3 تريليونات دولار أصول صناديق الثروة السيادية الخليجية

3 تريليونات دولار أصول صناديق الثروة السيادية الخليجية

تحولت صناديق الثروة السيادية في الخليج إلى لاعب إقليمي ودولي مؤثر بالاستثمارات المالية والتكنولوجية، وذلك بإجمالي أصول بلغت 3 تريليونات دولار ما يمثل نحو 37% من إجمالي الثروات السيادية في العالم.

ونمت هذه الصناديق بقوة خلال العقد الماضي، حيث عملت دول الخليج منذ سنوات على تغذية صناديقها السيادية بفضل عائدات النفط الضخمة، خاصة عندما كانت أسعار النفط الخام في أعلى مستوياتها، حيث وصلت إلى مستوى قياسي بلغ 143 دولارا للبرميل في عام 2008. وتضم منطقة الشرق الأوسط 4 من أكبر 10 صناديق في العالم، فيمثل حجم هذه الصناديق الأربعة، 40% من إجمالي أصول الصناديق السيادية على مستوى العالم.

واحتلت دولة الامارات العربية المتحدة المرتبة الاولى خليجيا في حجم الاصول السيادية لتبلغ 1.17 تريليون دولار ثم السعودية بـ876 مليار دولار، ثم الكويت في المرتبة الثالثة بأصول سيادية بلغت 592 مليار دولار تليها قطر بأصول تبلغ 320 مليار دولار ثم عمان بـ 24 مليار دولار وأخيرا البحرين بـ 15 مليار دولار.

أما اكبر الصناديق من حيث الاصول فجاء صندوقا ابوظبي للاستثمار بأصول بلغت 697 مليار دولار ثم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بأصول بلغت 569 مليار دولار والصندوق القطري بـ 320 مليار دولار والصندوق السعودي بـ 290 مليار دولار. ونمت أصول الصناديق السيادية الخليجية بـ 8.3% خلال الفترة من 2010 إلى 2018. ويعتبر صندوق الاجيال المقبلة الذي تديره الهيئة العامة للاستثمار الكويتية أقدم صندوق للثروة السيادية في العالم، وتبلغ أصوله 569 مليار دولار، وفي كل عام، يزخر الصندوق بمبلغ يعادل 10% من دخل الكويت.

وتتمثل استراتيجية الصندوق في أن يظل صاحب حصص صغيرة، وبالتالي لا يتجاوز أبدا عتبة 5% من رأس مال الشركة المدرجة. وبعد أن قامت هذه الصناديق باستثمار احتياطاتها في سندات الخزينة الأميركية، في الأصول غير الخطرة والسائلة أو في أفضل الشركات الرأسمالية الأوروبية والأميركية، قامت صناديق الثروة السيادية في الخليج بتنويع استثماراتها إلى أصول أكثر ربحية مثل الاسهم واستثمارات الدخل الثابت والاستثمارات البديلة والنقد، وتستحوذ الاستثمارات في الأسهم على الحصة الكبرى.

The post 3 تريليونات دولار أصول صناديق الثروة السيادية الخليجية appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/3bn0mL7

Post a Comment

0 Comments