منظمة المرأة العربية تفتتح ورشة عمل بالقاهرة لتمكين المرأة

منظمة المرأة العربية تفتتح ورشة عمل بالقاهرة لتمكين المرأة

انطلقت ورشة عمل “تعزيز قدرات البرلمانات العربية لتحقيق المساواة بين الجنسين” التي تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع كل من المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وحكومة اليابان.
وهي الورشة الأولى التي تعقدها المنظمة في إطار برنامجها نحو برلمانات عربية تحقق المساواة بين الجنسين.
تنعقد الورشة في القاهرة على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة 20-22 يناير/ كانون ثاني 2020.
افتتحت الورشة الاستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، التي أشارت في كلمتها إلى إن الشأن السياسي والتشريعي يعني المرأة من زاويتين: الأولى، لأنه يشملها ويتناول قضاياها ويلبي حاجاتها وتطلعاتها.: والثانية لأنه يعنيها كمواطنة تهتم حكماً بكل الشؤون العامة التي تعني مجتمعها وحتى المجتمع الإنساني الدولي بكامله.
وأضافت أنه بالرغم من أن النساء دخلن السياسة منذ عقود لكننا اليوم في حيرة أمام أمرين: هل يجب أن تحمل كل امرأة أجندة نسوية ليكون وجودها مشروعا في البرلمان أو في الحكومة؟ وماذا عن تنوع الأجندات النسوية نفسها بين النساء؟ فهل من جوامع مشتركة بين النساء؟ كذلك يتردد السؤال حول مدى اهتمام الرجال من السياسيين بقضايا المرأة وهل هذه القضايا شأن نسائي أم شأن يخص المجتمع.
وأكدت الدكتورة كيوان أن مقاربة منظمة المرأة العربية تقوم على أن هناك جوامع مشتركة فيما بين النساء في البرلمان وفي الحكومة وفي الحياة السياسة، وأن قضايا المرأة شأن مجتمعي يعني جميع السياسيين.
وفي كلمتها ألقت السيدة يانيكا كوكلر، نائب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية، الضوء على عدة نقاط مهمة منها ما يتعلق بالأرقام وتحديدا أعداد تواجد المرأة في البرلمانات مشيرة إلى أن هذه الأعداد تستطيع تغيير التوجهات وأساليب العمل التشريعي نحو تحقيق المساواة النوعية المنشودة ولفتت إلى أن متوسط نسبة مشاركة المرأة في البرلمان عالميا هي نحو 24% وتسجل هذه النسبة 18% في الدول العربية. وهو رقم بعيد عن طموح منهاج عمل بكين الذي حدد هذه النسبة ب30% وأشارت إلى أن تقرير حديث حول فجوة النوع الاجتماعي عالميا ذهب إلى أننا نحتاج 94.5 سنة لرأي هذه الفجوة في المجال السياسي.

The post منظمة المرأة العربية تفتتح ورشة عمل بالقاهرة لتمكين المرأة appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/2sN1o1u

Post a Comment

0 Comments