recent
أخبار ساخنة

جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الشريكة لمؤسسة قطر، تخرّج 126 مهندسًا

 الدوحة، قطر — قامت جامعة تكساس إي أند أم في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، بتخريج 126 مهندسًا خلال حفل التخرّج الذي أقيم يوم 11 مايو في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

تضم دفعة عام 2023، 112 طالبًا تخرجوا بدرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول و14 طالبًا تخرجوا بدرجة الماجستير في الهندسة الكيميائية، وتشمل الدفعة 54 خريجا قطريا و72 مهندسة تمثل 23 جنسية.

وقد منحت جامعة تكساس إي أند أم في قطر حتى اليوم ما مجموعه 1,514 شهادة، نسبة القطريين منهم 43 بالمائة، ووصلت نسبة الخريجات 43.5 بالمائة.

في خطابه للخريجين قال تيمي ديفيس، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة قطر، وضيف الشرف المتحدث: "ستفتح الشهادة من جامعة تكساس إي أند أم لكم الأبواب، لكنها لن توصلكم للنجاح لوحدها، بل هي بمثابة بطاقة عبور تتوجب منكم تمثيل هذه المؤسسة وعائلتكم وأنفسكم بشرف وثباتكم على القيم التي تعلمتموها هنا".

وقدم السفير بعد ذلك للخريجين عبراً من تجارب حياته الخاصة، قائلاً: "أخطأوا، ثم أخطأوا مزيداً بقدر المستطاع وتعلموا من هذه الأخطاء، فلديّ قناعة بأن العشرينيات من العمر مخصصة لتجربة أشياء لسنا متيقنّين منها وفهم بعضها بشكل خاطئ ".

وأضاف: "هناك عدداً لا يحصى من الأشياء التي لن تقدموا عليها لأنكم قلقون من مظهرها بالنسبة للآخرين وتهتمون بما يظنه الناس. لا تأبهوا بهم، بل عيشوا حياتكم بأكمل شكل وابتهجوا قدر الإمكان واستخدموا التعليم المذهل الذي اكتسبتموه هنا ليس لتصبحوا مثل الآخرين، بل لتصبحوا الأشخاص الذين تطمحون إليهم".

وتم اختيار فيصل ممدوح عاشور، خريج كلية الهندسة الكيميائية من دفعة 2023، لإلقاء خطاب متوجهاً إلى زملائه الخريجين خلال الحفل، مسلطاً الضوء على كيفية استمرار دفعة 2023 في حمل قيم الآجي الأساسية المتمثلة في الإحترام والتفوّق والقيادة والولاء والنزاهة والإيثار في رحلاتهم المقبلة.

قال عاشور: "إلى زملائي في دفعة 2023، لقد جلبتم الفخر لدفعتكم. لقد تفوقنا في التطوّر الأكاديمي والمهني وشاركنا في مشاريع بحثية وقدّمنا عروضاً ​​خلال مؤتمرات، وتدرّبنا في شركات وقطاعات مختلفة وعكسنا صورة جميلة لما يستطيع مهندسي الآجي القيام به، كما فزنا في المسابقات الدولية وانتصرنا في الرياضة وفعلنا كل هذا بصفتنا مجتمع الآجي النشط الذي نسعى دوماً لتمثيله ".

وتابع: "اليوم نترك حفل التخرّج هذا كمهندسين، لكن لا تنسوا أيها الآجيز، أنتم لستم مجرد مهندسين، أنتم مهندسوا الآجي، هذا يعني أنكم لا تحملون فقط التفوّق الأكاديمي والكفاءة العالية وكونكم مهندسين ذوي قيمة أعلى، ولكنكم أيضًا مجهزين بصفات القيادة والصداقة التي نشتهر بها بصفتنا آجيز ".

بدوره، هنأ الدكتور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر، الخريجين على مرونتهم والامكانات التي سخّروها لإكمال دراستهم واستعدادهم للانضمام إلى سوق العمل الذي يتطلب مفكرين مبتكرين لإيجاد حلول إبداعية لتحديات عالم اليوم والمستقبل.

وتابع د. مالافي: "نحن فخورون جدًا بإصراركم ومثابرتكم ونجاحكم ونتطلّع إلى رؤية إنجازاتكم في حياتكم المهنية. عندما تبدؤون المرحلة التالية من حياتكم، سواء بالانضمام للقوى العاملة أو الاستمرار في رحلة الدراسة، تذكروا ما يميزكم: أنتم مهندسوا الآجي. لقد أعدّكم تعليمكم الهندسي ذو المستوى العالمي لتصبحوا رواداً في مجال الهندسة، فامضوا قدماً في هذا التفكير الجريء وتعهدوا بإحداث فرق في العالم الذي يحتاج إلى ابتكاركم وطاقاتكم الآن أكثر من أي وقت مضى. أنتم جزء من تراث تكساس إي أند أم المتميز وأنتم القدوة والمرشدين للأجيال القادمة من مهندسي الآجي ".

بعد منح الدرجات العلمية قام العميد الجنرال المتقاعد جو راميريز من دفعة عام 1979، نائب الرئيس لشؤون الطلاب في جامعة تكساس إي أند أم، بإدخال الخريجين في رابطة الطلاب السابقين، وهي منظمة خريجي الجامعة التي تضم ما يقارب 575 ألفاً من خريجي الجامعة والمعروفة في جميع أنحاء العالم باسم شبكة الآجي.

* المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent