«صندوق النقد»: 9 تريليونات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب «كورونا»

«صندوق النقد»: 9 تريليونات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب «كورونا»

أعلن صندوق النقد الدولي أمس أن وباء «كوفيد-19» يدفع بالاقتصاد العالمي في اتجاه ركود عميق هذا العام متوقعا تراجع الناتج العالمي بنسبة 3%.

وبحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الصادر عن الصندوق سيكون بإمكان الاقتصاد العالمي تحقيق انتعاش بنسبة 5.8% في 2021 إذا تم احتواء الفيروس وعادت الحركة الاقتصادية إلى طبيعتها.

ولتقريب حجم الخسارة، قال الصندوق: «خسارة الاقتصاد العالمي توازي حجم اقتصادي ألمانيا واليابان».

وتوقع التقرير انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 5.9%، لكنه توقع في الوقت ذاته تعافيه العام المقبل مع نمو نسبته 4.7%.

مع ذلك، حذر صندوق النقد الدولي من «وجود مخاطر كبيرة من نتيجة أسوأ» جراء «الضبابية الشديدة حيال مدى قوة التعافي» في وقت فرضت إجراءات إغلاق في معظم دول العالم في ظل الجهود الرامية لاحتواء الوباء ومنع انهيار أنظمة الرعاية الصحية.

وذكر الصندوق أن الاقتصاد العالمي قد يخسر 9 تريليونات دولار خلال عامين بسبب «كورونا».

وفيما يتعلق باقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا توقع الصندوق انكماشا بنسبة 3.3%، هذا العام على خلفية إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط، في أسوأ أداء منذ أربعة عقود.

وقال صندوق النقد إن الضرر سيكون أكبر بكثير من الأزمة المالية الأخيرة في المنطقة عامي 2008-2009، عندما تمكنت الدول من تحقيق نمو متواضع.

واوضح صندوق النقد أن جميع الدول العربية باستثناء مصر ستهبط اقتصاداتها إلى المنطقة الحـمــراء (الانكماــــش الاقتصادي) هذا العام، فيما يتجه الاقتصاد في السعودية إلى انكماش بنسبة 2.3%.

وذكر الصندوق في تقريره إن «التدهور السريع للتوقعات الاقتصادية العالمية مع انتشار الوباء، وانهيار اتفاق أوپيك بلاس بين موردي النفط، أثرا بشكل كبير على أسعار السلع».

وتوقع الصندوق أن تظل أسعار النفط دون 45 دولارا للبرميل حتى عام 2023، أي حوالي 25%، أقل من متوسط العام الماضي.

The post «صندوق النقد»: 9 تريليونات دولار خسائر الاقتصاد العالمي بسبب «كورونا» appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/2yeGECc

Post a Comment

0 Comments