حيل منزلية فعالة لتنظيف مكواة البخار

تستخدم أغلب ربات البيوت المكواة بشكل يكاد يكون شبه يومي لكوي الملابس والتخلص من التجاعيد التي تظهر عليه بعد الغسيل، مما يجعلها عرضة للترسبات والشوائب التي تتراكم على سطحها أو في الفتحات. وحتى تحافظي على جودة الملابس أيضا ;تحمي المكواة من التلف سنقدم في مقال اليوم طريقة تنظيف سطح المكواة باستخدام مواد منزلية بسيطة فتابعي لتعرفي أكثر.

وصفات تنظيف سطح المكواة


  • سائل جلي الأطباق
اخلطي القليل من سائل جلي الأطباق مع الماء الدافئ، بللي قطعة قماش بالمزيج وافركي بها سطح المكواة حتى تصبح نظيفة ثم امسحيها مرة أخرى بالماء الفاتر.
  • معجون الأسنان
إذا كان سطح المكواة يتضمن بعض الشوائب البسيطة، طبقي عليه القليل من معجون الأسنان ثم امسحيه بقطعة قماش نظيفة ورطبة.
أما إذا كان سطح المكواة يتضمن بعض الحروق، فقومي أولا بإزالتها بعيدان الخشب الخاصة بالأسنان ثم امسحيها جيدا بالخل الأبيض الدافئ يليه الماء البارد للتخلص من آثار الخل.
  • الملح والخل
ضعي في وعاء مناسبة كمية من الملح ثم أضيفي إليه ضعف الكمية من الخل وضعيه على نار هادئة حتى يذوب الملح فقط لكن لا تقومي بغليه.
بعد أن يبرد المزيج استخدميه لتنظيف سطح المكواة حتى تلاحظي اختفاء الأوساخ ثم اشطفي جيدا بالماء، قومي بعد ذلك بتشغيل المكواة وفركها بواسطة منديل جاف وفي حال لم تختفي الأوساخ ضعيها على حرارة عالية وافركيها مرة أخرى.
  • صودا الخبز والماء المقطر
اخلطي ملعقة كبيرة من الماء المقطر مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز ثم طبقي الخليط على سطح المكواة، مع التركيز على المناطق المتسخة أكثر. اتركي الخليط لبعض الدقائق ثم ابدئي في تنظيف القاعدة من المعجون باستخدام قطعة قماش من القطن مبلَّلة بالماء الدافئ. إذا لاحظت أن فتحات البخار الموجودة في سطح المكواة متسخة فاستعيني بعيدان القطن لتنظيفها بعمق.
  • أوراق الجرائد
تلتصق أحيانا بعض المواد بسطح المكواة لتنتقل بمجرد تشغيلها للثياب، لذلك يمكن اللجوء لورق الجرائد. أحضري بعض الأوراق وقومي بنثر القليل من الملح عليها ثم ضعي المكواة على درجة حرارة عالية مع تشغيل خاصية البخار ومرريها عدة مرات حتى تصبح نظيفة.
  • الخل الأبيض المخفف بالماء المقطر لتنظيف خزان المياه في المكواة
لتنظيف خزان المياه اخلطي ثلاثة أرباع كوب من الماء المقطر مع ربع كوب من الخل الأبيض ثم اسكبيه داخل خزان المكواة ثم ضعيها على الحرارة الأكثر ارتفاعا مع تفعيل خاصية التنظيف بالبخار وقومي بكوي قطعة قماش قطنية مع الضغط المستمر على البخار لتتخلصي من الترسبات. تخلصي من أي مياه باقية داخل الخزان ولا تستخدمي هذه الوصفة إلا إذا كانت المكواة لا تتلف بالخل.

مصدر الخبر : https://ift.tt/2Xfb4Qk


شما المزروعي

Post a Comment

0 Comments