هل يمنح تراجع التضخم فرصة لخفض الفائدة؟.. البرلمان يُقر ضريبة دمغة البورصة بـ1.5 في الألف.. “الاستثمار” توقع 3 اتفاقيات تمويل مع الصندوق السعودي للتنمية

أهم العناوين
توفيق: الحكومة توافق على تسوية نزاع إعمار مع النصر للإسكان
الجارديان: برامج بناء المدن الجديدة بمصر الأكثر طموحًا في العالم
مليارا جنيه أرباح شركة العاصمة الإدارية الجديدة سنويًا
“الرقابة المالية” تمنح “برايم” رخصة مزاولة الشورت سيلينج
“أورا” تبدأ تطوير أبراج “الشيخ زايد” وبيع الوحدات رسميًا
المالية: مخصصات الدعم ارتفعت 65% في آخر 5 سنوات
نمو أرباح وحدة “سامسونج” بمصر 41% في النصف الأول 2019
صادرات مصر عبر الكويز ترتفع 10% بالثلث الأول من 2019
“ثنك كوميرشال 2”..  تناقش آليات تنشيط مبيعات العقارات السياحية  
تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر 22.8% في 9 أشهر (إنفوجراف)
السعودية تحظر المنتجات المصرية المغلفة ببلاستيك غير قابل للتحلل
لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تقر قانون التأمينات الجديد
“البرلمان” يوافق رسميًا على رفع سن المعاش إلى ٦٥ عامًا
“الكابلات”: مجلس الإدارة رفض عروض شراء 43 ألف متر من أراضي الشركة
10 حقائق عن مدغشقر واقتصادها (فيديو)
القصة الرئيسية
هل يمنح التراجع القوي للتضخم “المركزي” فرصة لاستئناف خفض الفائدة؟
تراجع معدل التضخم على أساس سنوي، لأدنى مستوى له منذ أغسطس 2015، ليسجل 8.9% خلال يونيو الماضي مقابل 13.8% خلال يونيو 2018.
وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التضخم الشهري، سجل نموًا بالسالب قدره 1%، نتيجة مساهمة مجموعة الطعام والشراب التي تستحوذ على أكثر من 40% من سلة أسعار المستهلكين، بنمو سالب للأسعار على أساس شهري قدره 1.3%، نتيجة تراجع أسعار الخضراوات 10%، واللحوم والدواجن 1.2%، والألبان والجبن 0.6%، رغم ارتفاع أسعار الأسماك 1.9%، والفاكهة 9.7%.
وكشف البنك المركزي تباطؤ التضخم الأساسي ليسجل 0.2% على أساس شهري، و6.4% على أساس سنوي مقابل 1.1% و7.8% على الترتيب خلال مايو الماضي.
وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن تراجع معدل زيادة الأسعار لرقم واحد خلال هذه الفترة كان متوقعًا نظرًا للأثر القوي لسنة الأساس.
ويرى أبوباشا، أن التضخم سيعاود الارتفاع مجددًا خلال الشهور المقبلة نتيجة الجولة الأخيرة من إزالة الدعم، متوقعًا أن تكون زيادة التضخم في حدود ضيقة مستفيدة من أثر سنة الأساس المواتي، حيث إن زيادة المحروقات أقل من نصف الزيادات العام الماضي.
وأشار إلى تحديث توقعات التضخم لينخفض إلى ما بين 10 و11% مقابل 11 و12% قبل ذلك خلال شهري يوليو وأغسطس.
أضاف أنه من المتوقع أن يعود التضخم إلى خانة الآحاد مجددًا خلال الفترة بين أغسطس ونوفمبر، قبل أن ينهي العام في معدلات ما بين 10 و12% رغم أنه أقرب ليكون عند 10%.
وتوقع ارتفاع المعدل الشهري إلى 3.5% خلال يوليو ليعكس الزيادة في أسعار الوقود وتأثيراتها على السلع الاستهلاكية.
