recent
أخبار ساخنة

تسهم في السياحة البيئية ومنفعة المجتمعات المحلية 15 محمية طبيعية في لبنان أبوابها مفتوحة اليوم مجاناً امام الزوار

الصفحة الرئيسية


إحتفالاً باليوم الوطني للمحميات الذي يصادف اليوم الاحد في العاشر من شهر آذار، أعلن وزير البيئة فادي جريصاتي عن فتح المحميات للزوار مجاناَ و ندعو الجمهور من كافة الفئات لزيارة المحميات في هذا النهار لا سيما المحميات التالية المجهزة لاستقبال الزوار: أرز الشوف، حرج إهدن، غابة أرز تنورين، بنتاعل، شننعير، وادي الحجير، محمية جزر النخل، محمية شاطئ صور، اضافةً الى موقع جبل موسى الطبيعي.
وتمنى وزير البيئة على زوار المحميات الحفاظ على الموارد الطبيعية ونظافة المحميات وغرّد قائلاً " أتمنى في اليوم الوطني للمحميات أن تكونوا كثر وأن تستفيدوا من الطقس الجميل وأن تتركوا المحميات في آخر النهار كما إستلمتموها ". 
ولفت المكتب الاعلامي لوزير البيئة في بيان الى " أن المحميات الطبيعية هي  عبارة عن مساحة من اليابسة أو البحر ذات الطابع الإيكولوجي الهام أو المنظر الطبيعي المميز، وهي ثروة طبيعية جمالية ثقافية وسياحية مخصصة لحماية وصيانة الموارد الطبيعية وخصوصًا التنوع البيولوجي، وتمثل النظم الإيكولوجية المختلفة في لبنان. كما أّنها من الركائز الأساسية في سياسة التنمية الريفية، وهي أيضًا من أهم الوسائل الوقائية من التبدل الاصطناعي والتدهور البيئي والنمو السكاني السريع والتمدد العمراني وخطر فقدان جزء هام من تراث الوطن الطبيعي وثروته الوطنية - أي أن المحميات هي وسيلة وقائية من التغييرات التي يدخلها الإنسان على البيئة؛ وبالتالي تعتبر المحميات الطبيعية شواهد حية من تراثنا الطبيعي وثروتنا الوطنية، ويتوجب حمايتها للمنفعة العامة والأجيال المقبلة.
يوجد في لبنان حالياً خمس عشرة محمية طبيعية تشكل حوالي 3 % من مساحة وطن الأرز، تحتوي هذه المحميات على تنوع بيولوجي غني جداً يتمثل في حوالي 370 نوعاً من الطيور المقيمة والمهاجرة وما يزيد عن 2000 نوع من النباتات والأزهار البرية والكثير من هذه النباتات هي متفردة للبنان والبعض منها طبية وعطرية ومأكولة هذا بالإضافة إلى حوالي ثلاثين نوعاً من الثدييات نذكر منها الذئب والضبع والهر البري والنيص والسنجاب. تحتوي محميات لبنان على معظم غابات الأرز المتبقية في لبنان. تنشأ هذه المحميات وتدار تحت إدارة وإشراف وزارة البيئة.
 
المحميات الطبيعية في لبنان:  
1. محمية حرج إهدن الطبيعية (قضاء زغرتا)
2. محمية جزر النخل الطبيعية (الميناء/طرابلس)
3. محمية غابة أرز تنورين الطبيعية (قضاء البترون)
4. محمية مشاع شننعير الطبيعية  (قضاء كسروان)
5. محمية بنتاعل الطبيعية (قضاء جبيل)
6. محمية اليمونة الطبيعية (قضاء بعلبك) محافظة بعلبك/الهرمل
7. محمية أرز الشوف الطبيعية  
8. محمية شاطىء صور الطبيعية
9. محمية وادي الحجير الطبيعية (اقضية النبطية وبنت جبيل ومرجعيون) محافظة النبطية
10. محمية كرم شباط الطبيعية (قضاء عكار)
11. محمية رامية الطبيعية (قضاء بنت جبيل) محافظة النبطية
12. محمية كفرا الطبيعية (قضاء بنت جبيل) محافظة النبطية
13. محمية بيت ليف الطبيعية (قضاء بنت جبيل) محافظة النبطية
14. محمية دبل الطبيعية (قضاء بنت جبيل) محافظة النبطية
15. محمية ارز جاج الطبيعية (قضاء جبيل) 
 
دور المحميات الطبيعية في السياحة البيئية:
السياحة البيئة ترتبط ارتباطاً مباشراً بالمحميات الطبيعية، فالمحميات تساهم بجذب عدد كبير من الزوار الذين يقصدونها للتمتع بالمناظر الخلابة الطبيعية في المحمية ولمارسة مختلف انواع نشاطات السياحة البيئية المسموحة فيها. وتعد السياحة البيئية من الوسائل المهمة التي تساعد المحميات على زيادة إراداتها ومدخولها وفي الوقت نفسه على تقوية علاقاتها مع المجتمع المحلي الذي يعيش في محيط هذه المحميات عبر تحسين ظروفهم الإقتصادية والإجتماعية. ومن هنا ومنذ العام 2002، تم تبني تحديد مفهوم السياحة البيئية،  في القمة الدولية التي عقدت في كيبك الكندية بدعوة من الامم المتحدة، وباتت السياحة الخضراء محددة بـ "الزيارة المسؤولة لأماكن طبيعية محمية، تهدف الى حماية وتحسين البيئة فيها وتساهم في منفعة المجتمعات المحلية"
أهم نشاطات السياحة البيئية في المحميات: ان المحميات مفتوحة للزوار على مدار السنة لممارسة السياحة البيئية التي تتضمن النشاطات التالية:  المشي في الطبيعة، المشي على الثلوج، مراقبة الطيور والحيوانات، السباحة والغطس في المحميات البحرية (في فترة الصيف)،  التعرف على النباتات، ركوب الدراجات الهوائية ، تسلق الجبال، التعرف على التقاليد المحلية، مراقبة النجوم، شراء المنتجات التقليدية من طعام او حرف التي يصنعها السكان المحليين والتي تباع على مداخل المحميات، بالإضافة إلى نشاطات التربية والتوعية البيئية والألعاب البيئة الهادفة لطلاب المدارس وغيرها. كما يمكن للزوار الاستفادة من افضل الخدمات والضيافة اللبنانية الأصيلة والإقامة في بيوت الضيافة الموجودة في القرى المحيطة بالمحميات الطبيعية ".


http://bit.ly/2HbEEOi


google-playkhamsatmostaqltradent