recent
أخبار ساخنة

قطاع الصناعة يهيمن عل تداولات سوق العراق للأوراق المالية خلال شهر نوفمبر

 دبي، الإمارات العربية المتحدة — بعد أشهر من الاضطرابات السياسية داخل البلاد، والتحول الأخير الذي حظي بترحيب دولي كبير ، شهدت البورصة العراقية انخفاضًا طفيفًا في السوق في نوفمبر. فانخفض مؤشر ربيع للأوراق المالية بنسبة 4.3٪ من حيث الدولار ، وذلك بسبب انخفاض قيمة الدينار العراقي بنسبة 2.0٪ مقابل الدولار الأمريكي والعملة المحلية. وتراجع أسعار أسهم شركة مشروبات بغداد الغازية بنسبة 5.3٪ وآسياسيل -4.5٪ والتي عوضها جزئيا ارتفاع أسعار أسهم مصرف المنصور بنسبة 12.5٪. واستقر سعر سهم مصرف بغداد الوزن الأكبر في المؤشر خلال الشهر مما حد من تراجع المؤشر بشكل اكبر.

وانخفض إجمالي أحجام التداول في سوق العراق للأوراق المالية بنسبة 21٪ في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر 2022 ، حيث انخفض إلى 13.4 مليون دولار أمريكي. سجل قطاع الصناعة الحصة الأكبر في حجم التداول عند 32.3٪ ، يليه قطاع البنوك (31.6٪) ، قطاع الاتصالات (9.5٪) ، قطاع الفنادق والسياحة (8.6٪) ، قطاع الخدمات (8.5٪). وقطاع الزراعة (5.4٪). وانخفضت الأسهم الأجنبية في أحجام التداول من 11.3٪ في أكتوبر إلى 4.5٪ في نوفمبر.

وعلقت السيدة توغبا تان كاراكايا ، المحللة في قسم الأبحاث في شركة ربيع للأوراق المالية ، قائلة: لعب كل من قطاعي الصناعة والبنوك دورًا رئيسيًا في التداول خلال شهر نوفمبر 2022 ، حيث شكلا 64٪ من إجمالي التداولات. مع استمرار البلاد في التحول إلى وضع جيوسياسي أكثر استقرارًا ، نتوقع زيادات في الطلب على التداولات ، في الربع الأول القادم من عام 2023. "

وعلى الجانب الإيجابي ، ارتفعت أسعار أسهم 24 شركة في نوفمبر ، ارتفع 17 منها بأكثر من 5٪ ، بينما ارتفعت أسعار أسهم 13 شركة بأكثر من 10٪. شهدت مدينة الفلوجة لمواد البناء أعلى نسبة ارتفاع ، حيث ارتفعت بنسبة 78.6٪ خلال الشهر ، يليها الإنتاج الحيواني والزراعي الحديث الذي زاد بنسبة 43.8٪.

 

* المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent