وضع المرأة في الكويت بالمركز 185عالمياً في مجالي العمل والقانون

وضع المرأة في الكويت بالمركز 185عالمياً في مجالي العمل والقانون

واصلت الكويت احتلالها مرتبة متأخرة في تقرير البنك الدولي الذي يقيس أوضاع المرأة في مجالي العمل والقانون لعام 2020، وذلك بعد وقوعها في المركز عالمياً 185 من أصل 190 دولة محققة 32.5 نقطة، لتتراجع 4 مراكز مقارنة بالعام الماضي عندما جاءت في المرتبة 181 من أصل 187 دولة بـ35 نقطة.
ويبدو من خلال التقرير أن المركز المتأخر الذي حققته الكويت ناتج عن عدم توافر البيانات المطلوبة في عدد من المتغيرات التي يقيسها التقرير، إذ بلغت درجة الكويت في تلك المتغيرات «صفراً». ويحلل التقرير في نسخته السادسة وضع القوانين والتنظيمات التي تؤثر على الفرص الاقتصادية للمرأة في 190 دولة حول العالم، عبر 8 مؤشرات تتمحور حول تفاعل المرأة مع القانون مع بدء وأثناء عملها، بالإضافة إلى تقاعدها من الوظيفة، والقرارات الاقتصادية التي بالإمكان أن تتخذها المرأة في مراحل حياتها المختلفة.
ووفقاً للتقرير، فإن هذه المؤشرات تقيس عدداً من العوامل، تشمل التنقل ومكان العمل والرواتب بالإضافة إلى قياس القوانين المتعلقة بالزواج والأمومة وريادة الأعمال، وقدرتها على امتلاك الأصول، وحقها في التقاعد. وتستخدم المؤشرات في بناء أدلة تشير إلى حجم الفجوة القانونية بين الجنسين، بالإضافة إلى مستوى التوظيف وريادة الأعمال.
وبحسب التقرير، فإن نتائج العام الحالي تكشف عن وجود تقدم عالمي، إلا أنها لا تزال متباينة حيث يظهر ان الدول مرتفعة الدخل تميل إلى تحقيق أعلى الدرجات في التقرير، في وقت تشهد فيه العديد من الدول منح حقــوق ضـــئيلة للـــمرأة مقـــارنة بالرجل.
من جانبها، احتلت السعودية المرتبة الأولى خليجياً بعد تحقيقها المركز 131 عالمياً، تلتها الإمارات في المرتبة 165 عالمياً، ثم البحرين التي حلّت في المركز 174 عالمياً، وعُمان حققت 182 عالمياً، وقطر 186.
وتربعت بلجيكا على صدارة الترتيب العالمي، بواقع 100 نقطة، مناصفة مع كندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا ولاتفيا ولوكسمبورغ والسويد، ثم كل من إستونيا وفنلندا بواقع 97.5 نقطة.
وأوضح التقرير أن مستوى نتائج المناطق لم يتغير منذ 2017، حيث لا تزال دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ذات الدخل المرتفع تحتل المراتب الأعلى في التصنيف، تليها منطقة أوروبا وآسيا الوسطى إضافة لأميركا اللاتينية والكاريبي، ومناطق شرق آسيا والمحيط الهادئ.

The post وضع المرأة في الكويت بالمركز 185عالمياً في مجالي العمل والقانون appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/2NGmiql

Post a Comment

0 Comments