اخر الأخبار

الهيئة العامة للاستعلامات : صادرات مصر إلى الصين زادت بنسبة 40.2%

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للاستعلامات، أن العلاقات بين مصر والصين شهدت خلال عام 2018 دفعة هامة وقوية نحو تعزيز الشراكة الإستراتيجية الشاملة، بفضل التفاهم والتناغم وتعدد الزيارات المتبادلة بين البلدين

وقال التقرير ، الذى حمل عنوان ” حصاد العلاقات المصرية- الصينية.. محطات هامة في 2018 ” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام في شهر سبتمبر، بزيارة إلى الصين لحضور قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي 2018 في بكين، عقد خلالها الرئيسان عبد الفتاح السيسي وشي جين بينغ، جلسة محادثات، اتفقا خلالها على الدفع المشترك للشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

ولفت التقريرالذى أعده أحمد سلام ، المستشار الاعلامى بسفارة مصر بالصين سابقاً ،إلى أن الرئيس السيسي ،شهد خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع شركات صينية لتنفيذ مشروعات في مصر بقيمة استثمارية تبلغ حوالي 18.3 مليار دولار أمريكي. وتشمل هذه المشروعات، إنشاء المرحلة الثانية لمنطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، ومعمل تكرير ومجمع بتروكيماويات بمحور قناة السويس، ومشروع منطقة مجموعة “شاوندونج روي” للمنسوجات، ومحطة توليد الكهرباء بالضخ والتخزين في جبل عتاقة، وأخرى بمنطقة الحمراوين، ومشروع “تايشان” للألواح الجبسية، ومشروع “شيامن يانجيانج” لتصنيع المواد الجديدة.

وذكر التقرير أن هذه الزيارة، هي الخامسة للرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الصين منذ انتخابه في عام 2014، وقد التقى الرئيس السيسي، خلال الزيارة أيضا بالسيد لي كه تشيانغ ، رئيس مجلس الدولة الصيني، وممثلي كبريات الشركات الصينية، كما زار الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

أما على مستوى التبادل التجاري، أظهرت بيانات المصلحة العامة للجمارك الصينية ، أن حجم التبادل التجاري بين الصين ومصر زاد بنسبة 26.7% على أساس سنوي في فترة يناير- أغسطس، ليصل إلى 8.83 مليارات دولار أمريكي. وقد بلغ حجم الصادرات الصينية إلى مصر 7.61 مليارات دولار أمريكي في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، بزيادة بلغت نسبتها 24.8%، في حين وصلت واردات الصين من مصر إلى 1.22 مليار دولار أمريكي، بزيادة بلغت نسبتها 40.2% على أساس سنوي.



http://bit.ly/2Suh6WG


Night Shift