ما هي الفوائد والاستعمالات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات ضمن الموبايلات؟

 

ما هي الفوائد والاستعمالات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات ضمن الموبايلات؟

هذا العصر هو عصر السرعة وعصر المعلومة بامتياز، والتطور التكنولوجي الحاصل دليل على ذلك. وهذا لا يخص مجال معين فقط بل يشمل كل المجالات. وفي وسط كل ذلك كام الفضل كبير لتكنولوجيا المعلومات في كل التطورات الحاصلة في هذا العصر.

اليوم بلغت وسائل الإعلام والاتصال من التطور ما لن تبلغه عند أي وقت مضى. فشبكة الأنترنت التي تعد عنوان هذا العصر والتي أصبحت جزء في كل المجالات. فلم يعد استعمالها حكرا على فئة معينة أو يتطلب شروط صعبة.

وبالأخص مع وجود الهواتف الذكية، أصبح استعمال الانترنت أسهل والوصول إلى المعلومة أسرع. هذه الأجهزة التي غيرت مفهوم التواصل وجعلت العالم قرية صغيرة وأصبح الجميع متصل. فبفضل تكنولوجيا المعلومات لم تعد الحدود الجغرافية عائقا للتواصل وتبادل المعارف والأفكار والخدمات.

1 كيف أصبحت تكنولوجيا المعلومات مجالا واسعا للغاية؟

أصبح الحصول على هاتف ذكي أمرا بديهيا للكثيرين وأصبح الدخول على الأنترنت في كل زمان ومكان. أصبح الموبايل يستعمل في كثير من الخدمات وليس فقط للمكالمات. فلكل مستخدم استعمالات أساسية اشترى الهاتف من أجلها وهو يراعي في ذلك جوانب مختلفة.

الهواتف الذكية أصبح لها سوق عالمي من أنشط الأسواق على الإطلاق. فهناك الكثير من الشركات الرائدة والمستثمرين كما أنه هناك الكثير من العرض والطلب. فامتلاك الموبايل يعني مواكبة التطور التكنولوجي عامة والمعلوماتي خاصة. وهنا لكل توجهاته وتخصصاته وحتى أذواقه.

·        تكنولوجيا المعلومات في الحياة اليومية:

بفضل الأنترنت وسهولة الوصول إليها عبر الهواتف الذكية، الحواسيب المحمولة وغيرها من الأجهزة صارت تكنولوجيا المعلومات جزء من الحياة اليومية. فاليوم قد لا يستطيع الشخص تجنب التعامل مع هذه التكنولوجيا من أجل أداء مهما معينة في حياته اليومية.

فاليوم قد يقوم المستخدم باستعمال هذه التكنولوجيا من أجل المعاملات مع هيئات دولته. كما نه يقوم بالكثير من الوظائف السوية على غرار التواصل مع الغير والتسوق ومتابعة الأخبار وما إلى ذلك. فهناك من يقضي جل يومها في استعمال جهازه.

·        تكنولوجيا المعلومات في مجالات متخصصة:

زيادة على الاستعمالات اليومية والتي قد يقوم بها كل شخص هناك استعمالات تخصصية لتكنولوجيا المعلومات. فقد يكون ذلك في مجال التطوير في حد ذاته من خلال الأبحاث والدراسات وما إلى ذلك. كما يكون ذلك في العملية التعليمية بشكل عام.

قد يكون ذلك في مجالات الترفيه المتنوعة، فاليوم هناك الكثير موقع  قمار اونلاين كثيرة ومتنوعة مثلا. هذه التكنولوجيا قد جعلت من مجال الترفيه وبالأخص الألعاب الالكترونية مجالا واسعا له الكثير من المهتمين. وهؤلاء المهتمين من مختلف طبقات المجتمع.

تكنولوجيا المعلومات حاضر بقوة في كل ما له علاقة بالتسيير. وهذا سواء في على مستوى الدول، المؤسسات وحتى الأفراد. لذلك فالمعلومات أساس كل تقدم وتطور وكل تحسينات في الحاضر والمستقبل.

2 ماذا قد ينجر على الاستغلال السيء والمفرط لمختلف تكنولوجيا المعلومات؟

مثلا الكثير من الجوانب فيما يتعلق بالتطور التكنولوجي فقد تكون لتكنولوجيا المعلومات آثار سلبية. هذا الآثار ترجع في الغالب إلى الاستغلال السيء أو المفرط، فذلك قد يؤدي إلى:

·        نتائج سلبية على المستخدمين:

عند الحديث عن المعلومات فدائما ما يهتم المستخدمون لمعلوماتهم وبياناتهم الشخصية. وهنا يأتي معنى الخصوصية ومدى تأثرها بالتكنولوجيا، هذه الأخير قد تمس بخصوصية الأفراد. وهذا في ذاته قد يكون له انعكاسات أخرى.

·        استغلال معاكس:

قد يتم استغلال تكنولوجيا المعلومات من اجل القيام بأعمال سيئة بأي شكل من الأشكال. فيمكن أن يكون ذلك ضد المستخدمين او ضد ثقافة بأكملها.

Post a Comment

0 Comments