ماذا تعرفين عن فوائد المرة للجسم؟

يستخدم صمغ المرة من القدم في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الأمراض نظرا لفوائدها الصحية الرائعة، لذلك سنقدم في مقال اليوم المزيد من التفاصيل فوائد المرة وطرق استخدامها بشكل صحيح.

 فوائد المرة الصحية

 فوائد المرة
تعديل مستوى الكولسترول: من أهم فوائد المرة أنها تفيد في خفض نسبة الكولسترول الضار مقابل زيادة الكولسترول الصحي من خلال تثبيط إفراز الأحماض التي تؤثر في عملية امتصاص الدهون في الأمعاء.
علاج مشاكل الفم: تساعد المرة بفضل خصائصها المضادة للالتهاب في علاج العديد من مشاكل الفم مثل التقرحات، التهاب اللثة، البلعوم والحنجرة، وتفيد المرة في تنقية الصوت وعلاج البحة من خلال طرد البلغم. يمكن استخدام محلول المرة للغرغرة أو المضمضة.
طرح السوائل الزائدة:  تعمل المرة على تنشيط الدورة الدموية والجسم وبالتالي التخلص من السوائل المحتبسة، السموم أو الأملاح زائدة وطرحها خارجا في شكل عرق أو بول.
علاج السعال: من أفضل المواد الطبيعية التي تفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث تفيد في علاج نزلات البرد، التهاب الشعب والقصبات، الربو، التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس. كما تعمل على إجلاء البلغم بشكل فعال.
مهدئ عصبي: من فوائد المرة أيضًا أنها تساعد على تهدئة الجهاز العصبي والتخفيف من التوتر وتعديل معدل ضربات القلب وضغط الدم. يمكن استنشاق زيت المرة أو وضع قطرات على مساحة صغيرة من الجلد.
تثبيت مستوى السكر: للمرة أيضا قدرة على تثبيت نسبة السكر في الدم خاصة عند مرضى السكري أو حتى عند الأشخاص العاديين.
 مطهر طبيعي: تتميز المرة بخصائصها المضادة للفيروسات والميكروبات مما يساعد في علاج الإصابة بالعدوى مثل الالتهاب، التقرحات والجروح.
علاج مشاكل الرحم: تعد المرة من الأعشاب التي تساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية وتقوية الرحم، كما تفيد في علاج الالتهابات المهبلية والقضاء على الرائح كريهة كونها ذات رائحة عطرية مميزة

طريقة تحضير منقوع المرة


توضع ملعقتين من المرة في لتر من الماء المغلي مع تغطية الوعاء وتركه حتى تهدأ حرارته. يصفى المزيج ويصبح جاهز للاستعمال. (لا ينصح بتناوله أكثر من 5 ملاعق  في اليوم)

محاذير استخدام المرة

تعتبر المرة من الأعشاب القوية التي تسبب بعض الآثار الجانبية في حال الإفراط في تناولها لذلك:
  • ينصح بتجنبها خاصة للمرأة الحامل إلا في حال تسهيل الولادة لأنها قابضة للرحم مما قد يتسبب في الإجهاض.
  • ينصح بتجنب استعمالها لمن يملكن بشرة حساسة لأنها تسبب التهاب الجلد.
  • تتسبب المرة في خفض تأثير بعض الأدوية مثل أدوية السكري لذلك يجب الانتباه قبل تناولها خاصة للمصابين بالسكري.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2HxydUO


شما المزروعي

Post a Comment

0 Comments