2.7 مليار دولار.. القيمة المتوقعة لسوق المدن الذكية بالمنطقة

2.7 مليار دولار.. القيمة المتوقعة لسوق المدن الذكية بالمنطقة

كشف الخبير الألماني مارك هيلفتر، مدير وحدة الابتكارات الثورية في مجال حلول التجهيزات الكهربائية لدى «هاجر جروب»، عن أن مزيجا من أنظمة توليد وتخزين الطاقة الكهربائية سيكون أكثر الوسائل فاعلية ضمن الجهود الرامية إلى إعادة رسم ملامح مفهوم المباني في منطقة الشرق الأوسط والانتقال بها إلى موقف أكثر كفاءة من حيث الطاقة.

وفي إطار تصريحاته التي أدلى بها قبيل انطلاق مؤتمر «التحول الرقمي في مجال الطاقة»، والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي بين 3 و5 مارس المقبل، أشار هيلفتر إلى أن المباني المستقبلية «الذكية» في المنطقة ستعتمد على الطاقة الكهربائية بشكل كامل.

من ناحية أخرى، أوضح هيلفتر الذي سيشارك ضمن فعاليات المؤتمر في دراسة حالة تحت عنوان «مفهوم المباني الذكية يدخل حيز التطبيق»، أن المعدلات العالية لسطوع الشمس في المنطقة تصل إلى 1747 كيلوواط س/كيلوواط ذروة/سنويا في دبي، ما يجعل من اعتماد الطاقة الكهربائية خيارا واضحا لإمداد المباني بالطاقة، ولكن مازال هذا التوجه بحاجة للمزيد من الدعم من حيث البنية التحتية الخاصة بالتخزين. وقال: «تتسم الطاقة الشمسية إلى حد بعيد بأضخم الإمكانات في عموم المنطقة، ولكن لا بد أن يتم دمج التجهيزات الخاصة بها بحلول لتخزين الطاقة لكي تكون قادرة على تحقيق أعلى مستويات الفاعلية. وسيتمحور كل شيء حول الطاقة الكهربائية مستقبلا، وستتحول خدمات مثل النقل والتدفئة والتبريد إلى الاعتماد على الطاقة الكهربائية. كما ستبدأ المباني بتوليد جزء من الطاقة التي تحتاجها، وتبادل المعلومات والطاقة التي في حوزتها مع الشبكة الرئيسية. وبهذا الشكل، ستلعب المباني الذكية دورا محوريا في المنظومة الكهربائية، حيث ستبرز حاجة جميع أنواع الطاقة المتجددة إلى حلول التخزين والمرونة، الأمر الذي سيكون بمقدور المباني المتصلة بالشبكة أن توفره على شكل خدمات مرنة لكل من المرافق ومشغلي شبكات الكهرباء الرئيسية».

وفي سياق تعليقها، قالت كلوديا كونيتشنا، مديرة معرض الشرق الأوسط للطاقة: تشكل المباني الذكية مكونا رئيسيا لسوق المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي من المتوقع أن تصل قيمته إلى 2.7 مليار دولار أميركي بحلول عام 2022، بحسب مؤسسة «كي بي إم جي». تشهد المنطقة ككل، وفي طليعتها دبي، تزايدا في طموحات القطاع العام الرامية إلى التحول إلى جهة رائدة عالميا في مجال المدن الذكية، وستكون المباني وبيئات العمل الذكية أحد العوامل الأساسية لتحقيق هذه الأهداف.

The post 2.7 مليار دولار.. القيمة المتوقعة لسوق المدن الذكية بالمنطقة appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/3boDIC9

Post a Comment

0 Comments