ورغم التراجع الكبير للتضخم إلا أن أبوباشا يتوقع أن يستمر البنك المركزي في موقفه المتحفظ في اجتماع لجنة السياسة النقدية وألا يقدم على خفض الفائدة إلا بالربع الأخير من العام الحالي، وبمعدلات تتراوح بين 100 و200 نقطة أساس.
وقالت كابيتال إيكونوميكس البحثية في لندن، إن انخفاض التضخم لأدنى مستوى في 3 سنوات يرفع فرص البنك المركزي لاستئناف خفض الفائدة، لكن لجنة السياسات النقدية ستنتظر حتى وضوح الرؤية أكثر بعد زوال تأثير رفع الدعم عن المحروقات.
وأشارت إلى أن التضخم العام في الحضر أصبح في نطاق استهدافات البنك المركزي بين 6 و12% بنهاية 2020، وتوقعت خفض أسعار الفائدة الأساسية 500 نقطة أساس حتى نهاية 2020 ليسجل العائد على الإيداع لليلة واحدة لدى البنك المركزي 10.75%.
وقال بنك الكويت الوطني، في تقرير حديث له، إن تأثير رفع أسعار الوقود في مصر على معدلات التضخم ضعيف، وتوقعت أن يسجل في المتوسط 12.5% خلال العام المالي الحالي مقابل 13.9% العام المالي الماضي.
وتوقع تراجع التضخم إلى 9% في 2020-2021، وإن كان هناك حالة عدم يقين ترتبط بتحركات أسعار النفط والصرف وأسعار المواد الغذائية.
وأضاف أن تراجع التضخم ساعد المركزي على خفض الفائدة 100 نقطة أساس في فبراير ومن المرجح أن يستمر في التخفيض بنسبة 100 إلى 200 نقطة أساس بحلول منتصف 2020.
وقال آلان سانديب، مير الأبحاث في “نعيم” القابضة لوكالة بلومبرج، إن التراجع أكبر من المتوقع في التضخم خلق فائدة حقيقية تقدر بحوالي 6% ما يزيد احتمالية خفض المركزي للفائدة بمقدار 100 نقطة أساس اجتماع اليوم.
وقالت ريهام الدسوقي، الخبيرة الاقتصادية المستقلة، إن التضخم قد ينخفض إلى دون 10% في الفترة السابقة لديسمبر نتيجة فترة الأساس، وتوقعت أن يصل متوسط التضخم إلى 13% في النصف الأول من 2020″. 
توك شو
اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، موعد جاهزية العاصمة الإدارية لانتقال الحكومة، وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والأوكازيون الصيفي، والتصالح في مُخالفات البناء.
بدايةً، كشف خالد الحسيني، المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، عن انتهاء تنفيذ 55% من إنشاءات الحي الحكومي، قائلًا: “مُعدلات التنفيذ تسير وفق المخطط له”.
وأوضح لبرنامج “صباح البلد” على قناة “صدى البلد”، أن التركيز على الحي الحكومي، والمرافق ستدخل للمدينة بالكامل بنهاية العام الحالي، وأن الانتقال سيتم العام المقبل.
قال محمد إبراهيم، مُدير عام شركة كارجاس، إن عمل السيارات بالغاز الطبيعي لا يُتلف المُحركات، وعند تحويل السيارة من البنزين إلى الغاز، لا يتم إلغاء البنزين، والسيارة تعمل بهما بكفاءة واحدة، وذلك خلال لقاء مع برنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”.
قال عبدالفتاح مصطفى، رئيس شركة غاز تك، إن مصر أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا تستخدم الغاز الطبيعي في السيارات، والشركة تُقدم جهاز التحويل بالتقسيط بهامش ربح بسيط إذا تم التقسيط على 5 سنوات، وبدون هامش ربح إذا تم التقسيط خلال عام واحد، ويوفر 1000 جنيه في الشهر.
وأشار لبرنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، إلى تزايد مُعدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، ووزارة البترول تعمل على زيادة عدد محطات الغاز.
اعتبر عادل عامر، مُدير مركز المصريين للدراسات الاقتصادية، أن الأوكازيونات أحد الأدوات الاقتصادية لتنمية المبيعات، وقال: “أوكازيون الصيف للعام الحالي بدأ مبكرًا بـ45 يوم”.
