إيه إم بيست تؤكّد التصنيفات الائتمانيّة للشركة الأهلية للتأمين ش. م. ك. ع.


إيه إم بيست تؤكّد التصنيفات الائتمانيّة للشركة الأهلية للتأمين ش. م. ك. ع.


لندن – (بزنيس واير/"ايتوس واير") – أكّدت "إيه إم بيست" حصول "الشركة الأهلية للتأمين ش. م. ك. ع." ("الأهليّة") (الكويت) على تصنيف القوة المالية "إيه -" (ممتاز) وتصنيف المصدّر الائتماني طويل الأجل "إيه –". وتبقى التوقعات المستقبلية لهذه التصنيفات الائتمانية مستقرة.
وتعكس هذه التصنيفات قوة الميزانية العمومية للشركة الأهلية، والتي منحتها "إيه إم بيست" تصنيف قوي جداً، إضافةً إلى قوة أدائها التشغيلي، وملف أعمالها المحايد، والإدارة الملائمة للمخاطر المؤسسية.
تستند قوة الميزانية العمومية للشركة الأهلية للتأمين على الرسملة المعدلة حسب المخاطر، والتي تُعتبر، حسب قياسها بنسبة كفاية رأس المال الصادرة عن "بيست" ("بي سي إي آر")، في أقوى مستوياتها، بالإضافة إلى المرونة المالية الجيدة من دون الرفع المالي. كما تُمثّل موجودات الشركة الهامة من الأسهم الخاصة والصناديق العقارية عاملاً لتحقيق التوازن، والذي من شأنه أن يكشف قاعدتها من رأس المال أمام التقلبات المحتملة. ويُعتبر اعتماد الشركة الأهليّة على إعادة التأمين معتدلاً بالإجمال، في ظلّ انخفاض معدّل التنازل العالي للحافظة المباشرة من خلال الاستبقاء الكبير لأعمال إعادة التأمين من اكتتاب الشركة التابعة، شركة إعادة التأمين الكويتية المساهمة "كويت ري".
وتتمتّع الشركة الأهلية بمتوسط عائدٍ على رأس المال لمدة خمس سنوات وقدره 9.3 بالمائة، والذي تعزز بواسطة الأداء الفني القوي والمكاسب الاستثمارية الإيجابية رغم تقلّبها. وتملك الحافظة المباشرة للشركة الأهلية للتأمين سجلاً حافلاً بالأداء الممتاز، مستفيداً من عمولات إعادة التأمين الواردة المواتية. وأمّا على أساسٍ موحد، فإنّ الهوامش الفنية محدودة بانخفاض مستوى الربحية لأنشطة إعادة التأمين التي تتكفل بها شركة "كويت ري"، على الرغم من بقائها قويّة وفق النسبةٍ الإجمالية التي بلغت 96.2 بالمائة في عام 2018. كما أنّه من المتوقع أن تعكس المكاسب المستقبلية الموحدة الأداء الممتاز لعمليات التأمين المباشرة للشركة الأهلية للتأمين، فضلاً عن استفادتها من القرارات الاستراتيجية التي تطبقها شركة "كويت ري" بهدف تحسين الأرباح في حافظة إعادة التأمين.
وتتمتّع الشركة الأهليّة بموقع راسخ كواحدة من أفضل أربع شركات تأمين في السوق الكويتية المباشرة، وهي تملك حصّة قوية في السوق في قطاع التأمين التجاري. وقد تحسنّت مكانة الشركة ومؤهلاتها بفضل التنوّع العالمي الذي توفّره لها شركة "كويت ري"، ذراع إعادة التأمين الخاصة بها، والتي تملك عمليّات وأنشطة في أنحاء الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وآسيا الهادئ، ووسط وشرقيّ أوروبا. وعلى أساسٍ مجمع سجّلت الشركة الأهلية إجمالي أقساط تأمين قدرة 84.0 مليون دينار كويتي في عام 2018، حيث بلغت مساهمة شركة "كويت ري" نحو 44.2 مليون دينار كويتي.
وفي حين تملك الشركة الأهلية وشركة "كويت ري" أُطراً لإدارة المخاطر، والتي تعتبر ملائمةً لبيانات المخاطر المحددة الخاصة بها، إلّا أنّ الشركة الأهلية للتأمين لا تزال تعمل على تطوير إطارٍ شاملٍ لإدارة المخاطر المؤسسية على كامل نطاق المجموعة. وبينما تواصل ملامح المخاطر الخاصة بالمجموعة بالنمو، فسيكون من المهم وبشكلٍ متزايد أن تقوم الشركة الأهلية للتأمين بتعزيز قدراتها على إدارة المخاطر في المؤسسة، وخاصةً في مجالاتٍ مثل إدارة رأس المال ومخاطر السوق.

*المصدر: "ايتوس واير"

Post a Comment

0 Comments