقتها بـ “تطور رائع لكن غير مؤكد”.

وتمثل حالة التخبط في التوصل للقاحات لكورونا حالة البحث المحمومة التي يسعى إليها العالم للتخلص من الوباء الذي كبح التقدم أو في وجهة نظر أخرى سرع بأزمة محتملة، وإلى الآن لم يتم التأكد بشكل كلي من فاعلية لقاح محدد.

 

The post طلبات إعانة البطالة في أمريكا تتراجع دون المليون لأول مرة منذ مارس الماضي appeared first on Economy Plus.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/3kFK8RV

Post a Comment

0 Comments