جوجل تشتري 7.7% من جيو بلاتفورمز الهندية للاتصالات والتكنولوجيا بـ 4.5 مليار دولار

جوجل تشتري 7.7% من جيو بلاتفورمز الهندية للاتصالات والتكنولوجيا بـ 4.5 مليار دولار

أعلن موكيش أمباني ،رئيس شركة ريلاينس للصناعات المحدودة الهندية عن بيع 7.73% من الوحدة الرقمية جيو بلاتفورمز لشركة جوجل الأمريكية مقابل 4.5 مليار دولار.

وبذلك، تنضم جوجل لقائمة تضم عددا من كبريات شركات التكنولوجيا والاتصالات العالمية، والصناديق السيادية السعودية التي استثمرت في شركة جيو بلاتفورمز التابعة لشركة ريلاينس، التي يملكها الملياردير الهندي موكيش أمباني، ثامن أغنى رجل بالعالم حاليا بثروة تفوق 71 مليار دولار.

موكيش أمباني: 20 مليار دولار استثمارات خارجية في جيو بلاتفورمز 

وقال رئيس مجلس إدارة ريلاينس والملياردير  موكيش أمباني خلال الاجتماع السنوي لمساهمي الشركة والذي جرى عبر الإنترنت إنه مع استثمار جوجل، فإن المستثمرين الاستراتيجيين والماليين تعهدوا بما إجماليه 1.52 تريليون روبية (20.22 مليار دولار) في الأشهر القليلة الماضية.

الرئيس التنفيذي لجوجل: جيو بلاتفورمز تستحق التمويلات لتنفيذ التحول الرقمي بالهند

وقال سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت المالكة لجوجل، في بيان اطلعت عليه “إيكونومي بلس”، إن شركتا ريليانس وجيو بلاتفورمز التابعة لها على وجه الخصوص، تستحق قدرًا كبيرًا من التمويلات للتحول الرقمي في الهند.
وتابع بيتشاي قائلا :” وتيرة ونطاق التحول الرقمي في الهند مصدر إلهام لنا، ويعزز وجهة نظرنا بأن بناء المنتجات
للهند يساعدنا أولاً على إنشاء منتجات أفضل للمستخدمين في كل مكان”.

وأضاف أن جوجل تفخر باستثمارها في جيو بلاتفورمز ويسعدها أن يركز التعاون المشترك على زيادة الوصول لمئات الملايين من الهنود الذين لا يمتلكون هاتفًا ذكيًا حاليًا مع تحسين تجربة الجوّال للجميع “.

ريلاينس: جوجل و جيو بلاتفورمز سيطوران هاتفاً ذكياً بأسعار معقولة للهنود

وبحسب بيان أصدرته شركة ريلاينس، اليوم الأربعاء، فإن الاستثمار المشترك بين جوجل وجيو بلاتفورمز سيؤدي لوصول فوائد الرقمنة بطول الهند وعرضها، لما يزيد عن 500 مليون مستخدم للإنترنت في الدولة.
ودخلت الشركتان في اتفاقية تجارية لتطوير هاتف ذكي بأسعار معقولة بشكل مشترك مع تحسينات لنظام التشغيل أندرويد ومتجر بلاي ستورز.

موكيش أمباني : نرحب بجوجل في مهمة تعميم استخدام الانترنت وبناء الهند الرقمية الجديدة

وقال موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ريلاينس:”لقد مكنت جوجل الملايين من الهنود من الوصول إلى معلومات مفيدة، وتعد جيو بلاتفورمز قوة للتغيير والابتكار، ونرحب بشركة جوجل على متن السفينة ومتحمسون بشأن شراكتنا لما يمكن أن تقدمه للهنود، من تعميم استخدام الإنترنت إلى تعميق الاقتصاد الرقمي الجديد وتوفير المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في الهند.. وإن الشركتين ستبدآن معا رحلة بناء الهند الرقمية الجديدة “.

وأضاف موكيش أمباني رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”ريلاينس إندستريز”، في المؤتمر السنوي لشركته، إنه ملتزم بشراكة طويلة الأمد مع أرامكو السعودية.

وضخ صندوق الاستثمارات العامة السعودي في يونيو الماضي ما يقرب من 1.5 مليار دولار في شركة “جيو بلاتفورمز” الهندية.

ووقع الصندوق على اتفاقية استحواذ على حصة تبلغ 2.32% من أسهم “جيو بلاتفورمز”، حيث تأتي الصفقة تماشياً مع جهود الصندوق في الاستثمار بالقطاعات والشركات التي تحقق عوائد مالية جذابة طويلة الأجل، وتسهم في جهود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة.

جيو بلاتفورمز تستهدف استفادة 1.3 مليار هندي من الخدمات الرقمية

تتمثل رؤية جيو بلاتفورمز في توصيل الخدمات الرقمية لنحو 1.3 مليار هندي، والشركات في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك التجار الصغار والشركات الصغيرة والمزارعين حتى يتمكنوا جميعًا من الاستمتاع بثمار النمو الشامل.

وتشمل الوحدة الرقمية لريلاينس جيو بلاتفورمز تطبيقات للموسيقى والأفلام لكنها تعتمد بشكل رئيسي على شركة الاتصالات “جيو إنفوكوم”، التي تعد أكبر شركة للهاتف المحمول في الهند بعدد مستخدمين يزيد عن 387 مليونا.

كانت ريلاينس قد جمعت أكثر من 15 مليار دولار استثمارات أجنبية من فيسبوك و”سيلفر ليك”، و”فيستا إكويتي بارتنرز”، و”جنرال أتلانتك”، و”كيه كيه آر”، وكذلك صندوق “مبادلة” الإماراتي الذي استثمر 1.2 مليار دولار، وكذلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي ضخ فيها 1.5 مليار دولار.

وتشكل الاستثمارات التي جذبتها “جيو بلاتفورمز” أكثر من 50% من الاستثمارات التي تلقتها شركات الاتصالات في جميع أنحاء العالم منذ بداية العام الجاري.

توقعات بارتفاع حصة جيو بلاتفورمز إلى 48% من سوق المحمول الهندي خلال 5 سنوات 

ومن المتوقع، بحسب تقرير صادر عن سانفورد سي برنشتاين في يونيو الماضي، أن ترتفع الحصة السوقية لشركة جيو بلاتفورمز إلى 48٪ من المشتركين في الهاتف المحمول بالهند بحلول عام 2025.

وتعد “جيو بلاتفورمز”، الشركة المملوكة بالكامل لشركة ريلاينس إنداستريز، منصة تقنية متطورة تهتم بتوفير خدمات رقمية عالية الجودة وبتكلفة معتدلة في مختلف أنحاء الهند.

وبخلاف شركة المحمول التابعة لها “جيو إنفوكوم” التي تخدم أكثر من 388 مليون مشترك، حققت الشركة استثمارات مهمة في منظومتها الرقمية، بالاستفادة من تقنيات رائدة تشمل النطاق العريض والأجهزة الذكية والحوسبة السحابية، وتحليل البيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز والواقع الافتراضي و”البلوك تشين”.

The post جوجل تشتري 7.7% من جيو بلاتفورمز الهندية للاتصالات والتكنولوجيا بـ 4.5 مليار دولار appeared first on Economy Plus.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/3fAQLSw

Post a Comment

0 Comments