أستراليا تسمح بشحن 50 ألف رأس غنم إلى الكويت

أستراليا تسمح بشحن 50 ألف رأس غنم إلى الكويت

*«المواشي» تعهدت بمراعاة الظروف الصحية لنقل الأغنام خلال شحنها من أستراليا إلى الكويت
* أستراليا اشترطت تفريغ الحمولة في ميناء واحد وعدم تحميل الأغنام قرب المحركات مرتفعة الحرارة

وافقت وزارة الصحة الاسترالية لسفينة “الكويت» التابعة لشركة نقل وتجارة المواشي على شحن 50 ألف رأس من الاغنام بعد ان تعهدت الشركة بمراعاة نقل الاغنام الحية وفقا للاشتراطات والمواصفات المطلوبة على الناقلات، حسب شبكة «أيه بي سي نيوز».

وكانت الوزارة قد رفضت منح شركة Rural Export and Trading (RETWA)، الذراع الأسترالية للمستورد الكويتي، استثناء لتصدير الأغنام إلى البلاد خلال فترة الصيف، وهو ما يتزامن مع تاريخ بدء حظر التصدير والذي تم تفعيله مطلع يونيو، بهدف حماية الماشية من التعرض للحرارة المرتفعة والموت.

وفي هذا الإطار، قالت وزارة الصحة الاسترالية في بيان صحافي إن المستورد تقدم بطلب ثان مختلف عن الطلب الأول، وأبرز في طلبه الثاني طريقة بديلة لإدارة رحلة الأغنام، بما يتعهد بمراعاة الظروف الصحية.

وأضافت أن الحظر الاسترالي كان الهدف منه اعتماد معايير صارمة لحماية صحة الأغنام، بما يشكل تفريغ الحمولة في ميناء واحد فقط، وعدم تحميل الأغنام في السفينة قرب منطقة المحركات التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة.

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن تغادر سفينة شحن «المواشي» أستراليا الأربعاء المقبل، لافتا إلى أنها لن تكون قادرة على حمل جميع الأغنام البالغ عددها 56 ألفا بسبب قيود الوزن، وبدلا من هذه الحمولة الثقيلة وافقت وزارة الزراعة الاسترالية على الإفراج فقط عن 50 ألف رأس من الأغنام، بخصم 6 آلاف رأس، مع اشتراط مرافقة طبيب بيطري لشحنة الأغنام.

من جهته، أكد المدير العام للشركة المستوردة مايك غوردون، انه تمت مراجعة قدرة تحمل الأغنام للحرارة بواسطة خبراء، مشيرا إلى «وضع خطط وممارسات لإدارة مخاطر صحة الأغنام خلال الرحلة بما يضمن حمايتها». وهو التصريح الذي رحب به مجلس مصدري الأغنام والمواشي الأسترالي.

في المقابل، أعلنت منظمات حماية الحيوان اعتراضها الإفراج على تصدير الأغنام، قائلة إن «هذا الاستثناء على حظر التصدير يشير إلى أن الحكومة الأسترالية تضع الاعتبارات الاقتصادية فوق اعتبارات الظروف الصحية للحيوان».

وأضافت: «المخاطر على صحة الأغنام المصدرة التي تم حظر تصديرها سابقا، قد زادت ولم تقل، لأن درجات حرارة المناخ في الشرق الأوسط قد ارتفعت، وهو ما يعني أن الأغنام ستتعرض لمزيد من المعاناة من أجل بعض المنافع المالية التي يحصدها أحد المصدرين الأستراليين ذوي السمعة السيئة».

كما حثت وزارة الصحة الاسترالية على التدخل للتأكد من وجود مراقبين مستقلين أثناء عملية نقل وشحن الأغنام على السفينة.

وكانت السفينة المسماة «الكويت» التي كانت مقررة لشحن الأغنام، قد تم استيقافها في استراليا في وقت سابق، حين اشتبه في التقاط بعض أفراد طاقمها لفيروس كورونا.

وبهذا الجانب، قال نائب وزير الزراعة الأسترالي ديفيد هازلهيرست، إنه عند النظر في منح الإعفاء، اعتبرت الوزارة أن الوباء العالمي الذي تتعرض له البلدان يمثل ظرفا استثنائيا، وأن القيود التي تم اعتمادها لمعالجة فيروس كورونا كانت غير مسبوقة.

The post أستراليا تسمح بشحن 50 ألف رأس غنم إلى الكويت appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/37tTtpz

Post a Comment

0 Comments