ماهو سبب ألم الإبهام الأيمن؟

مع التقدم في السن تتعرض العديد lن السيدات إلى العديد من المشاكل التي تتعلق بالعظام والمفاصل مثل التهاب مفصل الإبهام الذي يعتبر من أبرز الالتهابات الشائعة. وفي هذا السياق، سنقدم في مقال اليوم المزيد من التفاصيل حول ألم الإبهام الأيمن مع الأسباب وسبل العلاج المتاحة.

ماهو ألم الإبهام ؟

قد تشعرين سيدتي بالألم المتواصل في قاعدة الإبهام على الرغم من عدم وجود أي رضوض أو انتفاخ مع عدم القدرة على القيام ببعض الحركات التي تتطلب استخدام الإبهام مثل تدوير المفاتيح أو الضغط لفتح برطمان وغيرها من الحركات.
ألم الإبهام في حقيقة الأمر يشير لوجود مشكلة في قاعدة أو مفصل الإبهام وتسمى علميا بالفصال العظمي أو التهاب المفصل القاعدي، وتحدث هذه الحالة عند حدوث تمزق في الغضروف المبطن وانفصاله عن أطراف العظمتين اللتين ترتبطان معا لتكوين مفصل الإبهام.
 ألم الإبهام

أعراض التهاب مفصل الإبهام

  • الإحساس بالألم في قاعدة الإبهام عند إمساك أي شيء بينه والسبابة أو عند استخدام الإبهام في حركة معينة مثل رفع سحاب أو الضغط عليه.
  • ضعف القدرة على إمساك الأشياء بين الإبهام والسبابة مع ضعف نطاق الحركة.
  • ملاحظة تورم وتيبس في أسفل الإبهام والإحساس بالألم عند الضغط عليه.
  • وجود نتوء عظمي أو تضخم عند المفصل الموجود عند أسفل الإبهام.

أسباب ألم الإبهام والتهابه

  • الإصابة برضوض أو إصابة على مستوى مفصل الإصبع.
  • في المفصل القاعدي الطبيعي، يغطي الغضروف أطراف العظام ليساعد العظام على الانزلاق بسلاسة مقابل بعضها. أما عند الإصابة بالتهاب مفصل الإبهام فيتعرض الغضروف للتآكل ويخشن سطحه الأملس، كما تحتك العظام ببعضها البعض لينجر عن ذلك تلف المفصل.

العلاجات المتاحة

في حال الإحساس بأحد الأعراض السابقة يجب عليك سيدتي استشارة طبيب متخصص في علاج التهاب المفاصل للحصول على التشخيص المناسب.
  • الأدوية: توجد العديد من الأدوية المخصصة لعلاج ألم الإبهام مثل حبوب الأسيتامينوفين، أيبوبروفين ونابروكسين وترامادول، كما توجد حقن الكروتيزون التي يتم حقنها مباشرة في المفصل.
  • الجبيرة: تساعد الجبيرة على دعم المفصل والحد من حركة الإبهام والرسغ مما يفيد بدوره في تصحيح مواضع العظام، تخفيف الضغط على المفصل وتخفيف الألم.
  • التدخل الجراحي: في حال لم تتحسن حالة الالتهاب و ألم الإبهام بعد الحصول على أحد العلاجات المقترحة مع فقدان القدرة على ثني الإبهام وتحريكه بشكل سلس فقد ينصح الطبيب بالخضوع للجراحة التي تقوم على تثبيت المفصل، تبديله بقطعة من أحد الأوتار، إعادة تركيب العظم للتخلص من أي تشوهات.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2J63aS3


شما المزروعي

Post a Comment

0 Comments