recent
أخبار ساخنة

إطلاق مبادرة تشجيع المنتج المحلي الأحد المقبل بدعم يصل 1000 جنيه لبطاقة التموين

إطلاق مبادرة تشجيع المنتج المحلي الأحد المقبل بدعم يصل 1000 جنيه لبطاقة التموين

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على أهمية مبادرة رئيس الجمهورية لتشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك، في توفير عدد من السلع الضرورية للمواطنين، وذلك بأسعار مخفضة، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يتم إطلاق هذه المبادرة يوم الأحد القادم الموافق 26 يوليو 2020.

مدبولي: 12.25 مليار جنيه تضخها الدولة في المبادرة ضمن خطة مواجهة كورونا

ومن المقرر أن تنطلق مبادرة تشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك بمشاركة عدد من شركات الترويج الاستهلاكي، إلى جانب البنوك المشاركة في المبادرة. مضيفاً أن الـ 12.25 مليار جنيه التي ستقوم الحكومة بضخها في المبادرة، تأتي ضمن خطتها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة
معيط: مبادرة تشجيع المنتج المحلي ستدفع المواطنين على الاستهلاك بما لا يقل عن 125 مليار جنيه
وقال د. محمد معيط، وزير المالية، إن المبادرة تهدف إلى تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على زيادة الاستهلاك، وذلك بمبلغ لا يقل عن 125 مليار جنيه، حيث ستقوم الخزانة العامة بإتاحة دعم للمواطنين بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد اقصى 1000 جنيه للبطاقة، وبتكلفة اجمالية تتخطى 12.25 مليار جنيه.

مبادرة تشجيع المنتج المحلي

معيط: مبادرة تشجيع المنتج المحلي تسهم في رفع مسوى الرضا العام ومستوى المعيشة
يأتي ذلك للمساهمة في توفير هذه السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال مدة المبادرة، بما يسهم في ارتفاع الرضا العام ورفع مستوى معيشة المواطن، وتشجيع المنتج المحلى، وتحفيز الاستهلاك كمكون أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عما ستسهم به المبادرة من تشجيع للمصانع على زيادة الانتاج وتشغيل خطوط الانتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، هذا إلى جانب زيادة كميات السلع المباعة من خلال المحال التجارية والسلاسل التجارية، وكذا تعميق الشمول المالي.
 معيط: 20% خصما لجميع المواطنين والمقيمين و105 لغضافية لحاملي 22 مليون بطاقة تموينية
وبحسب الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تعتمد آلية عمل المبادرة على التزام المصنعين والسلاسل التجارية ونقاط التوزيع المشاركين بالمبادرة بخفض سعر بيع السلعة، من خلال منح نسبة خصم تبلغ 20% في المتوسط لكافة المواطنين الراغبين في الشراء خلال فترة المبادرة ، كما تلتزم وزارة المالية بإتاحة مساهمة (خصم إضافي) على سعر ذات السلعة، من خلال التزامها بمنح نسبة مساهمة 10% اضافية (بمبلغ يتخطى 12 مليار جنيه)، وذلك لأصحاب البطاقات التموينية فقط، حيث يقوم حاملو بطاقات السلع التموينية، البالغ عددها الإجمالي نحو 22 مليون بطاقة، بشراء السلعة مخصوما من سعرها مجموع نسب خصم (المصنعين والسلاسل التجارية وكذلك مساهمة الحكومة)، بمتوسط 30% خصما إجمالياً.
وأشار وزير المالية إلى أنه باقي المواطنين غير حاملي بطاقات التموين، (جميع المقيمين، سواء مصريين وغير مصريين) سيستفيدون من خصومات من المصنعين والسلاسل التجارية بشراء السلعة مخصوم من سعرها (خصم المصنعين والسلاسل التجارية ونقاط التوزيع).
معيط: البنوك وشركات التمويل ستشارك في المبادرة بتمويلات منخفضة الفائدة
وسيشارك في المبادرة عددمن البنوك  وشركات التمويل، عن طريق إتاحة تمويل بنسب فائدة مخفضة للراغبين في شراء السلع المشاركة بالمبادرة خلال فترة المبادرة.
تتضمن قائمة المنتجات المشاركة في المبادرة تضم كلا من الالكترونيات والأجهزة المنزلية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية، ومنتجات أخرى.
 معيط: 4231 منتجاً تم تسجيلها في قاعدة بيانات المبادرة عبر 1178 تاجراً حتى الآن
أوضح وزير المالية أن جميع البرامج الالكترونية لدورات عمل المبادرة والدعم الفني جاهزة للبدء ، وتشمل البيع والشراء وسداد المساهمة والتسويات، وأنه تم تحميل بيانات السلع والمصنعين والموزعين المشاركين بالمبادرة، ويتم باستمرار اضافة بيانات سلع ومصنعين وتجار واعتمادها من خلال اتحادي الصناعات والغرف التجارية.
وبلغ عدد السلع والمنتجات التي تشملها مبادرة تشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك 4231 منتجا عبر 1178 تاجرا حتى أمس الثلاثاء.
وقال الوزير إنه تم استلام وتحميل بيانات البطاقات التموينية على المنظومة، وأنه تم تجهيز الحملة الاعلانية، وسيتم بدء البث بكافة وسائل التواصل اليوم الخميس 23 يوليو 2020، كما أنه تم الانتهاء من الموقع الالكتروني للمبادرة ومتاح به خاصية الشراء الإلكتروني (WWW.MOBADRA.GOV.EG)
وزير المالية: 5 معايير لتقييم مبادرة تشجيع المنتج المحلي
وأشار وزير المالية إلى أنه بالتنسيق أيضا مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تجهيز خطة المتابعة الميدانية وتدريب مركز تلقى الشكاوى بجهاز حماية المستهلك وفريق عمل إدارة المبادرة، مضيفاً أنه سيتم اجراء تقييم شامل للمبادرة في تحقيق أهدافها مثل:
1-تحفيز الاستهلاك كأكبر مكونات الناتج المحلي الإجمالي.
2- رفع معدلات الإنتاج وزيادة خطوط الإنتاج داخل المصانع.
3- الأثر المالي للمبادرة على المالية العامة
4- الصعوبات التي واجهت الأطراف المختلفة أثناء المبادرة
5- توسيع قاعدة الشمول المالي.

The post إطلاق مبادرة تشجيع المنتج المحلي الأحد المقبل بدعم يصل 1000 جنيه لبطاقة التموين appeared first on Economy Plus.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/30EPgwb
google-playkhamsatmostaqltradent