5 علاجات طبيعية لمكافحة فقر الدم وعلاجه نهائيًا

يصاب المرء بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين أو ما يعرف بالخلايا الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى كافة الأنسجة والخلايا ويؤدي إلى حدوث اضطرابات مختلفة في الجسم.
من أعراض نقص الحديد نذكر هشاشة الأظافر وتقصف الشعر وشحوب الوجه وضيق التنفس والشعور بالتعب، ومع ذلك يمكن تدارك هذا النقص في حال كانت الحالة خفيفة أو متوسطة من خلال إجراء بعض التحسينات على مستوى النظام الغذائي واعتماد بعض البدائل الطبيعية التي تعزز قدرة الجسم على امتصاص الحديد. في ما يلي نقترح باقة من العلاجات الطبيعية لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تابعينا!

1. السبانخ


تحتوى هذه الخضروات الخضراء على ما يصل إلى 3.6 ملغ من الحديد لكل 100 غرام بالاضافة إلى أنه يُشكل مصدرًا هامًا للفيتامين C ويمثل أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي تساعد على امتصاص هذا المعدن بطريقة مثالية.
كيفية الاستهلاك :
يمكن إضافة السبانخ إلى باقة واسعة من وصفات الطهي، لكننا نوصى باستهلاكه خامًا من خلال إضافته إلى العصائر أو السلطات.

2. الشمندر


استخدم الشمندر لسنوات عديدة كبديل طبيعي لمحاربة فقر الدم حيث يحتوى 100 غرام من هذا المكون على حوالي 1.80 ملغ من الحديد. بالإضافة إلى أنه غني بالفيتامين C والفولات الذي يكسبه الخصائص المضادة لنقص الحديد.
كيفية الاستهلاك :
  • نقطع الشمندر إلى أجزاء صغيرة.
  • نضع قطع الشمندر في الخلاط مع نصف كوب من عصير البرتقال وحبة طازجة من الجزر.
  • نستهلك هذا العصير في منتصف الفترة الصباحية لمدة أسبوعين متتاليين.

3. شاي رويبوس


شاي الرويبوس أو ما يُعرف بالشاي الجنوب الإفريقي الأحمر هو مشروب طبيعي ذو شعبية كبيرة حول العالم بفضل خصائصه الطبية العديدة التي تشمل توفيره لنسبة صغيرة من الحديد وفيتامين سي.
كيفية الاستهلاك :
نتناول شاي الرويبوس مرتين في اليوم وفق فترات متباعدة عن الوجبات الرئيسية، يمكنك التحلية من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو الستيفيا الطبيعية.

4. تسريب الطرخون


لم تثبت أي دراسة فوائد الطرخون في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لكن استهلاكه يعتبر مفيدًا جدًا في علاج هذه الحالة لأنه يجلب كميات مهمة من فيتامين C وهو عنصر مغذي يتدخل في تعزيز قدرة الجسم على استيعاب الحديد.
كيفية الاستهلاك :
  • نضيف ملعقة من نبات الطرخون المجفف في كوب من الماء المغلي.
  • نغطي المشروب ونتركه لمدة 10 دقائق.
  • نصفي التسريب ونستهلكه بعد الوجبات الرئيسية.

5. الطماطم


الطماطم هي واحدة من الخضروات الحمراء الطازجة التي تساعد في الحصول على نسبة جيدة من الحديد وتتميز بمركباتها المضادة للأكسدة وتعتبر مفيدة جدًا في تخفيف الاضطرابات التي تؤثر على صحة الدم وأفضل ما في الأمر أنها تعمل على التقليل من التأثير السلبي للجذور الحرة والسموم.
كيفية الاستهلاك :
  • نتناول الطماطم الباردة في السلطة أو الحساء البارد.
  • يمكنك إعداد عصير الطماطم مع البقدونس والليمون واستهلاكه في منتصف الصباح.
  • نواظبة على استهلاك الطماطم إلى أن نشعر بتحسن.

مصدر الخبر : https://ift.tt/2lFJWbj


أريج بدري

Post a Comment

0 Comments