قفزة قياسية في أسعار النفط بأكثر من 30٪

قفزة قياسية في أسعار النفط بأكثر من 30٪

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس إنه تحدث إلى ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وإنه يتوقع أن تخفض السعودية وروسيا إنتاج النفط بما يصل إلى 15 مليون برميل يوميا، حيث أبدى كلا البلدين استعدادهما لإبرام اتفاق.

وكان ترامب قد قال بادئ الأمر إن الخفض سيبلغ حوالي 10 ملايين برميل، ثم رفع الرقم في تغريدة لاحقة. وكتب على تويتر «إذا حدث، سيكون شيئا عظيما لصناعة النفط والغاز!»

وفي اعقاب ذلك، قفزت أسعار النفط أكثر من 30%، في طريقها إلى أكبر مكسب ليوم واحد على الإطلاق، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 8.04 دولارات بما يوازي 33% إلى 32.78 دولارا للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 6.62 دولارات أو 33% إلى 26.93 دولارا. ويضع ذلك برنت على الطريق نحو أكبر مكسب يومي له على الإطلاق.

من جهة أخرى، دعت السعودية إلى عقد اجتماع طارئ لأوپيك وروسيا ومنتجي نفط آخرين لتحقيق التوازن في سوق النفط التي تمر بحالة من الاضطراب منذ انهيار اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج وبدء الرياض ضخ خام إضافي في سوق مترعة بالمعروض.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة دعت إلى عقد اجتماع طارئ ل‍منظمة البلدان المصدرة للبترول والمنتجين الآخرين، في إطار ما يعرف بمجموعة «أوپيك+»، قائلة إن الرياض تريد التوصل إلى اتفاق نفطي عادل لجلب الاستقرار إلى سوق الخام.

وفي وقت سابق، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لـ«رويترز» إن بلاده لا تعتزم زيادة إنتاجها النفطي.

وكشف مصدر خليجي كبير مطلع أن المملكة تدعم التعاون بين منتجي النفط لتحقيق الاستقرار بالسوق.

وأوضح المصدر ان «المملكة لاتزال متمسكة بموقفها والمرحب بالتعاون العادل بين جميع المنتجين لتجاوز الأزمة الحالية والدفع باتجاه استقرار السوق البترولية على أساس مبادئ العدالة والمساواة».

وقال متحدث باسم وزارة النفط العراقية إن بلاده تؤيد الدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجموعة «أوپيك+» من أجل استعادة التوازن بسوق الخام ووقف انهيار الأسعار.

وأضاف أن العراق على ثقة من إمكانية التوصل إلى اتفاق إيجابي في اجتماع أوپيك القادم من أجل استعادة التوازن.

The post قفزة قياسية في أسعار النفط بأكثر من 30٪ appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/2X9EvlM

Post a Comment

0 Comments