أطعمة ممنوعة على مرضى الغدة الدرقية



تلعب الغدة الدرقية دورا هاما في الجسم حيث تعزز من قدرته على القيام بأغلب المهام الوظيفية بشكل يومي، وفي حال قصورها أو زيادة نشاطها يعد ذلك بالخلل. ولأن الغذاء وسيلة تمكن من التخفيف في أغلب الأمراض والسيطرة عليها، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم قائمة بالأطعمة الغير مناسبة لمرضى الغدة الدرقية.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: يؤثر الكافيين سلبا على صحة الغدة الدرقية ونشاطها لأنه يمنع امتصاص الأدوية بشكل مثالي مما يجعل مرضى الغدة الدرقية لا يستفيدون من الأدوية المخصصة لعلاج هذا الخلل. يتوفر الكافيين في القهوة والشاي والشوكولا.
  • الأطعمة الدهنية: تؤثر الدهون المشبعة، على نشاط الغدة الدرقية وإنتاجها للهرمون، كما يمكن أن تضعف من قدرة الجسم على امتصاص الهرمون الدرقي وبالتالي حصول خلل وظيفي في الغدة. تتوفر هذه الدهون في جلد الدجاج، اللحوم البيضاء والزبدة.
  • الأطعمة الغنية بالصويا: يعد فول الصويا من الأطعمة الغير مناسب لمرضى الغدة كونه يؤثر بشكل سلبي على وظيفة الغدة وإنتاج الجسم لإنزيم الغدة مما يتسبب في زيادة نشاطها بدرجة كبيرة.
  • الخضروات الكرنبية:  مثل الملفوف، البروكلي، القرنبيط واللفت لأنها تتضمن عناصر غائية تضعف من قدرة الغدة الدرقية على امتصاص اليود من الطعام والذي يعد من المواد الأساسية لعمل الغدة.
  • الأطعمة المصنعة: ينصح بتفادي ها النوع من الأطعمة لأنه يكون عادة غني بالصوديوم الذي يضر بوظيفة الغدة الدرقية ويرفع ضغط الدم. ومن ذلك نذكر المرتديلا، السلامي، الهوت دوغ، الصلصات والشوربات الجاهزة.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2Urp9Zq


شما المزروعي

Post a Comment

0 Comments