وأضاف لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “النيل للأخبار”، أن الأوكازيون يستهدف تحريك وتنشيط حركة السوق، وتشجيع المصريين على شراء حاجياتهم، بتخفيضات تتراوح بين 25 و75%.
قال عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن قانون التصالح في مخالفات البناء يضم 4 أشكال للمخالفات القابلة للتقنين، يبدأ تنفيذها اليوم.
وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن التصالح يشمل الارتفاعات ومخالفات التقسيم المعماري، بعكس المُخالفات التي تشكل خطورة على سلامة السكان، وستُحصل الدولة غرامة على 3 سنوات “تقسيط” وسيحصل المُخالف على قسيمة تصالح بعد السداد.
نتابع
وافق مجلس النواب في جلسته العامة، الأربعاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة على الأوراق المالية دون زيادة عند مستوى 1.5 في الألف، وقد أحال علي عبدالعال، رئيس المجلس، مشروع القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته، تمهيدًا للتصويت النهائي عليه في جلسة عامة لاحقة.
تناقش المائدة المستديرة الثانية من سلسلة “ثنك كوميرشال”سبل تسويق العقارات السياحية والاستفادة من الرواج السياحي الذي تشهده مصر حالياُ في تنشيط مبيعات سوق العقارات وذلك يوم 27 أغسطس المقبل بفندق شيراتون القاهرة. 
أعلن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن مجلس الوزراء صدّق بشكل نهائي على اتفاقية تسوية النزاع بين شركتي إعمار مصر والنصر للإسكان التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، مضيفا لصحيفة البورصه، أن الخلاف مع إعمار مصر لم يكن ماديًا ولكن كان على بعض الأمور الأخرى التي لا يمكن حصرها فقط في حصول شركة النصر للإسكان على 100 مليون جنيه، ونفى الوزير ما تردد حول تضمين اتفاقية التسوية بندًا يلزم شركة إعمار مصر بتقديم تبرعات تقترب قيمتها من 900 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية الكبرى، وقال “هذا الأمر غير حقيقي”.
وصفت صحيفة الجارديان البريطانية مبادرة الحكومة لغزو الصحراء وبناء المدن الجديدة بأنها الأكثر طموحًا في العالم، ورصدت في مقال كبير على موقعها الإلكتروني رحلة الدولة في بناء المدن الجديدة منذ السبعينيات وكيف تغير شكل المدن من مدن صناعية مثل العاشر من رمضان إلى مدن فاخرة تنتشر فيها المجمعات السكنية المغلقة (الكمباوند) مثل الشيخ زايد، وقالت الصحيفة إنه خلال أربعة عقود بنت مصر حوالي 22 مدينة جديدة بعضها مبني بالكامل أو بشكل جزئي، كما تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية بناء 19 مدينة أخرى، وسلطت الصحيفة الضوء على بعض المشكلات التي تواجه تلك المدن مثل نقص المواصلات العامة واحتياج المقيمين فيها لسيارات خاصة، وذكرت الصحيفة أن طفرة بناء المدن في مصر لا تبدي أي علامات على الهدوء، وقال ديفيد سيمز، الاقتصادي والمخطط العمراني، إن البرنامج المصري أكبر من أن يفشل خاصة أن الكثيرين يؤيدون تطوير الصحراء ويهتمون بالانخراط في هذا التطوير كما أن هناك فئات مختلفة من العملاء يمكن إرضائهم.
