أعراض نقص الكالسيوم

يحتوى الهيكل العظمي على 70% من الكالسيوم ويتواجد هذا المعدن في الدم والخلايا العصبية والأنسجة الأخرى ويلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي وتجديد الخلايا وتعزيز تطورها، كما أثبتت الدراسات أن الكالسيوم يساعد على تخثر الدم وتنظيم معدل ضربات القلب واسترخاء العضلات. وبالنظر لكل هذه الوظائف الحيوية أصبح من الضرورى التنبه والحرص على المحافظة على تزويد الجسم بالمعدلات الكافية منه لننعم بصحة جيدة ونتفادي العديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك هشاشة العظام ومشاكل المفاصل وسلامة القلب والأوعية الدموية.
وفي هذا المقال ندعوك للتنبه لجملة من الاشارات التي ربما تكون مرتبطة بأعراض نقص الكالسيوم في الجسم.

أعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم

1. تشنجات العضلات علامة على نقص الكالسيوم

تشنجات العضلات هو عبارة عن ألم مفاجئ يحدث بسبب القيام بنشاطات بدنية مضنية واستعمال العضلات بشكل مفرط أو نقص الكالسيوم من أجل ذلك ننصح بزيادة استهلاك هذا المعدن خاصةً إذا ما شعرنا بآلام على مستوى الفخذين والذراعين.

2. الأرق

انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم يؤدى إلى حدوث العديد من اضطرابات النوم لأننا بحاجة لكمية أكبر من هذا المعدن لننعم بنوم هانئ ولنتخلص من الأرق.

3. مشاكل الأسنان

ترتكز بنية الأسنان على هذا المعدن بالأساس وبالتالي فان انخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم يؤثر بشكل مباشر على صحة الأسنان ويؤدى إلى ظهور عدة مشاكل تشمل التسوس، ظهور التصبغات الصفراء، الهشاشة والالتهابات كل هذه الأعراض هي علامات واضحة على نقص الكالسيوم.

4. جفاف الجلد وهشاشة الأظافر

يلعب الكالسيوم دورًا هامًا في تجديد الخلايا وتعزيز صحة الجلد وتقوية الأظافر ومن الطبيعي أن نلاحظ جفاف الجلد وظهور بعض التشققات والخشونة على البشرة وتصبح الأظافر أكثر هشاشة وسهلة التكسر.

5. تقصف الشعر 

جفاف الشعر أو تساقطه أو هشاشته علامة واضحة جدًا على وجود نقص كبير في العناصر الغذائية في الجسم وعلى الرغم من أن هذه الاضطرابات يمكن أن تظهر لأسباب عديدة فان تعزيز النظام الغذائي يعد أمرًا في غاية الأهمية.

6.  آلام المفاصل أو العظام

تحدث آلام المفاصل والعظام بسبب بعض الأمراض المزمنة أو بسبب حدوث كسر أو نتيجة لفقدان كثافة العظام الناجمة عن نقص الكالسيوم.

7. ارتفاع ضغط الدم

تساهم العديد من المعادن في تنظيم مستويات ضغط الدم لعل أبرزها الكالسيوم الذي يساهم في السيطرة على مستويات الدم المرتفعة.

8. آلام العادة الشهرية 

ثبت أن المستويات المناسبة من الكالسيوم في الجسم تساعد في تقليل نوبات الألم وتورم البطن واحتباس الماء والقلق وحتى الاكتئاب.
على الرغم من أن حدة هذه الاضطرابات قد تكون مرتبطة في بعض الحالات بالتغيرات الهرمونية، لكن إذا لاحظت أن آلام الطمث بدأت بالتطور بشكل غير اعتيادي فيجب التنبه إلى احتمالية ارتباطها بنقص الكالسيوم.

9. كسور العظام

تفقد العظام كثافتها بسبب نقص الكالسيوم وتكون بالتالي أكثر عرضة للكسور والتهاب الأوتار وغيرها من المشاكل  المرتبطة بصحة العظام. وبما أن الكالسيوم يشكل أحد المعادن الأساسية لتقوية العظام فأنه نقصانه يؤدى بالضرورة ومع الوقت للاصابة بهشاشة العظام وغيرها من الأمراض الأخرى.
إذا أدركت بعد قراءة هذه المقالة أنك قد تعانين من نقص الكالسيوم ، فلا تترددي في استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب، مع الحرص على زيادة استهلاك الأغذية الغنية بهذا المعدن بما في ذلك الفواكه المجففة ومشتقات الحليب والبروكلي والكرنب والملفوف الأخضر وعصير السبانخ وعصير البرتقال وحليب الأرز والسمك والبيض.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2KGpjaW


سوسن

Post a Comment

0 Comments