16 ساعة حظر يومياً.. و5 أسابيع عطلة

16 ساعة حظر يومياً.. و5 أسابيع عطلة

* تعليق العمل في مؤسسات الدولة حتى 28 مايو وتمديد ساعات الحظر
* استمرار عزل منطقتي الجليب والمهبولة حتى إشعار آخر ونشر أسماء المخالفين للحظر والحجر المنزلي في وسائل الإعلام
*السماح للمطاعم ومراكز تسويق الغذاء بالتوصيل خلال رمضان من الساعة 5 مساء حتى 1 صباحاً
*انتظام العائدين في الحجر المنزلي يُسهم مباشرة في توفير الحماية لهم ولأسرهم وللمجتمع
*استمرار صرف دعم العمالة للمواطنين المتواجدين بالخارج ممن تعذرت عودتهم إلى البلاد
*تكليف الصندوق الوطني باتخاذ كافة الإجراءات لإنتاج الكمامات التي يتم تصنيعها من القماش

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الاستثنائي بعد ظهر امس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

استهل المجلس أعماله باستعراض مضامين كلمة صاحب السمو الأمير الموجهة للمواطنين والتي جاءت لمشاركة أهالي وذوي المواطنين العائدين من الخارج الفرحة والسرور لعودة أبنائهم إلى أرض الوطن، حيث تضمنت الكلمة توجيهات سموه السامية للمواطنين العائدين الالتزام بالتعليمات الصحية الخاصة خلال فترة الحجر المؤسسي والمنزلي وعدم الاختلاط حفاظا على صحتهم وسلامة المجتمع،

وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ الشكر والامتنان للنصائح الثمينة والتوجيهات الحكيمة التي تضمنتها كلمة صاحب السمو الأمير والتي أكدت حرصه الدائم على الاهتمام بأبنائه المواطنين ومتابعة أحوالهم في مختلف الظروف.

وأكد المجلس التزامه الكامل بهذه التوجيهات السديدة التي ستكون حافزا لمواصلة الجهود للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، كما شاطر المجلس صاحب السمو الأمير، حفظه الله ورعاه، الشكر والتقدير لكافة العاملين في كل الأجهزة الحكومية والأهلية والكوادر الطبية والأجهزة الأمنية وفرق التطوع المختلفة.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الصحة رئيس الفريق المكلف بمتابعة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد الشيخ د.باسل الصباح حول آخر المستجدات المتعلقة بانتشار الفيروس على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية من واقع البيانات والإحصاءات الواردة في تقرير منظمة الصحة العالمية بشأن أعداد الإصابات والوفيات وحالات الشفاء خاصة ما يتعلق بأبرز المستجدات في الكويت بعد تنفيذ خطة إجلاء الكويتيين من الخارج.

كما استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه كل من وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ووزير الخارجية الشيخ د.أحمد ناصر المحمد بشأن الجهود المبذولة من الوزارتين بالتنسيق مع باقي الجهات المختصة لتنفيذ مراحل خطة إجلاء المواطنين من الخارج والتي بدأت من يوم أمس الأحد وكل الاستعدادات الاحترازية المتخذة في هذا الشأن وكل ما من شأنه تأمين سلامتهم وسلامة المجتمع.

ثم تابع مجلس الوزراء آخر المستجدات على الصعيدين العلاجي والوقائي والخدمات اللوجستية ذات الصلة بجهود مكافحة فيروس كورونا المستجد وتدارس التوصيات الواردة في محاضر اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة تداعيات انتشار الفيروس على النحو التالي:

نظرا لقرب حلول شهر رمضان المبارك، فقد ناقش مجلس الوزراء الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وقرر المجلس تعديل موعد حظر التجول ليصبح من الساعة 4 مساء حتى الساعة 8 صباحا وكذلك السماح لخدمة التوصيل للمطاعم ومراكز تسويق الغذاء من الساعة 5 مساء حتى الساعة الواحدة صباحا.