فيديو اليوم
في أول ظهور له في كأس الأمم الأفريقية، تمكن منتخب مدغشقر لكرة القدم من الصعود لدور الثمانية في كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مص حاليا، وقدم أداء قويا وراقيا أشاد به المحللون، ولكن ماذا نعرف عن دولة مدغشقر وأحوال شعبها واقتصادها؟

تفاصيل الأخبار
أكد وزير المالية محمد معيط، إن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019/ 2020، تستهدف تحقيق التنمية الشاملة، على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي، وأضاف في بيان، أن مخصصات الدعم بالموازنة العامة ارتفعت خلال الـ5 سنوات الماضية من 198.5 مليار جنيه بميزانية 2014/ 2015 لنحو 327.7 مليار جنيه بموازنة 2019/ 2020 بنسبة 65%، موضحًا أنه تمت إعادة هيكلة الدعم ليصل لمستحقيه، وتخصيص 82.6% منه بموازنة 2019/ 2020 لبرامج الحماية الاجتماعية التي كان مقررًا لها 50% بميزانية 2014/ 2015، حيث تم ترشيد دعم الطاقة “المواد البترولية، والكهرباء” ليصل لنحو 57 مليار جنيه بما يعادل 17.4% من إجمالي الدعم بموازنة 2019/ 2020، بدلًا من 97.5 مليار جنيه الذى كان يعادل 50% من إجمالي الدعم في ميزانية 2014/ 2015.
وافق مجلس النواب في جلسته العامة، أمس على المادة 41 من مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، المقدم من الحكومة، والتي تنص على توحيد سن المعاش ليصل إلى 65 سنة في عام 2040، وتتضمن المادة رفع سن المعاش تدريجيًا إذ يبدأ التطبيق الفعلي عام 2032، برفع سن التقاعد إلى 61 سنة، ويتم زيادة سنة كل عامين.
من جانب آخر، أقر البرلمان مشروع قانون يقضي بإنشاء هيئة تنمية الصعيد، وتخصيص موازنة خاصة لها، يتم إعدادها طبقا للقواعد التي تحددها لوائح الهيئة وبإتباع نظام المحاسبة الحكومية.
وافقت لجنة تأسيس وترخيص الشركات المشكلة بالهيئة العامة للرقابة المالية على منح شركة برايم لتداول الأوراق المالية مزاولة عمليات اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع “الشورت سيلينج”، لتنضم إلى 4 شركات حصلت على موافقة مزاولة النشاط تشمل هيرميس، المجموعة المالية، التجاري الدولي، العربي الإفريقي.
وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، 3 اتفاقيات تمويل بين لجنة تابعة للصندوق السعودي للتنمية، وشركات المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي وجلوبال ليس للتأجير التمويلي ويو أي فاينانس، بقيمة إجمالية 125 مليون جنيه، ويتوزع المبلغ بين 75 مليون جنيه لهيرميس، و50 مليون جنيه مناصفةً بين جلوبال ليس ويو أي فاينانس، بحسب بيان الوزارة.
قال اللواء أحمد زكي عابدين إن أرباح شركة العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 2 مليار جنيه سنويًا، واستبعد عابدين في تصريح لصحيفة البورصة، أن تتجه الشركة للطرح بالبورصة حاليًا كما استبعد الاستدانة من البنوك لأن المركز المالي للشركة قوي، وأوضح عابدين أن الشركة العاصمة الإدارية حاليًا تتفاوض مع عدد من المستثمرين للبت في عروض قدموها لشراء قطع أراض جديدة أو تنفيذ مشروعات ذات جدوى اقتصادية تمثل إضافة لشركة العاصمة خاصة أنها لا تحتاج طروحات جديدة حاليًا.
حصلت شركة “أورا للتطوير العقاري” المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، على القرار الوزاري الخاص بتطوير مشروع “زد” بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة 165 فدانًا وباستثمارات 35 مليار جنيه في مدينة الشيخ زايد. 
أعلنت شركة سامسونج إلكترونيكس مصر نمو أرباح فروعها بنسبة تجاوزت %41 خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأرجع أحمد جعفر، رئيس قطاع التسويق بالشركة، ارتفاع الأرباح لعدة عوامل أهمها التعاون المستمر بين سامسونج وشركائها من الموزعين الذين قدموا أداءً متميزًا ساهم في زيادة المبيعات.
