كوثر الجوعان تحصل على «جائزة المرأة في الأمن والسلام»

كوثر الجوعان تحصل على «جائزة المرأة في الأمن والسلام»

أكدت رئيسة «معهد المرأة للتنمية والسلام» المحامية كوثر الجوعان، أهمية مساهمة المرأة في نشر ثقافة السلام، بما يسهم في حل مشكلات المجتمعات العربية، وإنتاج جيل جديد يساعد في نشر هذه الثقافة المهمة.
جاء ذلك في كلمة للجوعان عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، في احتفال اقيم تحت عنوان «يوم المرأة العربية.. للمسؤولية المجتمعية»، بمناسبة حصولها على «جائزة المرأة في الأمن والسلام» بمقر جامعة الدول العربية.
وأوضحت أن معهد المرأة للتنمية والسلام الذي ترأسه هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، متسائلة «اذا كانت المرأة نصف المجتمع فلماذا لا تسهم في حل نصف المشكلات والتحديات الانية وخاصة اشكالية ثقافة السلام».
وأعلنت الجوعان عن إطلاق «شبكة المرأة العربية للسلام»، ومقرها الكويت، والإعلان عن تنظيم مؤتمر «المرأة والسلام»، في الربيع المقبل، مبينة أن ظروف جائحة كورونا حالت دون اقامته العام الحالي.
وشددت الجوعان على اهمية الدور الاساسي والرئيسي للمرأة في عملية نشر ثقافة السلام، الأمر الذي يتطلب القبول باعطائها هذا الدور، مضيفة أن «تحرير المرأة والقبول بمشاركتها في الحياة العملية قد مر بمراحل عديدة خاصة في منطقتنا العربية». واعتبرت الجوعان أن تطور دور المرأة في بعض الدول مازال في مراحله الأولى، موضحة أن «مشاركة المرأة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي تعترضه عوائق عدة ومتفاوتة»، من حيث التكوين الثقافي والتطوير الاجتماعي في المجتمعات المختلفة.
وذكرت أن التعويل على دور المرأة في تعزيز ثقافة السلام يتطلب عدة أمور من بينها تحديد ماهية هذا الدور، ومن ثم رصد العوامل المساندة والمساعدة لها، لتتمكن من القيام به بكفاءة وكذلك وجوب الاهتمام بمعوقات دورها بشكل عام.
ولفتت الى ان «المناخ الفكري والثقافي السائد في المجتمع ودرجة التعليم كلها عوامل من شأنها توضيح مدى قبول او رفض المجتمع لهذا الدور»، مؤكدة اهمية التركيز على حملات التوعية على مستويين أحدهما بالتركيز على المرأة ذاتها والاخر بالتوجه للمجتمع بكل فئاته.
وأكدت أهمية التعويل على الجهات الحكومية التي تتخذ من نشاطها طابعا قوميا لنشر ثقافة السلام أكثر من الهيئات والمجالس النسائية، موضحة «ان هذا ما نسعى اليه بانشطتنا وفعالياتنا وملتقياتنا ومؤشرانتا في معهد المرأة للتنمية والسلام».
وقالت الجوعان إن المعهد أخذ على عاتقه منذ عدة سنوات هذه السياسة «انطلاقا من سياسة وطبيعة بلدي الكويت الدولة التي اختارت السلام شعارا لها وسارت بخطى واسعة على مستويات رسمية وغير رسمية وهذا يحسب لها»، مؤكدة اهمية ثقافة السلام واللاعنف.
وذكرت أن سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد -طيب الله ثراه- كان خير مثال للسعي نحو السلام والامن «وهو رجل السلام وقائد العمل الانساني الذي اختير امميا لسعيه الدؤوب ورحلاته المكوكية لرأب الصدع بين الاشقاء المختلفين». الكويت كوثر الجوعان

The post كوثر الجوعان تحصل على «جائزة المرأة في الأمن والسلام» appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/3mRt3EV

Post a Comment

0 Comments