كما قرر المجلس التالي:

1 – تمديد تعطيل جميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة أعمالها احترازيا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 26 – 4 – 2020 وحتى يوم الخميس الموافق 28 – 5 – 2020 باعتبارها أيام راحة، على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 31 – 5 – 2020.

2 – تكليف مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة بالتنسيق مع وزارة الصحة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم الخدمات اللوجستية المناسبة والتي من شأنها تشغيل محجري (الرتقة الشمالي وKIPC الجنوبي) بالكفاءة المطلوبة وذلك لتلبية احتياجات السلطات الصحية في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد بالبلاد مع الأخذ في الاعتبار توفير جميع خدمات التغذية والنظافة والخدمات المكملة الأخرى للمحجرين المشار إليهما لضمان جاهزيتهما للاستخدام بالسرعة الممكنة.

3 – تكليف وزارة الصحة بسرعة التنسيق مع كل من (وزارة الخارجية ووزارة المالية والجهات التي تراها مناسبة) لتعزيز المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمعدات الطبية لوزارة الصحة في ظل أزمة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

4 – تكليف وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية والجهات التي تراها مناسبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتذليل العقبات التي تواجه زيادة المخزون الاستراتيجي في الجمعيات التعاونية للمواد التي يصلح تخزينها وتكفي لمدة 6 شهور.

5 – تكليف وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع كل من (وزارة الخارجية – الإدارة العامة للجمارك – مؤسسة الموانئ الكويتية – الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية) والجهات التي تراها مناسبة لتوحيد الجهود وترتيب أوضاع عملية شحن المواد الغذائية من الخارج عبر المنفذين البحري والبري، على أن تتحمل وزارة التجارة والصناعة فروقات الشحن.

6- اعتمد المجلس لائحة الحجر المنزلي الإلزامي المعدة من وزارة الصحة.

7- تكليف بلدية الكويت بوضع الآلية التنفيذية لتطبيق ما تضمنه دليل الإرشادات لمكافحة مرض (19 – COVID) في المؤسسات الغذائية المختصة بتوصيل الأغذية التي تتطلب طبيعة عملها تحضير وتوزيع أو توصيل الأغذية والمعدين من قبل وزارة الصحة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة مدى الالتزام به وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.

8 – تكليف كل من (وزارة الداخلية ووزارة الإعلام) لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة – كل فيما يخصه – تجاه مخالفي قراري (الحجر المنزلي أو حظر التجول) ونشر أسماء المخالفين عبر وسائل الإعلام والصحف اليومية ووسائل التواصل الاجتماعي.

9 – تكليف الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإنتاج الكمامات التي يتم تصنيعها من القماش بأقصى طاقة ممكنة لضمان توافرها محليا لتلبية وسد احتياجات المستهلكين منها في المرحلتين الحالية والقادمة وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

كما عرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل بعض العقبات التي تحول دون صرف دعم العمالة الوطنية للعاملين في القطاع الخاص في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، وقد قرر مجلس الوزراء:

1 – استمرار صرف دعم العمالة المقرر للعاملين في الجهات غير الحكومية للمواطنين المتواجدين خارج البلاد ممن تعذرت عودتهم للبلاد.

2 – حفظ حقوق من تأخر عن تقديم طلب صرف دعم العمالة بسبب الظروف الاستثنائية سواء لتواجده خارج البلاد أو حالت تلك الظروف دون تقديم طلب الصرف وذلك اعتبارا من 1 – 3 – 2020.

3 – صرف دعم العمالة المقرر للمتقدمين بطلب الصرف ممن يتطلب قبول أوراقهم تقديم مستند أو إجراء من جهة حكومية أخرى.

وقد ابن مجلس الوزراء الوزير الأسبق المرحوم جاسم خالد الداود المرزوق الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مؤخرا، والمجلس إذ يستذكر بالتقدير جهوده المخلصة وإسهاماته الوطنية في مختلف ميادين الخدمة العامة ليتوجه إلى الباري عز وجل بالدعاء بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

The post 16 ساعة حظر يومياً.. و5 أسابيع عطلة appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : https://bit.ly/2XSWDk1

Post a Comment

0 Comments