ارتفعت الصادرات المصرية، في إطار اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (QIZ)، بنسبة 10% لتصل إلى 329.3 مليون دولار خلال الثلث الأول من العام الجاري مقابل 299.5 مليون دولار في الفترة المماثلة من 2018، وقالت مصادر، إن وحدة الكويز تسعى لتنويع الصادرات ضمن الاتفاقية، عبر بدء تصدير التمور المجففة والبصل المجفف والثوم المجفف، في ظل ارتفاع الجمارك الأمريكية عليها إلى %28، بالإضافة إلى التوسع في صادرات المنتجات الجلدية، وبدء تصدير الأحذية الرياضية.
تشهد الصادرات المصرية للسوق السعودي، ضربات متلاحقة التي تهدد استمرار تصدير منتجات مصرية إلى السعودية، وآخرها قرار بحظر دخول منتجات المواد المغلفة بالبلاستيك غير قابل للتحلل، وقال فيصل البيشي، مدير شهادة المطابقة بالهيئة السعودية للمقاييس والجودة، إن المملكة أجلت بدء تطبيق هذه الاشتراطات من سبتمبر المقبل إلى أبريل 2020.
أقرت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب مشروع قانون التأمينات الموحد، وأحالته إلى اللجنة العامة بالمجلس لتحديد موعد لمناقشته والتصويت عليه، وقال خالد عبدالعزيز، عضو اللجنة، إن مشروع القانون سيحتسب المعاش على أساس الأجر الشامل بنسبة 65%، مضيفًا أن اللجنة أقرت المادة 35 الخاصة بزيادة المعاشات سنويًا مع ربطها بمؤشر التضخم بحد أقصى 15%.
قالت شركة الكابلات الكهربائية، للبورصة المصرية، إن الشركة تلقت عددًا من الطلبات لشراء قطعة أرض غير مستغلة في منطقة مسطرد بمساحة 43 ألف متر مصحوبة بمبالغ نقدية من جانب مقدمي العروض لتأكيد الجدية، بعد موافقة الجمعية العامة للشركة في 10 فبراير الماضي على التصرف في الأرض، مضيفة أنها قامت بتعيين مستشار مالي مستقل لتقييم سعر الأرض المقدم عليها طلبات شراء، نتج عنه عقد اجتماع لمجلس الإدارة برفض الطلبات ورد المبالغ المدفوعة لأصحابها، دون توقيع أي عقود بيع.
انفوجراف
تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر 22.8% في 9 أشهر
أخبار أخرى
تتلقى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة العروض المالية من الشركات المتنافسة على مناقصة إنشاء محطة شمسية في الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات يوم 25 يوليو الجاري.
ذكر بيان لوزارة الاتصالات، أمس أن مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام المالي 2018/2019 أظهرت نمو القطاع 16% بزيادة 2% عن العام المالي السابق عليه، وارتفاع مساهمته بالناتج المحلي الإجمالي من 3.2% إلى 4%، ونمو الاستثمارات من 28 إلى 35 مليار جنيه، فضلًا عن زيادة صادرات الخدمات الرقمية من 3.2 مليار إلى 3.6 مليار دولار.
وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء، ووزيري الكهرباء والمالية، أمس الأربعاء، بالإسراع في استكمال مشروع خطة الربط الكهربائي لتحويل مصر إلى مركزًا إقليميًا للطاقة الكهربائية.
صرح نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في بيان أمس، أن رئيس الوزراء ووزير المالية أجريا مباحثات مع بريندان بكتل، رئيس شركة بكتل العالمية، حول إنشاء مجمع بتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث أعرب بكتل عن التطلع للتوصل إلى اتفاق في القريب العاجل.
وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، الأربعاء، على السير في إجراءات الشطب الاختياري لأسهم شركة الوطنية لمنتجات الذرة البالغ رأسمالها المصدر 295.126 مليون جنيه.
سجل بنك قطر الوطني الأهلي مصر صافي ربح 4.42 مليار جنيه بالنصف الأول من 2019 بنمو 21.9% مقابل عن الفترة المماثلة من 2018، بفضل ارتفاع صافي الدخل من العائد من 4.95 مليار إلى 6.7 مليار جنيه، وكذلك عائد القروض والإيرادات المشابهة من 14.6 مليار إلى 16.24 مليار جنيه.
