الأكبر منذ 81 عاماً.. الاقتصاد الأمريكي يضيف 4.8 مليون وظيفة جديدة في يونيو

الأكبر منذ 81 عاماً.. الاقتصاد الأمريكي يضيف 4.8 مليون وظيفة جديدة في يونيو

واصل الاقتصاد الأمريكي التعافي من الآثار السلبية الكارثية تفشي فيروس كورونا، وأضاف 4.8 مليون وظيفة خلال شهر يونيو الماضي، وهو الرقم الأكبر الذي تشهده البلاد منذ عام 1939، مما دفع معدل البطالة للانخفاض بنحو 2.2 نقطة مئوية.

وأفادت وزارة العمل الأمريكية في تقرير الوظائف الشهري، الصادر اليوم الخميس،أن معدل البطالة انخفض إلى 11.1%بدلا من 13.3%، وأرجعت تحسن سوق العمل إلى استمرار استئناف النشاط الاقتصادي الذي تم تقليصه في مارس وأبريل بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد 19، والجهود المبذولة لاحتوائه.

عدد العاطلين في أمريكا ينخفض إلى 17.8 مليون شخص بنهاية يونيو

أضاف تقرير الوظائف الشهري إن شهر يونيو الماضي ارتفعت العمالة في الضيافة بشكل حاد، كما حدثت مكاسب وظيفية ملحوظة في تجارة التجزئة، والتعليم والخدمات الصحية والخدمات الأخرى، والتصنيع، والخدمات المهنية والتجارية.

البطالة في أمريكا

وانخفضت البطالة في أمريكا بنسبة 2.2 % إلى 11.1 %، وهبط عدد العاطلين بمقدار 3.2 مليون إلى 17.8 مليون أمريكي.

وتمكن الاقتصاد الأمريكي من توفير وظائف بوتيرة قياسية في يونيو  مع استئناف مزيد من المطاعم والحانات لعملها،  بما يدل على أن الركود الذي تسببت فيه جائحة كوفيد-19 انتهى على الأرجح، رغم أن زيادة في عدد حالات الإصابة الجديدة بالمرض تهدد هذا التعافي الاقتصادي.

وانتعش عدد الوظائف بالولايات المتحدة الأمريكية بمقدار 2.699 مليون وظيفة في مايو الماضي.

عدد العاملين بوظائف دائمة في أمريكا يرتفع إلى 2.9 مليون شخص 

وانخفض عدد العاطلين عن العمل الذين كانوا في حالة تسريح مؤقت بمقدار 4.8 مليون في يونيو إلى 10.6 مليون ، بعد انخفاض قدره 2.7 مليون في مايو، فيما واصل عدد من خسروا وظائف دائمة في الارتفاع ، بزيادة قدرها 588 ألف أمريكي، ليصل عددهم إلى 2.9 مليون شخص في يونيو.
وترجع زيادة عدد الوظائف لعدة أسباب أهمها إعادة الشركات توظيف عاملين سبق أن سرحتهم عندما جرى إغلاق الأنشطة غير الضرورية مثل المطاعم والحانات وصالات التمارين الرياضية وعيادات أطباء الأسنان وغيرها، في إطار السعي لاحتواء انتشار كوفيد-19.

لكن خبراء اقتصاد أرجعوا الزيادة الكبيرة في الوظائف لبرنامج حماية الرواتب الحكومي، الذي يمنح الشركات قروضا يمكن السماح بعدم ردها جزئيا إذا استخدمت لدفع الأجور.

البطالة في أمريكا

1.42 مليون طلب لإعانة البطالة في أسبوع وعدد الحاصلين على الإعانة يسجل 31.5 مليون

على جانب موازي، قالت وزارة العمل الأمريكية في تقرير طلبات إعانة البطالة الأسبوعية، إن عدد الطلبات الجديدة المُعدل في ضوء العوامل الموسمية للحصول على إعانة البطالة، بلغ 1.427 مليون طلب في الأسبوع المنتهي في 27 يونيو الماضي، بدلا من 1.482 مليون طلب في الأسبوع السابق.

وبحسب التقرير، بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين يطالبون بمزايا في جميع برامج إعانة البطالة للأسبوع المنتهي في 13 يونيو 31.5 مليون شخص ، بزيادة قدرها 916.7 ألف عن الأسبوع السابق.

 

The post الأكبر منذ 81 عاماً.. الاقتصاد الأمريكي يضيف 4.8 مليون وظيفة جديدة في يونيو appeared first on Economy Plus.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/3iqaGoY

Post a Comment

0 Comments