البنك الدولي يتوقع ارتفاع معدل النمو بمصر إلى 6% في 2021

توقع البنك الدولي، الثلاثاء، أن يصل معدل النمو الاقثتصادي المصري، إلى 6% بحلول 2021، مقارنة بـ 5.3% في السنة المالية 2017/2018.
قال البنك، في تقرير تحت عنوان “مرصد الاقتصاد المصري” أطلقه في مؤتمر صحفي بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الاستثمارات وصافي الصادرات في مصر كانا المحركان الأساسيان للنمو، بدلًا من الاستهلاك، الذي كان المحرك الأساسي للنمو، وذلك نتيجة لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.
وأضاف التقرير، أن معدل النمو بلغ 5.3% في العام المالي 2017/ 2018، مقابل 4.2% في 2016/ 2017، ومتوسط نمو 3.5% في الفترة 2013- 2016، مشيرًا إلى استمرار زيادة معدل النمو ليبلغ 5.4% في النصف الأول من العام المالي الماضي 2018/ 2019.
النمو-مصر-النمو الاقتصادي-الاستثمارات
النمو-مصر-النمو الاقتصادي-الاستثمارات
أوضح التقرير، أن القطاع الخاص أصبح المحرك الرئيسي للاستثمار في مصر في العام المالي 2017/ 2018، لأول مرة منذ العام المالي 2008/ 2009، وساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل 1.3%، بينما ساهمت الاستثمارات الكلية بنمو الناتج بمعدل 2.4%، من إجمالي النمو البالغ 5.3%.
توقع البنك الدولي في تقريره، ارتفاع الاستثمارات الخاصة والعامة، ونمو حجم الصادرات، على أن يستأنف الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفاعه مع وصول التدفقات إلى 3% من إجمالي الناتج المحلي بحلول السنة المالية 2021.
وأشار التقرير، إلى أن الموجة التالية من الإصلاحات الاقتصادية ستكون ركائزها هي استقرار الاقتصاد الكلي، وإتاحة المزيد من الفرص لمشاركة أوسع للقطاع الخاص في الاقتصاد، وتزويد القوى العاملة بالمهارات اللازمة لممارسة النشاط الاقتصادي بشكل أفضل، ما سينعكس بالإيجاب على القدرة التنافسية للبلاد والنمو.
ولفت التقرير، إلى وجود فرص نمو غير مستغلة حتى الآن بالاقتصاد المصري، خاصة في قطاع التصدير، وأن الاتفاقيات التجارية وتهيئة بيئة الأعمال سيسهمان بشكل كبير في النمو بالصادرات، وبالتالي زيادة معدلات النمو الاقتصادي المصري بصفة عامة.
من جانبها، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، إن مناقشات مع البنك الدولى تُجرى بخصوص تقرير ممارسة الأعمال الذى سيصدره البنك خلال الشهور المقبلة.
وأضافت، أن المناقشات مع البنك ترتكز حول جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر، والاستفادة من آراء المؤسسات الدولية في تحسين مناخ الاستثمار والمشاركة مع القطاع الخاص فى مشروعات مختلفة مثل، مشروع بنبان للطاقة الشمسية فضلا عن المشروعات الصناعية.
مصر-النمو-النمو الاقتصادي-الاستثمارات-البطالة-التضخم-الجنيه-العملة-الدولار-سعر العملة
مصر-النمو-النمو الاقتصادي-الاستثمارات-البطالة-التضخم-الجنيه-العملة-الدولار-سعر العملة
وقالت مدير مكتب البنك الدولي في مصر، مارينا ويس، إن البنك سيستمر في العمل مع وزارة الاستثمار من أجل تعزيز الشراكة مع مصر، وأشادت بتحقيق مصر العديد من الإنجازات، خاصة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، والنمو الاقتصادي.
كان بنك دويتشه الألماني قد قال في تقرير عن الاقتصاد المصري إن الاقتصاد يتسارع نموه إلا أنه يبقى هشا.

Post a Comment

0 Comments