وزير القوي العاملة: اختيار مصر ضمن 24 دولة للاحتفال بمئوية«العمل الدولية»

وزير القوي العاملة

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، اختيار منظمة العمل الدولية مصر واحدة من ضمن 24 دولة في العالم؛ للاحتفال بالعيد المئوي لإنشاء المنظمة بما يعكس تأثير مصر في المنطقة العربية وأفريقيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس بمقر منظمة العمل بالقاهرة، وذلك في إطار احتفال مصر بمرور 100 عام على إنشاء منظمة العمل الدولية (1919- 2019) ومرور 60 عامًا على إنشاء مكتب المنظمة بالقاهرة.

وقال سعفان إن الاحتفال بمئوية المنظمة يوم 11 أبريل المقبل سيكون احتفالًا يليق بمصر وبالمنظمة ، موضحًا أن المنظمة تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية مما أعطاها القدرة على التواجد والتأثير الإيجابي في مجتمعاتنا، حيث أنها حصلت على جائزة نوبل للسلام في عيدها الخمسين.

وأضاف أنه كان هناك عمل دؤوب خلال السنوات الثلاث الماضية من المنظمة والوزارة لتعديل قانون المنظمات الدولية ويأخذ في الاعتبار ملاحظات منظمة العمل الدولية على القانون السابق، حيث كانت المنظمة شريكًا في إخراج هذا القانون، مشيرًا إلى أن انتخابات النقابات العمالية أجريت عام 2018 بعد انتظار 12 عامًا، مما اخرج تنظيم نقابي واعي ندعمه جميعا ليتحمل مسئولية عماله.

وأوضح أنه جرى أيضًا تنفيذ مشروع التنافسية لتحويل التفتيش على العمل والسلامة إلى النظام الإلكتروني والحوسبة ، وهو مشروع تأخر من 2013 إلى 2016 وتم بالفعل تنفيذه بما أعطى انطباع ايجابي، حيث حقق المركز الأول في التطبيق من بين 26 دولة على مستوى العالم، ويتم حاليا استكمال هذا المشروع لتصل نسبة الحوسبة في التفتيش على سلامة العمل من 10% حاليًا إلى 100%، داعيا منظمة العمل لأن تكون شريكة للحكومة المصرية في هذا المجال.

وأشار إلى أن الفترة القادمة ستشهد تكثيف التعاون بين المنظمة والحكومة المصرية؛ لدعم ونقل الخبرات إلى الأشقاء في أفريقيا والدول العربية، موضحا أن العمالة المصرية على درجة عالية من الكفاءة وعليها طلب في كل الدول ومنها دول الخليج، مؤكدا سعي الوزارة لتطوير 38 مركزا ثابتا و13 مركزا متنقلا لإكساب المهارات واللغة؛ لمساعدة الشباب على اقتحام أسواق عمل جديدة في أوروبا وأفريقيا .

وبالنسبة للعمالة المصرية في ليبيا، قال إن العمالة المصرية مطلوبة بقوة في ليبيا ولكن ننتظر موافقة وزارة الخارجية والجهات الأمنية المرتبطة باستقرار الأوضاع الأمنية الليبية لحماية للعمالة المصرية من أي أخطار.

وحول توقف مشروع العمل اللائق، أوضح محمد سعفان أنه تم الانتهاء من المرحلة التجريبية لهذا البرنامج، والذي تم بالتعاون مع منظمة العمل بعد تحقيق نسبة إنجاز إيجابية، ونأمل أن يعود البرنامج للتنفيذ في مصر في العديد من قطاعات العمل.

من جهته.. أشاد إريك أوشلان القائم بأعمال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، بالتعاون مع المنظمة ووزارة القوى العاملة، قائلا: “إن هناك احتفالًا سيجرى يوم 11 أبريل في القاهرة بالعيد المئوي لمنظمة العمل الدولية، وذلك بالتزامن مع احتفالات مماثلة في عدد من بلدان العالم”.

وأوضح أوشلان أن المنظمة تقدم الدعم الفني للعديد من المشروعات والقطاعات في مصر ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى أن مصر شريك هام لمنظمة العمل الدولية في المنطقة العربية وشمال أفريقيا.



http://bit.ly/2U6vJof


Night Shift

Post a Comment

0 Comments