recent
أخبار ساخنة

مؤسسة كويتية غير حكومية تشارك للمرة الأولى في اليوم الدولي للتعليم

مؤسسة كويتية غير حكومية تشارك للمرة الأولى في اليوم الدولي للتعليم

قالت رئيسة مؤسسة النوير غير الربحية الشيخة انتصار سالم العلي انه للمرة الأولى في تاريخ الكويت تشارك جهة تربوية غير حكومية في الحوار التفاعلي رفيع المستوى بمناسبة اليوم الدولي للتعليم المنعقد في مقر الأمم المتحدة، وذلك للحديث عن تجربة الكويت من خلال برنامجي (بريق) و(بومارينج).

وأضافت الشيخة انتصار ان (بريق) برنامج قيمي تربوي تفاعلي مبتكر مبني على نتائج الأبحاث العلمية المثبتة في مجال علم النفس الإيجابي ويهدف إلى نشر ثقافة التفكير الايجابي بين أوساط الشباب في مدارس المرحلة الثانوية الحكومية في الكويت.

وبينت‎ ان البرنامج ومنذ انطلاقه في عام 2017 وهو يقفز في تحقيق أهدافه بمشاركة 47 مدرسة ثانوية في مختلف المناطق التعليمية في وزارة التربية بمشاركة ما يقارب من 500 معلم ومعلمة، بالإضافة إلى ما يزيد على 11600 طالب وطالبة.

وأوضحت ان آثاره الإيجابية الملحوظة والملموسة في تغيير السلوكيات والتي أثبتت من خلال بحث علمي أجراه (بريق) على 1500 طالب وطالبة من المدارس الحكومية تم إدراج البرنامج في الخطة الخمسية التنموية للكويت «كويت جديدة 2035» تحت رأس المال البشري الإبداعي، وذلك اعتبارا من أول أبريل 2018.

وقامت الشيخة انتصار بعرض تقارير موثقة من قبل الإدارات المدرسية المشاركة في البرنامج والتي تشير إلى إحصائيات مقارنة بشأن السلوك المدرسي والعنف الطلابي ونسب النجاح والحضور والغياب للطلبة ومدى تعاون الهيئة التعليمية في المدارس ونسب الحضور والغياب للهيئة التعليمية قبل وبعد تطبيق البرنامج.

وحول برنامج (بومارينج) استعرضت الشيخة انتصار نتائج تطبيق البرنامج الذي يهدف لمعالجة ظاهرة التنمر لدى الطلبة، وذلك باستخدام المسرح التطبيقي لنشر اللطف لتغيير سلوكيات الطلبة من خلال التوعية ونشر اللطف.

وأضافت انه وفقا للإحصائيات فإن نسبة من ضحايا التنمر والمتنمرين على حد سواء اصبح لديهم استعداد للعلاج، كما ان 85% من الطلبة المشاهدين للعروض التي تقام تم التأثير على سلوكهم وأصبحوا أكثر لطفا.

ولفتت الشيخة انتصار الى ان برنامج (بومارينج) طبق على 15100 طالب في 33 مدرسة من خلال مشاركتهم في 70 مسرحية توعوية تنشر حلولا لظاهرة التنمر في حين تم تدريب 76 مدرسا على أدوات المسرح التطبيقي لكيفية نشر اللطف في المدارس.

يذكر ان شخصيات دولية كبيرة شاركت في جلسة الحوار رفيعة المستوى منهم وزيرة شؤون الطفولة والشباب الايرلندية ونائب مدير العام لمنظمة اليونسكو والسكرتير العام للتعليم الدولي في الأمم المتحدة.

وأشارت الشيخة انتصار الى ان مشاركتها جاءت لتركيزها على مواءمة سياسات التعليم الجيد الشامل مع أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة ان هذا الحوار التفاعلي كان بمنزلة منتدى لتعزيز الشراكات وتبادل الأفكار والخبرات بين الحضور والمشاركين.

وبينت ان العديد من الدول أبدت من خلال سفرائها إعجابها بهذه الفكرة المميزة والمتطورة في مجال التعليم في الكويت وكيف ان تطبيقها يغير من سلوكيات الطلبة والمعلمين وأيضا التحصيل العلمي.

وأوضحت ان هذه الدعوة للمشاركة جاءت بعد الزيارة التي قام بها رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة تيجاني باندي الى الكويت والتي زار فيها مؤسسة النوير، حيث استمع لتطبيق برنامجي (بريق) و(بومارينج) في المدارس وأبدى إعجابه بما يقوم به البرنامجان من تغييرات إيجابية على المدرسين والطلبة على حد سواء.

وقالت الشيخة ان تركيز الامم المتحدة على النهوض بالتعليم الجيد نابع من المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تؤكد حق كل شخص في التعلم وأن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان وأن يكون التعليم الأولي إلزاميا وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.

The post مؤسسة كويتية غير حكومية تشارك للمرة الأولى في اليوم الدولي للتعليم appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/37vQNqE
google-playkhamsatmostaqltradent