recent
أخبار ساخنة

إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة لتخزين 4.9 مليار متر مكعب مياه في المرحلة الأولى

إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة لتخزين 4.9 مليار متر مكعب مياه في المرحلة الأولى

أعلن وزير الري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، اليوم الأربعاء، البدء في عملية تعبئة سد النهضة ، رغم تعثر الاتفاق مع مصر والسودان حول النقاط الخلافية في المشروع المثير للجدل بسبب مخاوف من تأثيره على حصة البلدين من المياه.
وقال بيكيلي، إن المرحلة التي وصل إليها سد النهضة تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر مكعب، بحسب ما نقلته قناة سكاي نيوز عربية.

وأضاف أن ما وصلت إليه أعمال البناء في السد تتيح بدء الملء لبحيرة السد، بشكل طبيعي.
وزعم أن المفاوضات التي اختتمت بين الدول الثلاث؛ إثيوبيا والسودان ومصر وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة، شهدت اتفاقا حول بعض النقاط.
وأشار الوزير الإثيوبي إلى أن بلاده تحفظت على بعض النقاط، مضيفا أن عمليتي بناء وتعبئة سد النهضة تسيران بشكل طبيعي.

بدء ملء سد النهضة

وكشفت صور جديدة ملتقطة بالأقمار الاصطناعية، ارتفاع منسوب المياه في البحيرة الواقعة خلف سد إثيوبيا الكهرومائي المثير للجدل، لكن محللا يقول إنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب الأمطار الموسمية وليس الإجراءات الحكومية.
وجاءت الصور فيما تقول إثيوبيا ومصر والسودان إن المحادثات الأخيرة حول المشروع المثير للجدل انتهت، يوم الاثنين، دون اتفاق.
ويأتي إعلان إثيوبيا عن البدء في ملء سد النهضة، في ظل تعثر أكثر من جولة مباحثات مع مصر والسودان، حول عدد من الجوانب الفنية والقانونية المرتبطة بالمشروع.
وأرسل السودان تقريره النهائي إلى رئاسة الاتحاد الإفريقي، أمس الثلاثاء، بشأن مفاوضات سد النهضة عقب ختام المفاوضات التي استهلت في الثالث من يوليو الجاري واستمرت حتى 13 يوليو تحت رعاية الاتحاد الافريقى.
وشمل التقرير النهائي، تقييم السودان لهذه الجولة من المفاوضات، حيث تمت الإشارة إلى التقدم المحدود فى القضايا العالقة، كذلك شمل التقرير مقترحات من جانب السودان لحل تلك القضايا.


وذكر وزير الخارجية، سامح شكري في مقابلة مع قناة “دي إم سي” أن جميع الجهود المبذولة للتوصل إلى حل لم تسفر عن نتائج.”
وحذر شكري من أن مصر قد تضطر إلى مناشدة مجلس الأمن الدولي مرة أخرى للتدخل في النزاع، وهو احتمال ترفضه إثيوبيا، مفضلة الهيئات الإقليمية مثل الاتحاد الإفريقي للوساطة في القضية.

The post إثيوبيا تعلن بدء ملء سد النهضة لتخزين 4.9 مليار متر مكعب مياه في المرحلة الأولى appeared first on Economy Plus.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/2ZtFOMU
google-playkhamsatmostaqltradent