اكتشفي أبرز الخضراوات المفيدة للعظام

قد لا تبدو لك الخضراوات من العناصر الغذائية المحببة كونها مختلفة الطعم عن العديد من الأغذية الأخرى، لكن منافعها الصحية تجعلنا نفكر في إدراجها بشكل يومي على طاولة الأكل حتى نستفيد منها قدر الإمكان. وفي هذا السياق سنقدم في مقال اليوم أبرز أنواع الخضراوات المفيدة لصحة العظام والتي تساعد في حمايتها من الالتهابات والهشاشة.

الجرجير
منافع متعددة تلك التي يقدمها الجرجير للجسم، فهو منجم من الكالسيوم الذي يفيد في الحفاظ على قوة العظام، الأسنان مما ينصح بتقديمه للصغار والكبار على حد السواء. كما يحتوي على عناصر هامة أخرى مثل المغنسيوم الذي يعد أيضا من المعادن المفيدة لصحة العظام خاصة في مرحلة البناء.
البروكولي
من ألذ أصناف الخضراوات وله العديد من المزايا الصحية بفضل احتوائه على كمية جيدة من الألياف، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية التي تساعد في حماية الجسم والعظام من الأمراض.
السبانخ
تتضمن مجموعة رائعة من المغذيات الأساسية مثل الفيتامينات عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والمغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .
الكرنب
يعد الكرنب على  اختلاف ألوانه من أبرز الخضراوات الورقية التي نستخدمها لتحضير السلطة أو الملفوف، لكن ما تعرفينه سيدتي أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعد من أبرز المعادن الضرورية لصحة العظام والعمود الفقري، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب التي تخفف من مشكل التهاب المفاصل التي تصيب البالغين.
الخرشوف
الخرشوف أو الأرضي شوكي من الخضار التي لها عدة فوائد صحية مميزة وخاصة على العظام والأسنان مثل الفيتامين سي والفيتامين A  والكالسيوم، البوتاسيوم والحديد.
الفلفل الرومي
لا تترددي في إضافة الفلفل الرومي بكل ألوانه لنظامك اليومي الغذائي كونه أفضل مصادر الفيتامين سي وهو مضاد أكسدة فعال، ناهيك عن المعادن الأساسية كالنحاس، الزنك، المنغنيز وحمض الفوليك أسيد.
الهليون
يحتوي الهليون على نسبة عالية من العديد من الفيتامينات الأساسية لعل أهمها الفيتامين K الذي يقوي العظام ويحميها من الإصابة بالهشاشة من خلال تعزيز قدرتها على امتصاص الكالسيوم بشكل فعال وتقليل  طرحها من الجسم في شكل بول.
البطاطا الحلوة
طعم لذيذ ومنافع متعددة للبطاطا الحلوة فهي غنية بالفيتامين سي، الفيتامين ب والفولات وهي عناصر غذائية تساعدنا في حماية المفاصل من الالتهابات. هذا ويساعد الفيتامين سي في امتصاص معدن الكالسيوم الذي يعد أساسي لتكوين العظام وتقويتها.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2LTmAvk


إيمان الزبيدي

Post a Comment

0 Comments