مبادرة مؤسسة جاك ما لرواد أعمال افريقيا (إيه إن بيه آي) تطلق مسابقة البحث عن ’أبطال أفريقيا في مجال الأعمال‘

أديس أبابا، إثيوبيا: أعلنت اليوم مؤسسة جاك ما أنها أطلقت رسمياً النسخة الثانية من مسابقة جائزة "أبطال أفريقيا في مجال الأعمال" (إيه بي إتش) حيث أصبح باب تقديم الطلبات مفتوح أمام رواد الأعمال الأفارقة من جميع البلدان الافريقية الـ54 إضاقة إلى كل قطاع، وفئة عمرية، وجنس. ويجدر بالذكر إلى أن هذه الطلبات ستكون متوفرة باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

هذا ويتم تنظيم عرض ومسابقة جائزة "إيه بي إتش" من قبل مبادرة رواد أعمال افريقيا ("إيه إن بيه آي")، وهي البرنامج الخيري الرائد التابع لمؤسسة جاك ما في أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أن جائزة "إيه بي إتش" انطلقت للمرة الأولى في العام المنصرم، وتهدف لتحديد ودعم وإلهام الجيل القادم من رواد الأعمال الأفارقة الذين يحدثون فرقاً ملموساً في مجتمعاتهم المحلية، ويعملون على حل المشاكل الأشد إلحاحاً، كما وبناء اقتصاد أكثر استدامة وشمولاً من أجل المستقبل.

وفي كل عام، سيتم اختيار عشرة من المتسابقين للتنافس في المسابقة النهائية التي سيتم بثها على شبكة الإنترنت وعبر القارة. وفي نهائيات هذا العام، سيتقاسم كل المتسابقين العشرة الأوائل مجموعة من الجوائز تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار أميركي، بعد أن كانت تبلغ مليون دولار في العام المنصرم، فضلاً عن اكتساب القدرة للوصول إلى مجتمع "إيه إن بيه آي" من كبار رواد الأعمال وذلك للاستفادة من الخبرات المشتركة للمجتمع، وأفضل الممارسات، والتدريب، والموارد.
وفى العام الماضي تلقت الجائزة ما يقرب من 10 آلاف طلب من 50 بلد افريقي. ففي عام 2019، قام أفضل عشرة من المتسابقين بعرض أفكارهم التجارية على لجنة تحكيم بارزة أثناء عرض نهائي متلفز في مدينة أكرا، غانا. وقدم المتسابقون في الجولة النهائية عروضاً ضمن مجموعة متنوعة من القطاعات – بما فيها المطابخ السحابية، وتقنيات الأعمال التجارية الزراعية، والرعاية الصحية والصيدلة، والتجارة الإلكترونية، والسلع الإستهلاكية، وحلول إمدادات المياه.

وقالت تيمي جيوا توبوسون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "لايفبنك"، في هذا السياق: "لقد كان شرفاً عظيماً بالنسبة لي أن أكون من أبطال أفريقيا في مجال الأعمال العام الماضي. في الواقع، مكنتني هذه الجائزة من التوسع إلى ولايات متعددة في نيجيريا لكي أصبح مؤسسة نيجيرية شاملة بالفعل، كما وقد ألهمتني تجربتي وتجربة زملائي الفائزين أيضاً. فإنني الآن أتطلع قدماً للعمل كسفيرة لجائزة هذا العام كما ولرؤية المجموعة التالية من رواد الأعمال وهم يتقدمون لاستعراض أفضل روح وقوة في مجال ريادة أعمال في أفريقيا".

ومن جهته، قال جايسون باو، المستشار الأول للبرامج الدولية في مؤسسة جاك ما، قائلاً: "إننا نجد أنفسنا في أوقات غير مسبوقة وغير اعتيادية. فحالياً، وأكثر من أي وقت مضى، إننا بحاجة ماسة إلى رواد أعمال يتمتعون بالشجاعة، والمبادرة، والرؤية لكي يقوموا بأفضل ما بوسعهم – لحل المشاكل التي يعاني منها المجتمع. وإننا نسعى، من خلال هذه المسابقة، لإلهام ومكافأة رواد الأعمال الأفارقة في جميع القطاعات وكذلك نشجع جميع مقدمي الطلبات الطموحين لاغتنام هذه الفرصة لكسر الحواجز وزرع أمل للمستقبل".

وتجدر الإشارة إلى أن القادة العالميين وهم جراسا ماشيل، رئيس مجلس جراسا ماشيل الإستئماني، وبان كي مون، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والرئيس المشارك لمركز بان كي مون للمواطنين العالميين، هم أعضاء مجلس "إيه إن بيه آي" الاستشاري. وعلى مدى عشر سنوات، ستكرّم "إيه إن بيه آي" 100 من رواد الأعمال الأفارقة وستتعهد بتخصيص 100 مليون دولار أمريكي لتمويل المنح، وبرامج التدريب، ودعم المنظومة الأفريقية الواسعة التي تعتمد على ريادة الأعمال.

وهذا العام، ستعمل "إيه إن بيه آي" مع مجموعة مختارة من شركاء أساسيين، بما في ذلك "آشيسي" و"درالبيرغ" و"جانغو" و"رايز أب" لتحديد ودعم رواد الأعمال الأفارقة. علاوة على ذلك، ستشارك "إيه إن بيه آي" مع "بالس.أفريكا" لتسليط الضوء على قصص الأبطال من رواد الأعمال الأفارقة. وسيتم الإعلان عن المزيد من الشركاء في الوقت المناسب. وبالإضافة إلى ذلك، تنضم أنيتا إرسكين، وهي داعمة لأهداف التنمية المستدامة ومؤسسة مشروع تنمية المرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إلى مبادرة "إيه إن بيه آي" كما وستعمل كمقدمة رسمية لبرنامج "أبطال أفريقيا في مجال الأعمال" وسفيرة للعلامة التجارية. إن دعوتها للمصلحة الإجتماعية تعكس الجرأة والإبداع والقوة التي ستبحث عنها هذه الجائزة في أبطال رواد الأعمال.

سيفتح باب تقديم الطلبات عبر شبكة الإنترنت من 6 أبريل لغاية 9 يونيو 2020 مع الإعلان عن المتسابقين المؤهلين إلى المرحلة النصف نهائية في أغسطس، ومن ثم الكشف عن أفضل عشر متسابقين لعام 2020 في سبتمبر

Post a Comment

0 Comments