recent
أخبار ساخنة

لإنشاء محطتي طاقة متجددة في مصر أيميا باور الإماراتية تحقق إغلاقاً مالياً ناجحاً بقيمة 1.1 مليار دولار

دبى، الامارات العربية المتحدة — تمكنت شركة أيميا باور الإماراتية - إحدى شركات الطاقة المتجددة الأسرع نمواً في الشرق الأوسط - من تحقيق إغلاق مالي ناجح تبلغ قيمته 1.1 مليار دولاربهدف إنشاء محطتي طاقة متجددة في مصر  بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 1000 ميجاوات لتعزيز الاعتماد المصري على مصادر الطاقة المتجددة.

أوضح بيان صحفي أصدرته شركة أيميا باور أنها ستقوم بعمليات بناء وإدارة وتشغيل تلك المحطات  ، حيث ستتولى الشركة  العمليات في محطة أبيدوس قرب مدينة أسوان  لانتاج 500 ميجاوات من الكهرباء باستثمار يصل حجمه إلى 400 مليون دولار، بتمويل من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، وهي جزء من مجموعة البنك الدولي ، والبنك الهولندي للتنمية (FMO) والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) ، بينما ستقوم بإدارة عمليات محطة أمونت في منطقة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر والتي تعد واحدة من أكبر مزارع الرياح في قارة إفريقيا لإنتاج 500 ميجاوات أخرى بإجمالي استثمارات يصل الى 700 مليون دولار ، بتمويل من مجموعة من البنوك ، بما في ذلك بنك اليابان للتعاون الدولي (JBIC) ومؤسسة التمويل الدولية وبنك ستاندرد تشارترد ، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية ، وبنك سوميتومو ميتسوي ترست المشارك كمقرضين مشاركين في إطار نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار .

أوضح البيان الصحفي أن  حجم انتاج   شركة أيميا باور من الكهرباء في  مصر سيصل إلى 2000 ميجاوات وذلك بعد تشغيل مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة انتاجية تصل إلى 1000 ميجاوات في جمهورية مصر العربية الذي أعلن عنه مؤخراً.

من جانبه أعلن معالي الدكتور محمد شاكر المرقبي ، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن مصر دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، حيث تمتلك مقومات وإمكانات هائلة من مصادر الطاقة المتجددة، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية، مما يؤهلها لإستقطاب العديد من الصناعات المختلفة والمستهدفة عالميًا .

وأضاف أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة نجحت في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب وإستقطاب الكثير من الإستثمارات  الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة والهيدروجين الاخضر  ووضع مصر كمركز اقليمي لإنتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته في المنطقة وتصديره استغلالا للموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانيء المصرية المجهزة.

يشار إلى أن شركة أيميا باور الإماراتية تعمل على توسيع استثماراتها في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر ، مما يعكس التزامها طويل الأجل بالتحول العالمي للطاقة. تمتلك الشركة مشاريع قيد التنفيذ تصل طاقتها الاجمالية إلى نحو 6 جيجاوات عبر 15 دولة ، في مقدمتها جمهورية مصر العربية . 

من جهته عبر  سعادة  حسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة أيميا باورعن شكره وتقديره لجهود الحكومة المصرية وتعاونها للمضي قدما في تنفيذ هذه المشاريع الحيوية. 

وقال  إن الحكومة المصرية ملتزمة بزيادة اعتمادها على مصادر الطاقة المتجددة محلياً بهدف تقليص استيراد الوقود والحد من انبعاثات الكربون، مؤكداً أن هذه المشاريع  تتماشى مع استراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة  التي اطلقتها  الحكومة المصرية. 

وأضاف يسعدنا أن تكون أيميا باور شريكاً في هذا التوجه الذي سيكون له تأثيرات واضحة على جهود التنمية المستدامة في جمهورية مصر العربية  خلال المرحلة المقبلة وتحويلها الى مركز اقليمي للطاقة النظيفة ، مشدداً على أن شركة أيميا باورملتزمة بدعم جهود التحول العالمي للطاقة في الأسواق الناشئة لتعزيز تنميتها الاقتصادية والاجتماعية. 

وأكد أن مشاريع الشركة في مصر ستساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر من خلال دعم الاقتصاد وتوفير مصادر الطاقة المستدامة وخلق فرص العمل وتعزيز التنمية المستدامة في مناطق عملها. 

وكشف النويس عن أن شركة أيميا باور وقعت اتفاقيات حق الانتفاع مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة واتفاقيات  شراء الطاقة مع  الشركة المصرية لنقل الكهرباء ، فيما أصدرت وزارة المالية المصرية ضمانات سيادية لتلك المشاريع.

وأوضح النويس أن نجاح الإغلاق المالي للمشروعين يؤكد الثقة بمستقبل المناخ الاستثماري في جمهورية مصر العربية، كما يعكس بوضوح ثقة المؤسسات المالية العالمية الرائدة باستراتيجة شركة "أيميا باور" التي تتمتع بثقة واسعة في الأسواق العالمية. 

وأشار النويس إلى أن المشروعين سيوفران الطاقة النظيفة لأكثر من 687 ألف أسرة في مصر ، فيما سيساهمان في تخفيض ما يصل إلى نحو 2.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا.

وكانت شركة أيميا باور أعلنت على هامش مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) الذي انقعد مؤخرا بمدينة شرم الشيخ أنها  ستتولى تطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة انتاجية تصل إلى  1000 ميجاوات في جمهورية مصر العربية.

يشار إلى أن شركة ايميا باور الإماراتية تعمل على توسيع استثماراتها في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر ، مما يعكس  التزامها طويل الأجل بالتحول العالمي للطاقة. تمتلك الشركة  مشاريع قيد التنفيذ تصل طاقتها الاجمالية إلى نحو 6 جيجاوات عبر 15 دولة ، من ضمنها جمهورية مصر العربية حيث تتولى حالياً بناء محطتين تعمل احداهما بالطاقة الشمسية والثانية بطاقة الرياح لإنتاج 1000 ميجاوات من الكهرباء.

* المصدر: "ايتوس واير"

google-playkhamsatmostaqltradent