الملا: نعمل على تطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في الأردن

أ ش أ

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن شركات القطاع تعمل حاليا على تنفيذ عدة مشروعات لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية، وذلك في إطار التكامل بين مصر والأردن في مجال الغاز الطبيعي ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين في هذا المجال.

جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع الجمعية العامة لشركة (فجر) المصرية للغاز الطبيعي لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2018، وذلك حسبما ذكر بيان الوزارة اليوم الأربعاء.

وأضاف الملا أن شركة (فجر) الأردنية المصرية التي تمتلكها بالكامل شركة (فجر) المصرية تعد من أبرز صور التعاون العربي والإقليمي في مجال الغاز الطبيعي، حيث تم إنشاؤها عام 2003 لتنفيذ وتشغيل شبكة وتسهيلات الغاز الطبيعي بالأردن; لتسهم في توفير فرص واعدة لشركات البترول والغاز المصرية في الأردن.

وأوضح أن شركات (إنبي، وبتروجت، وجاسكو وغاز مصر) ساهمت في تنفيذ وتشغيل وصيانة خط الغاز وتسهيلاته بطول 450 كيلو متر، بالإضافة إلى تنفيذ توسعات شبكة الغاز الطبيعي لتغذية محطات الكهرباء والصناعات المختلفة بالأردن.

من جهته، قال رئيس الشركة المهندس أحمد محمود إنها ساهمت في تأسيس الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز كشركة مصرية أردنية جديدة في أكتوبر 2018; للقيام بمهام تشغيل وصيانة خطوط وشبكات الغاز داخل الأردن بالشراكة مع شركة (جاسكو) وشركة (فجر) الأردنية.

وأشار إلى الانتهاء من الدراسات الفنية والاقتصادية لمشروع مد وتوصيل شبكات الغاز الطبيعي إلى مدينة العقبة الأردنية لتزويد المنازل والمصانع والمنشآت التجارية والسيارات، وجاري المضي قدما في الإجراءات التمويلية اللازمة للمشروع.

ونوه بأنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع محطة طاقة شمسية في مدينة معان الأردنية وربطها على الشبكة الأردنية، كما تم إنشاء مجمع إداري على طريق الشحن الجوي- القسطل/ عمان ويمثل تجمع لشركات البترول المصرية ويعتبر مركز انطلاق لزيادة أنشطة وتوسع تلك الشركات داخل الأردن خلال الفترة القادمة.



http://bit.ly/2Fxgjz7


Night Shift

Post a Comment

0 Comments