recent
أخبار ساخنة

«AUK» توثّق تاريخ الكويت الشفوي

«AUK» توثّق تاريخ الكويت الشفوي

دشّنت مكتبة الجامعة الأميركية في الكويت (AUK)، أول مجموعة مقابلات ضمن مشروع توثيق التاريخ الشفوي، والذي يحتوي على مقابلات توثّق تاريخ حياة الرواد في الكويت، بدعم من شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو».
ويهدف المشروع، الذي جاء بمبادرة من مركز دراسات الخليج بالجامعة، تحت إدارة مديرته السابقة الدكتورة فرح النقيب، إلى بناء أرشيف من المقابلات المسجلة، لتكون مصدراً قيّماً للباحثين والطلبة وأفراد المجتمع كافة، بحيث يتناول مجموعة واسعة من المواضيع التي توثّق تجارب أجيال من الكويتيين وغير الكويتيين.
وقالت مدير المكتبة في الجامعة الأميركية في الكويت، أسماء الكنعان، إن إطلاق الموقع الإلكتروني للمشروع جاء نتيجة تعاون امتد لـ4 سنوات بين «AUK» و«كيبكو» التي قدّمت الدعم للمشروع منذ مراحل التخطيط الأولى له.
وأفادت بأنه «ليس غريباً على المكتبات أن تتبنى مثل هذه المشاريع، فقد كانت وما زالت مراكز لخلق المحتوى ونشره وحفظه للأجيال القادمة».
وأكدت أن المشروع لم يكن ليكتب له النجاح لولا الدعم الكبير الذي قدمته «كيبكو» وإدارة الجامعة، وتفاني فريقه بإدارة مديرته ريم العلي.
بدورها، قالت المدير التنفيذي لاتصالات المجموعة في «كيبكو» إيمان العوضي، إن هذه المبادرة مهمة، وتأتي في ظل العمل على تحقيق رؤية الكويت المستقبلية، لافتة إلى ضرورة النظر إلى الدروس المستفادة من الماضي.
وأكدت أنه من هنا تكمن أهمية حفظ ذكريات وخبرات الرجال والنساء، الذين ساهموا في بناء هذه الدولة.
وذكرت أن المشروع يركز على تسجيل وتوثيق تاريخ الرواد، الذين ولدوا قبل فترة الستينات من القرن الماضي، من خلال مقابلات صوتية تسرد ذكريات الأفراد الذين عاصروا تحول المجتمع الكويتي، مع ظهور النفط، وتجاربهم الشخصية أثناء محطات مهمة مثل الغزو العراقي عام 1990.
ولفتت إلى أن المنصة المكرسة لهذا المشروع سهلة الاستعمال، وهو متوافر لجميع فئات الجمهور، منوهة بوصول عدد الشخصيات التي تمت مقابلتها حتى الآن إلى 10، وكاشفة عن وجود قائمة بشخصيات أخرى موضوعة في الخطة لمقابلتها.

The post «AUK» توثّق تاريخ الكويت الشفوي appeared first on مجلة سيدات الأعمال.


للمزيد من التفاصيل اضغط هنا : http://bit.ly/2vh5QX6
google-playkhamsatmostaqltradent