4 نصائح للوقاية من آلام الورك

يساعد كل من الوركين في تحقيق التوازن عند الحركة بحيث يربط الجذع بالساقين، لكن تؤثر العديد من العوامل على هذه منطقة وتؤدى إلى الشعور بالألم وعدم الارتياح. في ما يساهم التحديد الدقيق لمنطقة الألم في تسهيل عملية التشخيص والعلاج ومن بين الأسباب المؤدية لظهور هذه المشكلة نذكر احتمالية حدوث التهاب في منطقة الأرداف، أما في حال كان الألم مرتبطًا بالجزء الخارجي من الفخذ أو المنطقة العلوية للأرداف في هذه الحالة يمكن القول أن المشكلة مرتبطة بالعضلات.
وترجع هذه الآلام عمومًا إلى التهاب العضلات والأربطة والأوتار والأنسجة الرخوة التي تغطي المفصل. وتجدر الاشارة إلى وجود تأثيرات لبعض الأمراض الأخرى والتي تصيب عادة منطقة الظهر السفلية  لعل أكثرها شيوعًا هي مشكلة التهاب المفاصل.
تابعينا في هذا المقال إن كنت تعانين من بعض المشاكل للحفاظ على صحة وسلامة هذه الأجزاء المهمة من الجسم و لضمان التحرك بسلاسة ودون أي مشاكل.

1. اتباع نظام غذائي متوازن

لتقوية العظام والمفاصل نحتاج لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وفي هذه الحالة نحن نوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والفسفور مثل الأسماك، كما نؤكد على زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامينات A و C و D لأنها تساعد على تعزيز مستويات الكولاجين في الجسم. وتُساعد الفواكه والخضروات على تخفيف التهابات المفاصل لعل أبرزها: الحمضيات، المانجو، الأناناس، الجزر، الشمام، الفراولة، الخرشوف، الثوم.

2. استهلاك مكملات المغنيسيوم و الفيتامينات

المغنيسيوم هو رابع أكثر المعادن وفرة في الخلايا بعد الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. حيث يساعد على إنتاج الطاقة وتوليف البروتينات والدهون. ويوصى بتناوله بانتظام للمساعدة على استرخاء العضلات ودعم وظائف الجهاز العصبي وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.
وتعتبر مكملات الفيتامينات ، مثل كبريتات الجلوكوزامين ، مفيدة للغاية في منع تآكل الورك وتقوية هذا الجزء من الجسم بشكل طبيعي بالاضافة لدورها في حماية العظام والغضروف. ويستحسن استشارة الطبيب لمزيد من المعلومات.

3. ممارسة الأنشطة البدنية

التمرين ضروري لجلب الشعور بالرفاهة لجسمنا. تمرين بسيط في الصباح كفيل بإيقاظ عضلاتنا والحصول على دعم أفضل طوال اليوم :
  • استلقي على ظهرك مع ثني ساقيك وقدميك بثبات على الأرض. يجب أن تكون الفجوة بين القدمين هي مسافة الوركين.
  • اضغطي للأسفل باستخدام كاحليك وارفعي الأرداف وقومي  بالضغط  اعتمادًا على عضلات البطن.
  • اثبتي على هذه الحركة لمدة ثلاث إلى خمس ثوان ثم عودي ببطء إلى وضع البداية.
إذا كنت تُعانين من التهاب المفاصل فتجنبي القيام بنشاطات مكثفة. مثل الجري أو القفز لتجنب تفاقم الألم بسبب الضغط وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى المشي كأفضل خيار.

4.تقوية العضلات وتمارين الإطالة

يمكن المساعدة على مكافحة آلام الفخذ من خلال العمل على تقوية عضلات الفخذ، ويمكن القيام بذلك من خلال تمرير بسيط يرتكز على الاستلقاء على الظهر ووضعكرة قدم أو بالون ممثال بين الركبتيك. احرصي أيضًا على المواظبة على تمارين الاطالة لزيادة السيطرة على العضلات وتعزيز المرونة.

مصدر الخبر : http://bit.ly/2UGy6NK


سوسن

Post a Comment

0 Comments