اقتصاد الخليج
قالت شركة التعليم عبر الإنترنت الهندية بايجو إنها جمعت 150 مليون دولار من مستثمرين يقودهم جهاز قطر للاستثمار، وقدرت العملية قيمة الشركة الناشئة بأكثر من 5.5 مليار دولار.
رفع كريدي سويس تقديراته لمتوسط سعر النفط الخام للعام الجاري، بواقع دولار إلى 68 دولارا لبرميل برنت، وسعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 دولارا، إذ يتوقع أن تقل الإمدادات العالمية في النصف الثاني من عام 2019، فيما خفض البنك التوقعات لسعر برنت في العام المقبل بواقع دولارين إلى 65 دولارا للبرميل.
قال ستيفانو كاو، الرئيس التنفيذي لشركة سايبم الإيطالية لمقاولات النفط، إن عقدين وقعتهما الشركة بالسعودية بقيمة 3.5 مليار دولار يأتيان في إطار تحول استراتيجية الشركة صوب زيادة التركيز على الغاز الطبيعي.
وقعت الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر) اتفاق مشروع مشترك مع أرامكو السعودية وهيونداي للصناعات الثقيلة لتصنيع المحركات والمضخات البحرية التي تشغل السفن ومحطات الكهرباء.
عربي ودولي
قالت وزارة المالية إن تونس باعت سندات مقومة باليورو لأجل سبعة أعوام بقيمة 700 مليون يورو بسعر فائدة يبلغ 6.37%، مضيفا أن 182 مستثمرا قدموا عروضا للاكتتاب قيمتها الإجمالية 2.2 مليار يورو.
افتتحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) المرحلة الأولى من عملية المناقصة لبناء وتشغيل وصيانة محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية قدرتها 230 ميجاوات قرب مدينة ميدلت في جبال أطلس.
انخفض صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق على الأردن 6.6% بالربع الأول من العام إلى 177 مليون دينار (205.1 مليون دولار) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، بحسب أرقام للبنك المركزي يوم الأربعاء.
أظهرت بيانات نشرها معهد شركات الاستثمار أن مستثمرين أمريكيين سحبوا الأسبوع الماضي أكبر صافي أصول من صناديق الأسهم الأمريكية في أكثر من خمس سنوات، رغم ارتفاع الأسهم لمستويات قياسية، وبلغ صافي التدفقات إلى الخارج من صناديق الأسهم المحلية نحو 25.1 مليار دولار، وهو الأكبر منذ سحب 25.2 مليار دولار على مدار الأسبوع المنتهي في الخامس من فبراير 2014. وعلى مدار الأسبوعين الماضيين، سحب المستثمرون نحو 30.6 مليار دولار من صناديق الأسهم الأمريكية.
قال عضو معارض بالهيئة التشريعية إن معدل التضخم الشهري في فنزويلا تراجع للشهر الثاني على التوالي في يونيو لكن المعدل السنوي ظل فوق 400 ألف في المئة، وما زالت رواتب العمال غير كافية لتغطية التكلفة المتزايدة للسلع الاستهلاكية في الاقتصاد المنهار، وارتفعت أسعار المستهلكين 24.8% الشهر الماضي انخفاضا من 31.3% في مايو.
قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إن خطة فيسبوك لإطلاق عملة رقمية تعرف باسم ليبرا “لا يمكن أن تسير قدما” ما لم يتم معالجة بواعث قلق جدية.
نما اقتصاد بريطانيا أكثر من المتوقع في مايو بدعم من انتعاش إنتاج السيارات بعد توقفات مصانع تتعلق بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج الكلي نما 0.3% بعد أن انكمش 0.4% في أبريل.
قال أكبر اتحاد لصناعة السيارات بالصين إن مبيعات السيارات في البلاد تراجعت 9.6% في يونيو مقارنة بها قبل عام، مواصلة الهبوط للشهر الـ12 على التوالي مسجلة 2.06 مليون سيارة.

مصدر الخبر : https://ift.tt/2XBXCGp


خاص إيكونومي بلس

Post a Comment

0 Comments